· 

جوائز مهرجان مسكون

فاز No Key للمغربي وليد مسناوي بجائزة أفضل فيلم قصير في الدورة السادسة لمهرجان "مسكون" اللبناني لافلام الرعب والفنتازيا والخيال العلمي التي اختتمت مساء الجمعة في بيروت، فيما اختير Rind لرومي مطر الأفضل بين الأفلام اللبنانية، وحصل "آخر نهار" لقيس الماجري (تونس)على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

واشادت  لجنة التحكيم التي ضمت كلاً  من الممثلة اللبنانية كارول عبود ومدير قسم "أيام عمان لصناع الأفلام" في مهرجان عمان السينمائي المنتج بسام الأسعد، والكاتب والمخرج والمنتج اللبناني الأردني باسل غندور، بـ"اللغة السينمائية العالية" في No Key ، واصفة إيقاعه بأنه "يحبس الانفاس".

 ولاحظت اللجنة أن الممثلين في فيلم المخرج المغربي الذي سيدرج في مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان فانتسبوا في البرازيل "يتقاسمون الشاشة بحرفية ويقدمون متعة للمتفرج".

وفاز Rind لرومي مطر بجائزة أفضل فيلم لبناني قصير لكونه "مصنوعاً بحرفية جميلة".  ورأت اللجنة أن الفيلم الذي تتمثل جائزته بمشاركته السنة المقبلة في مهرجان السينما المتوسطية "سينيميد" في مدينة مونبلييه الفرنسية "يعبّر عن صراع شخصي من خلال أخذ الجمهور في رحلة تجريدية مبتكرة وغامرة بطريقة رائعة".

وحصل "آخر نهار" لقيس الماجري (تونس)على تنويه خاص من لجنة التحكيم نظراً إلى "جودة العمل فنياً"، بحسب لجنة التحكيم، "وخصوصا انه مستوحى من قصة واقعية".

وكان اختتام المهرجان بفيلم "الحارة" الأردني الذي أقيم عرضه الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي، وهو الأول لغندور  كمخرج،  ويسلط الضوء على المجتمع الأردني المعاصر. وتحاور جمهور "مسكون" مع المخرج باسل غندور الذي سبق أن شارك في كتابة  الفيلم الاردني  "ذيب" الذي رشح لجائزة الأوسكار في فئة افضل فيلم اجنبي عام 2014.

وعُرض في الافتتاح   الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي ، Triangle of Sadness للمخرج السويدي روبن أوستلوند".

Write a comment

Comments: 0