· 

العلاقة بين السكري وفقدان الذاكرة

الطريقة التي يمكن أن يؤثر بها مرض السكري على الأعصاب في القدمين واليدين والعينين، يمكن أن يؤثر أيضًا على العقل
الطريقة التي يمكن أن يؤثر بها مرض السكري على الأعصاب في القدمين واليدين والعينين، يمكن أن يؤثر أيضًا على العقل

يحتاج الدماغ إلى السكر لأنه مصدر الطاقة، لذا قد يعتقد البعض أنه كلما زادت نسبة السكر للدماغ كان ذلك أفضل، وهذا اعتقاد خاطئ، لأن هذا قد يتسبب في الإصابة بنوبات متكررة من ارتفاع السكر في الدم ويؤدي الى إتلاف الذاكرة وإجهادها.

مع مرور الوقت، تتضرر الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى وصول القليل من الدم إلى الدماغ، وبالتالي موت خلايا الدماغ.

وفي هذه الحالة تسمى ضمور الدماغ ويمكن أن تسبب مشاكل في التفكير والذاكرة ويمكن أن تؤدي إلى الخرف الوعائي.

الدماغ يستخدم السكر

يتكون الدماغ من خلايا عصبية تتحكم في الأداء السليم للجسم من أجل إعادة عمله بكفاءة، كما أن الدماغ يستخدم السكر للحصول على الطاقة. وبما أنه العضو الأكثر احتياجًا للطاقة، فإنه يستهلك نصف نسبة السكر في الجسم ليعمل بشكل صحيح، وإذا كانت مستويات السكر في الدم خارج النطاق الطبيعي، قد يؤدي ذلك إلى إعاقة توازن العقل.

المراقبة

مراقبة مستوى السكر في الدم والتأكد من اتباع خطة علاج الطبيب بعناية من الأمور الهامة للتحكم بالسكري ومضاعفاته.

فقدان السيطرة على نسبة السكر في الدم يرتبط بتدهور الوظيفة الإدراكية، لذا التحكم في مستويات السكر في الدم يعد هو المفتاح للوقاية من مضاعفات مرض السكري، بما في ذلك التدهور الإدراكي.

من المأكولات التي تساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم الرز البسمتي. فوفقًا لجمعية السكري الكندية، يحتوي الأرز البسمتي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من مؤشر الأرز الآخر، وبالتالي فهو أكثر ملاءمة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، حيث تنتج الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها ببطء مستويات الجلوكوز في الدم والتي تسهم في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم. وشركة "تاج" تقدم مجموعة كاملة من الأرز البسمتي وبخاصة الأرز الخاص بالسكري والحمية والذي لا يساهم في رفع مستوى الجلوكوز في الدم وبالتالي عدم التعرض لمضاعفات خطيرة. بالإمكان الإطلاع على التشكيلة الكاملة هنا. وكالعادة وبمناسبة اليوم العالمي للسكري (١٤ ت٢/نوفمبر) سيقدم موقع نيوزتلغراف.نت محاضرة عملية حول السكري تترافق مع عرض فيلم عن الموضوع واختبار سريع للمعلومات وذلك تماشياً مع موضوع هذا العام ٢٠٢٢ "التثقيف للتغيير" بهدف نشر الوعي عن مرض السكري.