· 

الأولمبية اللبنانية شاركت في ندوة المساواة بين الجنسين في المجال الرياضي

عبود الثاني من اليمين خلال أعمال الندوة
عبود الثاني من اليمين خلال أعمال الندوة

شارك وفد من اللجنة الأولمبية اللبنانية  ضم عضو اللجنة التنفيذية رئيس لجنة المرأة جورج عبود ومقرراللجنة المحامية كلير فرام وعضواللجنة سها مرزوق، في ندوة حول تكافؤ الفرص بين الجنسين في المجال الرياضي أقيمت في العاصمة البحرينية المنامة نظمها المجلس الأولمبي الآسيوي بالتعاون مع اللجنة الأولمبية البحرينية وذلك من أجل إغناء النقاش حول هذا الجانب الذي توليه اللجنة الأولمبية الدولية أهمية كبرى ضمن إستراتجية عملها.

إفتتح الندوة الشيخ خالد بن حمد آل خليفة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وتوالى على الكلام كل من الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية وعضو المكتب التنفيذي للّجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي و رجا راندير سينغ القائم بأعمال رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي  والشيخة حياة عبد العزيز آل خليفة رئيسة لجنة المساواة والإنصاف في اللجنة الأولمبية البحرينية.

وأوضح المتحدثون في الندوة أن المساواة والمناصفة هي قضية ثقافة سائدة ما تزال تحتفظ  بأشكال ترسخ التمييز والصور النمطية بشأن دور النساء والرجال في الرياضة فجرى طرح مسألة مشاركة المرأة وتمثيلها في الرياضة ودور اللجنة الأولمبية الوطنية في تحفيز المساواة، حيث سلط المحاضرون الضؤ على الأولويات التي يجب أن تندرج  ضمن برامج اللجان الأولمبية الوطنية حول العالم لتحقيق الأهداف المنشودة لألعاب باريس 2024.

كما تم التأكيد على وجوب التصدي لمختلف أشكال التمييز ضد المرأة وإلزام الهيئات الرياضية في مختلف المؤسسات والهيئات الرياضية والتربوية بإشراك النساء و ضرورة تأمين لهن الحماية من أي عنف أو إساءة.

 وشملت الندوة ورشتي عمل جرى فيها تبادل الأفكار بين بعثات البلدان المشاركة وقد عرضت نتيجة المداولات عضو الوفد اللبناني سها مرزوق والتي شدّدت في جوهرها على مبدأ المساواة بين الجنسين.

وعلى هامش الندوة، إجتمع عبود بعدد من الفعاليات المشاركة في الندوة وبالشيخة حياة عبد العزيز آل خليفة وكل من نيلزهولمغارد وبيدرو دياز وأطلعهم على البرنامج الذي أعدته لجنة المرأة في اللجنة الأولمبية اللبنانية والذي لاقى إعجابهم وأبدوا إستعدادهم لدعمه لأجل تحقيق الأهداف المنشودة.