· 

ماذا تعرف عن البرباريس اللبناني؟

في أعالي جبال محافظة عكار، شمال لبنان، شجيرة فريدة من نوعها من حيث الشكل والثمار اللذيذة، إنها شجيرة البرباريس اللبنانية. 

هذه النبتة خاصة بالجبال في لبنان وسوريا واسمها العلمي Berberis Libanotica وكما يدل اسمها فموطنها الأصلي هو لبنان. وهذا ما يؤكده الدليل المحلي عبد القادر من مجموعة إكتشف عكار خلال جولة خاصة نظمتها مجموعة "قرية"، وهي منصة إلكترونية تساهم بالتنمية الريفية من خلال إيجاد صلة وصل بين الحرفيين وموزدي الخدمات في القرى والبلدات من جهة وبين المستهلك من جهة مقابلة بهدف تنشيط السياحة البيئية والريفية وخلق فرص عمل وأسواق جديدة. الدليل لم يتردد بتذوق ثمار النبتة ذات اللون الأزرق الداكن وطعمها الحامض قليلاً، ولها فوائد صحية عديدة.

اُستخدم نبات البرباريس في الطب العربي كقابض عاقل للبطن مفيد في حالات الاسهالات وقروح الأمعاء ونزيفها، ونزف البواسير. وأُعتبر كذلك مفيداً لأصحاب المزاج الصفراوي، ويستعمل لقمع الصفراء في الجسم، وكسر حدتها. وكمطفئ لهيجان الدم في الفصول الحارة. كما هو مفيد للهضم ، ومقوياً للكبد والمعدة. وحتى في حالات السموم كان البرباريس يعتبر مفيداً خصوصاً بمزجه مع ما يشابه بخواص العقاقير والليمون.

من جهة أخرى، ما يزال هذا النبات يوصف في مجالات الطب الشعبي لعلاج بعض الأمراض ، ويستخدم منه بشكل خاص الجذور ولحائها وقمار النبات . وتوصف لعلاج قروح الفم ، وداخلياً كعلاج مفيد في حالات الاضطرابات الكبدية والصفراوية، وسوء الهضم والاسهالات.

من جهة أخرى، من المهم الحذر من تناول جرعات زائدة من البرباريس ، تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل الحمى والتهابات الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي بكامله( المعدة والأمعاء والمرئ والبلعوم). كما يسبب أيضاً التهاباً شديداً في الكلى مترافقاً مع بلية خضابية، ويسبب أيضاً بعض النزف في بعض أجهزة الجسم.


هام: إستشر الطبيب المختص قبل البدء بأي نظام غذائي/علاجي جديد.

---

+ تعرفوا على شجر الشوح الكيليكي الفريد من نوعه في عكار.