· 

كلاس وخيامي حضرا المؤتمر الخامس لوزراء الشباب والرياضة للدول الاسلامية

لبنان يتطلع بثقة الى الإخوة العرب للمشاركة بإحياء احتفالية بيروت عاصمة للشباب العرب
لبنان يتطلع بثقة الى الإخوة العرب للمشاركة بإحياء احتفالية بيروت عاصمة للشباب العرب


عاد من المملكة العربية السعودية وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاس والمدير العام للوزارة زيد خيامي، بعدما شاركا في اعمال المؤتمر الخامس لوزراء الشباب العرب للدول الاسلامية ومنظمة التعاون الاسلامي، بدعوة من نظيره السعودي الامير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

والقى كلاس كلمة في المؤتمر عبر فيها عن شكر لبنان "لاخوته العرب على مساعداتهم  ودعمهم"، متمنيا ان "يكون للبنان محطات تلاق مع الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، وأن يتخطى لبنان أزماته وينهض من جديد ليكون واحة سلام ووطنا لتكامل الثقافات والحضارات".


أكد المؤتمر على ضرورة دعم لبنان والمشاركة حضوريًا في المؤتمر الكشفي العام


واعتبر كلاس ان "لبنان يتطلع بثقة الى الإخوة العرب للمشاركة بإحياء احتفالية بيروت عاصمة للشباب العرب 2022، وأن يثبتوا أنهم الى جانب لبنان وشعبه في كل ظرف"، شاكراً لوزارة الرياضة السعودية الدعوة وحسن الوفادة والتكريم.

وأقيم المؤتمر تحت عنوان "النهوض بالشباب وتنمية مجال الرياضة"، ونظمته وزارة الشباب والرياضة السعودية في ظل مشاركة عربية واسلامية واسعة.

وأكد المؤتمر على ضرورة دعم لبنان والمشاركة حضوريا في المؤتمر الكشفي العام الذي سيعقد في كانون الاول (ديسمبر) المقبل، وعلى الإسراع بإقرار التحضيرات لإعلان برنامج (بيروت عاصمة للشباب ألعرب ٢٠٢٢).

وقرر المؤتمر إيلاء الأهمية القصوى لقضايا الشباب والرياضة للمساهمة في جهود التنمية في الدول الأعضاء، وأوصى بتنفيذ استراتيجية المنظمة للشباب وخطة عملها لتطوير الرياضة، وحث الدول على التنسيق مع المنظمات والمؤسسات الدولية العاملة في مجالي الشباب والرياضة.

وأعرب المشاركون عن ترحيبهم بإنشاء وحدة جديدة للشباب لدى الأمانة العامة والصادر عن مجلس وزراء الخارجية في دورته الثالثة والأربعين، ودعوة الدول الأعضاء وأجهزة مؤسسات المنظمة ذات الصلة إلى دعم وحدة الشباب لتمكينها من القيام بالمهام المتعلقة بها.

وأعرب المؤتمر عن قلقه العميق إزاء تصاعد الهجمات الإرهابية والتطرف العنيف والغلو وعمليات التحريض على الإرهاب في أوساط الشباب، وخاصة من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي وتداعيات ذلك على الاستقرار والأمن والتعايش السلمي بين الشعوب في جميع أنحاء العالم.

وأكد الإعلان الرسميّ على الدور المركزي للمؤسسات الوطنية العاملة في مجال الشباب والرياضة في تنفيذ استراتيجيات المنظمة للشباب والرياضة ودعوة الأمانة العامة لتعزيز التعاون والتنسيق معها وعقد ندوات إقليمية للمساهمة في تعزيز قدرات الشباب في مختلف المجالات.