· 

دعم التعاون داخل المشهد الثقافي

مجموعة من الفنانين والفنانات في ورشة عمل
مجموعة من الفنانين والفنانات في ورشة عمل

يهدف مشروع ارت ايڤولوشن، الذي هو جزء من "شراكة تعزيز(Ta’ziz-Partnership) الذي أطلقه معهد غوته لبنان والمدعوم من الوزارة الخارجية الألمانية، إلى فتح المجال أمام الانتاج الفني المتعمق، وتوفير مساحة لتطوير ناشط ملتزم اجتماعيًا في لبنان في حين يمرّ البلد ومشهد الثقافة فيه بمرحلة حرجة.
ويسعى هذا البرنامج أيضًا إلى دعم التعاون في المشهد الثقافي لتبادل المعرفة والتجارب ولتحفيزالالهام وتزويد الفنانين الشباب والممارسين في المجال الثقافي ومجال الفنون التمثيلية بالبنية التحتية التربوية المهمة لمتابعة ممارساتهم الفنية.

وقد أطلق البرنامج في ربيع 2022 وقد استكمل حتّى خريف 2022 ليشتمل على إقامة قصيرة الأجل وخمسة أشهر من التأمّل وسلسلة من الاجتماعات ورحلة إلى المانيا في سياق مهرجان للفنون التمثيليةوعرض أخير لأعمال الفنانين تحت اسم منصة أرت إيڤولوشن 
ArtEvolution Platform.

منصة أرت إيڤولوشن، الخطوة الأخيرة من البرنامج، - والتي ستمتد خلال يومي الجمعة والسبت في 11 و12 تشرين الثاني في مسرح الزقاق، بيروتستمنح الفنانين الثمانية المختارين الفرصة لعرض أعمالهم - قيد التقدم التي طوروها، أمام الجمهور. تختلف العروض بين الرقص والمسرح والعروض الصوتية ورواية القصص المرئية إلى أداء الطهي وغيرهم.
الفنانين هم: علي السمرا - رنا البابا - سارة المنعم - ميليسا غزالي - هبة نجم - كارول أوهير - كيني رحال - ماريان سلاماني.

برنامج منصة أرت إيڤولوشن في مسرح الزقاق
ArtEvolution Platform Programme

الجمعة 11.11.2022
06:00 - 06:40 مساءً | سارة المنعم

طریق: عرض تفاعلي بين مصممة رقص ودراماتورج وسينوغراف. يتناول المشروع فكرة التحول الذي يعيشه الإنسان المعاصر اليوم، من خلال قصة فتاة تقاوم ضيق المكان، بشتى مفرداته وتبدلاته (المنزل، الشارع، المدينة، البلد). تتنقل الفتاة باستمرار بين الأماكن، بحثًا عن معنى الحياة والجمال في ذاتها وفي حريتها، لتدخل في سباق مع الزمن وتحولاته المليئة بالحروب والأوبئة والثورات والعادات والتقاليد.

 

07:00 - 07:30 مساءً | كارول أوهير

صفحات تكتونية مشروع يجسد السلوك البشري والإدراك وعلم النفس الاجتماعي والصوتي، جامعًا بين الثورة الصناعية والرقمية والتكنولوجية (تك) والانسجام التقليدي (تونيك). يهدف المشروع إلى رسم لوحة موسيقية توثق وتؤطر تجاربنا وذكرياتنا من خلال المشاهد الصوتية الإلكترونية، والتصميم الصوتي الحيّ، والإلقاء الشعري. مشروع "صفحات تكتونية" يتضمن سلسلة من العروض متعددة الأشكال، مصممة لالتقاط واستحضار و تجسيد صوت خبراتنا. (اللغة: عربي) 

08:00 - 08:30 مساءً | كيني رحال
رحّال 
إنها ساحة معركة تنبع من شهوة عميقة للحب ممزوجة بصراع عنيف مع الخوف والنظام الأبوي والمعتقدات القمعية. إنها رقصة وأداء لقصة حب محظورة، محاصرة، ضائعة وفي حالة شهوة دائمة. إمكانية حب غير محدود بين جسمين مألوفين راكدان في نقطة بين الحقيقة والإنكار ، تغذيهما أنظمة المعتقدات الخاطئة المفروضة ككراهية الذات، والنظام الأبوي. يتمحور هذا الأداء ببساطة حول ما كان قد يمكن أن يكون وما يمكن أن يكون في كيفية قهرالحب وكل ما بينهما. (اللغة: عربي وانجليزي)

