· 

الدورة الرابعة من مهرجان ريف


يسرّ مجلس البيئة وبيروت دي سي تقديم الدورة الرابعة من مهرجان ريف - أيام بيئية وسينمائية، والتي ستقام من 1 إلى 4 أيلول 2022 في القبيات.

 

تحت عنوان "ريف صفر نفايات" REEF ZERO WASTE، تجتمع مختلف القوى لتحقيق هذه المهمة وللبحث في مسائل نراها ملحّة كموضوع الأشجار وسبل التضامن، خاصة" في ظروفنا الصعبة.

 

بعد مرور عام على تنظيم دورة ثالثة استثنائية من ريف بينما كانت عكار تعاني من حرائق مدمّرة، نشعر بضرورة المثابرة بالالتزام، فنحن ما زلنا قلقون بشأن وضع أشجارنا في لبنان، التي تهدّد باستمرار بسبب خطر الحرائق كما القطع العشوائي.

 

إننا على قناعة بأن الحفاظ على الغابات وأنواع الأشجار يمكنه محاربة تغيّر المناخ وحماية التنوع البيولوجي. لذلك نريد أن نقوم بالتوعية للحفاظ على أشجار عكار وجميع أشجار لبنان من خلال ترميم العلاقة السليمة بين الناس والغابات وإعادة إحياء العلاقة القديمة التي ربطت الناس بالغابة طيلة القرون الماضية.

 

أيضاً، لقد اخترنا حيوان الضبع كرمز ريف 2022. الضبع المرقط هو حيوان لبناني بامتياز، وهو يعتبر ثروة بيئية لأنه يساهم في جعل الغابة "خالية من النفايات" من خلال تنظيفها من الحيوانات الميّتة. لكن وللأسف، تلاحق الضبع سمعة خاطئة بأنه يهاجم البشر. مما يجعل قتل الضباع أمر يتزايد، وهذا الفعل الإجرامي يهدّد وجودها ويسرّع انقراضها. في الواقع يخاف الضبع اللبناني من الإنسان ويهرب منه. 

نود من خلال "ريف" تسليط الضوء على حسنات هذا الحيوان ريثما هذا يساعد للحفاظ عليه.

 

 

البرنامج: 

يحتوي برنامج ريف ٢٠٢٢ على مجموعة واسعة من الأنشطة وورش العمل و الأفلام لمناقشة هذه المواضيع و زيادة الوعي، فضلاً عن برنامج أفلام خاص على موقع aflamuna.online

  

خلال أيام المهرجان الأربعة، تنظّم كل صباح جولات عدّة في القبيات وفي مناطق مجاورة لتعريف الزائرين وخاصةً الشباب على أشجار عكار المختلفة: تاريخها وخصائصها ودورها في الحفاظ على الحياة والأرض، وفي التأثير على المناخ، كما أهميتها الاقتصادية والسياحية. سنزور أشجار مميّزة، مثل الشوح والأرز واللزّاب والقطلب. كما سيروي خبراء التاريخ والبيئة المعلومات حول الأشجار، بالإضافة إلى القصص والأساطير الفريدة المتعلقة بكل نوع.

 

سننظم أيضًا دائرة مناقشة عن تعرض الأشجار للخطر. سنناقش الحلول لاستعادة النهج التقليدي القديم للسلوك المسؤول، والذي كان يحكم العلاقة بين المزارع والأشجار على نطاق فردي، مما يسمح للسكان باستخدام الأشجار دون قطعها بل تقليمها أو تشحيلها أو تفريدها. 

 

سنعرض أفلام محلية ودولية تسلّط الضوء على موضوع الأشجار وتصوّرها على أنها أبطال من كوكبنا. من ناحية أخرى، تقام مسابقة الأفلام القصيرة تحت شعار "التضامن". لقد اخترنا أفلاماً لمخرجين شباب تسلّط الضوء على العمل الجماعي الفعّال للتكيّف مع الاضطرابات الاجتماعية والبيئية الناشئة وكيف تؤثر المبادرات الجماعية على تمكين المجتمع ودعمه.

