· 

بين كوكب الارض … والحرب العالمية الثالثة

هل نحن أمام وداع لملايين البشر ضحايا لهذه الحرب ؟ اضافة الى هدم حضارات وكل تقدم وتفوق علمي وعودة كوكب الأرض للتخلف
هل نحن أمام وداع لملايين البشر ضحايا لهذه الحرب ؟ اضافة الى هدم حضارات وكل تقدم وتفوق علمي وعودة كوكب الأرض للتخلف


قد يكون ما يشهده العالم اليوم من صراعات وتوترات شديدة لا سيما بين قوى عظمى مثل أمريكا‬⁩ وروسيا والصين، هو مؤشر خطير لبداية حرب عالمية ثالثة، ولكن بمفهوم آخر غير الذي نعرفه عن الحروب السابقة، ويمكن الإشارة لهذا المفهوم بالتهديد الوجودي لكوكب الأرض وتّلويح روسيا بإستخدام السلاح النووي في حال تدخلت ⁧‫امريكا‬⁩ بطريقة مباشرة في ⁧‫اوكرانيا‬⁩، في حين إن ⁧‫الاخيرة‬⁩ تتوعّد بالرد القاسي على ⁧‫روسيا‬⁩ ، ما يعني إن إحتمال نشوب صراع نووي بين القوتين صار أمراً  وارداً، وفي حال حدث ذلك فستكون البداية لحرب عالمية ثالثة ولكن بمفهوم آخر .. هذه المرة ستكون حرباً أكثر وحشية عن سابقتها من الحروب، نظراً لإختلاف نوعية السلاح الذي سيستخدم في هذه الحرب المحتملة .. فالحرب سوف تكون حرباً نووية بسلاح أكثر تطوراً وأشد فتكاً وقساوة ، مقارنة بالسلاح التقليدي المستخدم في الحربين العالميتين الأولى والثانية .. كما سوف يكون لها عواقب وخيمة ليس على البشر فحسب بل على كوكب الأرض بشكل عام .


تقول روسيا أنها تستشعر خطراً على وجودها، والمسألة بالنسبة لها هي مسألة حياة او موت، ⁧‫الرئيس الروسي‬⁩ يرى إنه في حال لم يقدم على إجتياح  ⁧‫اوكرانيا‬⁩ وإخضاعها لسيطرته، فأن ⁧‫روسيا‬⁩ ستتعرض للغزو في المستقبل القريب او البعيد .. قد نعتقد أن لا أحد يفكر بغزو ⁧‫روسيا‬⁩ ، وربما هذا صحيح حالياً ، لكن الدول الكبرى تفكر لمئة عام قادمة، ومن هذا المنظور يمكن أن نرى مخاوف ⁧‫بوتين‬⁩ بشكل واضح ، لو راجعنا دراسة جغرافية ⁧‫روسيا‬⁩ وتاريخها ‬⁩الذي تعرضت فيه لعدة غزوات ، سواء من بولونيا في عام 1605 أو السويد في العام 1708 أو فرنسا أيام نابليون في عام 1812 أو  المانيا مرتين خلال الحرب العالمية الاولى والثانية ، حتى بلغ عدد مرات الغزو التي تعرضت لها ⁧‫روسيا‬⁩ منذ حملة " نابليون في العام 1812 " وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية، ما متوسطه مرّة كل ثلاثة وثلاثين عاماً. 


تجدر الملاحظة ان جميع محاولات الغزو التي تعرضت لها روسيا جاءت من حدودها الغربية، مع إنها‬⁩ بلاد شاسعة ولها حدود مع دول عديدة من الشرق والجنوب الصين‬⁩ ومنغوليا وكازاخستان وكوريا الشمالية‬⁩ وجورجيا فأن الرئيس الروسي بوتين‬⁩ يخشى من وصول المد الغربي إلى عقر داره، ويريد إعادة مجد ⁧‫روسيا‬⁩ كقوة عظمى، كما أنه يريد تشكيل منطقة عازلة بين ⁧‫روسيا‬⁩ والناتو‬⁩ .. لكل هذه الأسباب لا يريد ⁧‫‬⁩ ان تفلت اوكرانيا من قبضته، ويرى أن عدم حصول ذلك  قد يكون بداية نهاية ⁧‫روسيا‬⁩ كما نعرفها اليوم .. من جهته العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج قدم نصيحة للبشرية قبل وفاته يقول :"غادروا كوكب الأرض بأسرع وقت ممكن! لو لم يكن هناك حروب وأوبئة على مر التاريخ والعصور كلها ، كم تعتقدون كان قد بلغ تعداد سكان الأرض ؟ من يدري هل بدأت الحرب العالمية الثالثة ؟ وهل نحن أمام وداع لملايين البشر ضحايا لهذه الحرب ؟ اضافة الى هدم حضارات وكل تقدم وتفوق علمي وعودة كوكب الأرض للتخلف ، وعندها لن تكون هناك حاجة لان نغادر الارض.

بحث نقولا ابو فيصل ✍️