09:00 - 09:30 مساءً | ميليسا غزالة
حتماً لك، هي مأساة معاصرة حول انفصال عاطفي في خضم نهاية العالم، يرويها صوت بلا اسم. هذا المشروع الجاري هو بحث مكثف حول وضع الصوت داخل المساحات الافتراضية والاصطناعية، بهدف نزع قشرة الوجود المادي/ غير المادي للصوت علي المسرح. يتفاعل العرض مع الصوت بأشكاله المتعددة: الصوت كلغة، والصوت الداخلي، وصوت الآخر، إلخ... كيف يمكن للصوت أن يغير المكان؟ ما هو المستقبل الذي يحلم به المسرح لنفسه؟ وكيف يبدو صوت العاشق التراجيدي؟ (اللغة: انجليزي)
09:30 - 10:00 مساءً | مأكولات ومشروبات

 

06:00 - 06:30 مساءً | ماريان سلاماني
?Bta3rfo E-Meta "تحلم ثلاث شخصيات تعيش في لبنان بالهروب من مشاكلها المختلفة، ما بين الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي نعيشها، والتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم: شابة تعاني من اضطرابات نفسية في مجتمع مهمش، وشاب يصارع هويته الجنسية، وسيدة أجنبية تعيش في لبنان بحثًا عن هويتها، بينما تعاني من مرض التصلب المتعدد. تقرر الشخصيات الفرار من العالم الحقيقي واللجوء إلى الميتافرس للهروب من واقعهم. العرض عبارة عن مسرحية بعد-حداثية تعتمد على تقنيات الفيديو وتكنولوجيا رسم الخرائط في محاولة لإنشاء عالم خيالي بديل طبقا لرؤانا." (اللغة: عربي)
 
07:00 -07:30 مساءً | علي السمرا
ظل الحكاية
 تعتبر كليلة ودمنة أحد الأمثلة الهامة على الإبداع الأدبي المبتكر. ترجع أصول النص إلى البنچاتنترا والمهابهاراتا باللغة السنسكريتية، وقد تم استلهامها، والإضافة إليها، وترجمتها إلى العربية من قبل المفكر ورجل الدولة ابن المقفع في القرن الثاني/ الثامن. ستتم اتاحة الفرصة لأداء هذه القصص وعرضها في جولات في عدد من الأماكن العامة والخاصة والمشتركة، مما سيسمح للأطفال والشباب وكبار السن باستكشاف مساحات التصور والخيال. تهدف العروض الى إعادة النظر في التقاليد دون طمسها، وبالتالي ربطها بالزمن الحالي، من خلال الاستعانة بمسرح الدمى وخيال الظل وغيرها من الوسائل. يهدف المشروع إلى الاتصال بالجذور والأصول، باستخدام الوسائل البصرية والموسيقية والأدائية المعاصرة، وتكييفها مع واقعنا الحالي. (اللغة: عربي)
 
08:30 - 08:00 مساءً | رنا البابا
يقدم مشروع الطقوس الصوتية للاحتجاج أشكالًا قصصية تحريضية، تجمع بين الجوانب الصوتية والبصرية والعاطفية للمكان والحدث والحركات. تسرد المقطوعة، بشكل سمعي بصري، قصة حدثت بالفعل. كما تتيح المساحة لتمكين الجمهور من تخيل وخلق أصوات جديدة، بناءً على اللغة المرئية المستخدمة، والتي تراكمت في مثل هذه الأماكن. يمثل المشروع نقطة تلاق للأبعاد الصوتية والبصرية التي تم استكشافها عبر مقطوعات مرئية، في محاولة لاستكشاف مواقع الاحتجاجات في المدينة كخريطة ذهنية، وباتباع النظام البياني لشوارع المدينة لتدوين الطقوس الصوتية للاحتجاجات. (اللغة: عربي)
 
09:00 - 09:40 مساءً | هبة نجم
في بداية سنة الـ
2022 أتى خالي من بلدة الخيام في جنوب لبنان ومعه نبتة أضحكني شكلها ورحت أحبث عن قصتها وعلاقة عائلتي بها، هي الشومر. حول طبق العدس بشومر الجنوبيّ، أدعو الجمهور لمشاركتي قصة هذا الطبق ومعه قصة عائلتي. إنطلاقا" من هذه الأكلة طَوّرت فكرة العمل على سلسلة عروض تذوقية لأطباق وقصص منسية. (اللغة: عربي)
10:00 - 12:00 مساءً | حفل ختامي
 
الدخول مجاني | للحجزعبر
Ihjoz

 

 

Write a comment

Comments: 0