· 

دور المرأة في سوق العمل

السيدة ليندا شكور وجانب من الحضور
السيدة ليندا شكور وجانب من الحضور

كيف يمكن للمرأة أن تصبح رائدة أعمال ناجحة وما هي الصعوبات التي تواجهها؟ 

المرأة في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط لم تأخذ حقوقها الكاملة بعد، إذ تبلغ نسبة التفاوت بين الرجل والمرأة في سوق العمل ٤٠%، وامرأة من أصل ٤ تعمل في لبنان. هذا وتوجد في لبنان بعض البرامج التدريبية التي تساعد النساء ولكنها تبقى غير كافية حسب مستشارة التدريب ليندا شكور. "ويبقى النقص في سبل الوصول للتكنولوجيا الحديثة"، تضيف شكور في محاضرتها العملية ضمن منتدى Women Entrepreneur التي تنظمه سنوياً شركة The Metropolis Forums لصاحبها السيد محمد برجاوي والتي تنظم على مدار العام ورشات عمل تطبيقية حول مواضيع متنوعة وتهم الجميع...

من جهتها تقول السيدة منى مكاوي والتي شاركت كمتحدثة في المنتدى أنه "يجب وضع خطط لمساعدة النساء وتمكينهنّ في الحياة وسوق العمل ومن غير المقبول في زمننا أن تبقى النساء غير قادرات على اتخاذ القرار بمفردهنّ..." عكاوي وهي صاحبة شركة Konsult الاستشارية في بيروت كانت قد واجهت العديد من الصعوبات في رحلتها العملية.

عن هذه الصعوبات وكيفية مواجهتها، تدعو ليندا شكور الجميع ودون استثناء للتحلي بالإصرار والشغف لتحقيق كافة الأهداف بالرغم من كل شيء. وهي بدورها وجدت نفسها عالقة في دوامة في عملها السابق بمجال الضيافة وقررت في لحظة وحي أن تنتقل إلى مجال التدريب والعلاج من الداخل وذلك بالرغم من معارضة كل من حولها لهذا القرار المفاجئ.

من الناحية القانونية يبدو الوضع مقبولاً في لبنان بحسب المحامي د. شربل عون والذي أوضح أن القانون اللبناني ينص على عدم التمييز ويعطي المرأة إجازة أمومة تصل إلى ١٠ أسابيع وهذا رقم جيد بالمقارنة مع الدول المجاورة. لكن بالرغم من ذلك، ما زالت بعض الأمور القانونية تحتاج الى تعديل، حسب عون، كإجازة الرضاعة وهي غير موجودة في لبنان مما قد يسبب ببعض التأخر في تقدم المرأة العاملة بالإضافة إلى التحرش الجنسي بالعمل، إذ لا يوجد قانون يحمي المرأة صراحةً من هذه الأمور في سوق العمل.

ثم كان هناك شهادات لنساء تقدمنّ بالعمل وكن رائدات بمجالهنّ من خلال ابتكار حلول اقتصادية جديدة ساهمت إلى حد كبير في تحسين جودة حياتهنّ على كافة الأصعدة بالإضافة للتنمية المحلية والوطنية من خلال مشاريع كانت ذات فائدة اقتصادية وفائدة اجتماعية على الجميع.


المزيد حول منتديات متروبوليس

https://instagram.com/themetropolisforums?igshid=YmMyMTA2M2Y=

Write a comment

Comments: 0