· 

اللبنانية صوفي الشِلح ابتكرت لاستوديوهات "فوكس" في قطر مفهوماً تصميمياً غرافيكياً يعبّر عن الثقافة العربية

ابتداع مفهوم غرافيكي يزاوج بين التراث والحداثة
ابتداع مفهوم غرافيكي يزاوج بين التراث والحداثة

تقف اللبنانية الأميركية صوفي مروان الشِلح وراء التصميم المميز والمبدع للاستديوهات التي أقامتها في قطر قناة  "فوكس سبورتس" (Fox Sports) الشهيرة خصيصاً لمتابعة كأس العالم لكرة القدم ونقل مبارياتها.

فشبكة القنوات الرياضية الضخمة والمعروفة في العالم العربي أسندت إلى الشِلح البالغة 32 عاماً والمتحدرة من إهدن في قضاء زغرتا بشمال لبنان، مهمة تصميم استديوهاتها على نحو يعبّر عن الثقافة العربية عموماً والقطرية خصوصاً.

وتمكنت الشِلح  التي درست التصميم الغرافيكي في معهد Parsons School of Design الشهير بالقرب من نيويورك، من ابتداع مفهوم غرافيكي يزاوج بين التراث والحداثة، وبين الهوية العربية للدولة المضيفة والطابع العالمي للحدث الرياضي الأبرز.

وابتكرت الشِلح مفهوماً تصميمياً يستند في آن واحد على الخط العربي المعروف بـ"الكوفي"، وهو أقدم وأصعب خط عربي، وعلى عناصر استوحتها من الثقافة الأميركية، وترجمته من خلال أشكال هندسية متعددة.

وأوضحت الشِلح أن تصميمها لمفهوم الأشكال الهندسية القائمة على الخط الكوفي وللرموز البصرية (اللوغو) للفرق الاثنين والثلاثين يشمل عناصر عدة "يتماشى بعضها مع بعض وتنسجم لتشكل نمطاً واحداً".

وطُبق هذا المفهوم بالفعل على كامل الحزمة البصرية لتغطية "فوكس سبورتس" خلال المونديال القطري، من الهندسة المعمارية الخارجية للاستديوهات، إلى ديكورها الداخلي، إلى الإعلانات البينية والشريط الإخباري على الشاشة  والثلث السفلي منها. وظهرت مثلاً على جدران الاستوديو وأرضيته ومقاعده وطاولة المذيعين وسوى ذلك.

واستخدمت المصممة الشابة أيضاً "اللون الذهبي الذي يرمز إلى عظمة البلد، والأحمر الأرجواني (العنابي)، وهو اللون الرئيسي للعلم القطري"، بحسب ما شرحت.

وقالت: "الخط الكوفي الذي صممته ليس خطاً يمكن شراؤه جاهزاً أو إيجاده على الإنترنتـ بل هو فريد وتم استنباطه من أشكال قديمة للخط العربي". وأضافت: "بعد تكليفي المشروع، أجريت أبحاثاً لساعات طويلة جعلتني استنبط هذا المفهوم التصميمي".

وسبق للشِلح أن أثبتت قدراتها من خلال تعاونها الناجح مع "فوكس سبورتس" في مجال نقل بعض أضخم الأحداث الرياضية في العالم ومنها المباراة النهائية لدوري كرة القدم الأميركية  ("سوبر بول") التي تنظمها الرابطة الوطنية الأميركية لكرة القدم (NFL).