· 

شجر أرز إلى مغتربين لبنانيين

صورة تجمع كل الحضور
صورة تجمع كل الحضور

بنجاح كبير اختتم بنك بيمو النسخة الثانية من مبادرة "العودة إلى جذور الأرز"، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز شعور الفخر والإنتماء بما يمثله لبنان لأي شخص من أصل لبناني مقيم في الإغتراب.

 

وفي احتفال أُقيم في حرم الجامعة اللبنانية الأميركية LAU  في بيروت، جرى تنظيم سحب القرعة على أسماء 200 شخص من أصل لبناني، مقيمون في الخارج ولا يحمل آباؤهم الجنسية اللبنانية، وذلك بحضور عدد كبير من أهل الصحافة والفن والمجتمع وعائلة بنك بيمو الذي أراد من خلال هذه المبادرة تسليط الضوء على الظلم الذي تعاني منه النساء اللبنانيات غير القادرات على منح الجنسية اللبنانية لأولادهنّ، هذا ويدعم البنك بحزم موقفه الداعم للمرأة اللبنانية بالحصول على كامل حقوقها.

 

اعتبر الدكتور رياض عبجي رئيس مجلس ادارة بنك بيمو في كلمته خلال اللقاء "ان اختيارنا للجامعة اللبنانية الاميركية لإقامة النشاط اليوم هو بسبب كونها أول مدرسة للفتيات في لبنان ونحن نحاول اليوم دعم المرأة اللبنانية وحقوقها من خلال مبادرتنا. كما أن اختيار "عيد الاستقلال" هو لأنه بمثابة عيد ميلاد الوطن تماماً مثلما الأم تعطي الولادة لأولادها، هكذا تولد الأوطان في عيد استقلالها".

 

وأضاف: " ما يقوم به بنك بيمو اليوم هو من باب المسؤولية الوطنية تجاه مجتمعنا ولا يمكننا أن نعيش بدون مجتمعنا. المجتمع هو الأم وبهذا نكرم أمهاتنا ووطننا ومجتمعنا من خلال الأرزة التاريخية التي يفوق عمرها آلاف السنين مثل عمر الوطن".

 

بدورها أشارت السيدة ماري-نويل فتّال وهي الأم لولدين أنها كإمرأة لبنانية تشعر بأن حقوقها منتقصة في لبنان وبأنها مواطنة من درجة ثانية لأنها لا تملك الحق بمنح الجنسية اللبنانية لأطفالها وتابعت: " أتمنى من خلال هذا النشاط أن نتمكن من إثارة الوعي حول أهمية هذا الموضوع والّا تبقى امرأة من دون حقوقها في لبنان".

 

أما الفنان هادي سي فسأل الحضور :"كيف يمكننا بناء مجتمع مستقل إذا كان أصدقاؤنا وأحبّاؤنا وزوجاتنا ونساؤنا غير مستقلين؟" واعتبر أنه من المعيب أن تشعر المرأة بالنقص في لبنان وأنه حان الوقت لها أن تكون مواطنة تتمتع بكامل حقوقها في بلد يحفظ لها تلك الحقوق.

هذا ويؤمن بنك بيمو أن لبنان هو لكل شخص له جذور لبنانية وهو ليس مجرّد بلد، بل رسالة قوامها الإنفتاح والعطاء، ويجدد بنك بيمو شعاره لهذا العام “سنة 2022 هي سنة النهضة”. 

 

 

الجدير ذكره انه تندرج نسخة هذا العام من مبادرة بنك بيمو "العودة إلى جذور الأرز” ضمن شراكته الإستراتيجية لدعم مبادرة “أرزتك هويتك” وهي مبادرة مستدامة وبيئية لتشجير  10,452شجرة أرز في أراضي بلدية زغرتا – إهدن وقد أطلقها نادي روتاري بيروت قدموس بالتعاون مع بنك بيمو وجذور لبنان وشبكة غلوبال كومباكت لبنان وبلدية زغرتا إهدن.