 

تم اختيار تسعة أفلام لبنانية وسورية قصيرة. تتألف لجنة التحكيم هذه الدورة من الممثلة اللبنانية كريستين شويري والمخرجة المصرية أمل رمسيس والمنتج الإسباني فيليبي لاج كورو. ستمنح اللجنة جائزتين للمتنافسين، وسيتم منح الجائزة الثالثة من قبل الجمهور.

 

يهدف ريف أيضاً الى تشجيع المبدعين المحلّيين على سرد قصصهم و التعبير عن أفكارهم حول القضايا البيئية والريفية المهمة، لذلك قمنا بتنظيم ورشة تدريب على التحريك للمراهقين و الشباب حول الأشجار مع المخرج فادي سرياني (منصة الرسوم المتحركة للشباب، Youth Animation Platform).

كما ستقام  ورشة تدريب على إنجاز أفلام مدّتها دقيقة واحدة بقيادة المخرجة أمل رمسيس تتوجه الى نساء عكار من جميع الأعمار والخلفيات وتشجيعهن على استعمال السينما للتعبير عن أفكارهن. 

 

التدريب والتنفيذ لـ"صفر نفايات":

قبل انطلاق ريف و تحت إشراف المهندس والناشط البيئي زياد أبي شاكر، يبدأ تدريب يهدف إلى نشر ثقافة "صفر نفايات" وتنفيذها مباشرة ضمن هيكلية المهرجان، من حاويات إعادة التدوير للسوق البيئي والعديد من العناصر الأخرى. كما ستوجّه النفايات من سوق المواد الغذائية مباشرة إلى السماد.

 

يوم لسرديات البيئة:

للمرة الاولى في لبنان ، سيقام يوم لسرديات البيئة  وسيجمع بين مبدعين وخبراء البيئة للتفكير معًا عن كيفية استعمال السينما لتغيير السردية حول أزمة المناخ. سيجتمع صانعو الأفلام المستقلين مع النشطاء البيئيين والمنظمات لتبادل الأفكار بشكل جماعي وخلق التحالفات والشراكات التي يمكن أن تسخّر قوة السينما لتغيير التصوّرات والأفكار والسياسات حول القضايا البيئية والمناخية في لبنان والمنطقة العربية.

 

أخيراً، بما ان للموسيقى أيضاً مكانة خاصة في ريف، فنحن على موعد مع كورال الفيحاء التي ستحيي ليلة مميزة خلال المهرجان.

 

تمديد ريف - راشيا الوادي: (١-٢ تشرين الأول 2022)

منذ إنشائه، يحاول ريف نشر أنشطته في مناطق ريفية أخرى في لبنان و خلق شراكات. 

في دورة ريف ٢٠٢٠ قصدنا مرج بسري و هذا العام، سنذهب الى راشيا الوادي في البقاع.

بالشراكة مع جمعية السياحة البيئية "راشيا آند بيوند" "Rachaya and Beyond"، نخصّص عطلة نهاية أسبوع كاملة لاكتشاف المنطقة، مع التركيز على المناقشات حول قضايا بيئية مشتركة وعروض الأفلام في الهواء الطلق. كما سنحتفل بيوم الدبس، وهو يوم مخصص للمشي في الطبيعة وتذوق الدبس، والذي تنظمه "Rachaya and Beyond" منذ عام 2016.

  

قائمة الأفلام المختارة:

شجرة السنديان"  لميشيل سيدو ولوران شاربونييه (تحريك وثائقي طويل -"

فرنسا  

- "كوستا برافا لبنان" للمخرجة اللبنانية منية عقل (روائي طويل)

- "الغريب" لأمير فخرالدين (فيلم روائي طويل - سوريا)

- "الحياة السرية للأشجار" "The Hidden Life of Trees" للمخرج يورغ أدولف ويان هفت (فيلم وثائقي طويل - ألمانيا)

- "الإقليم" "The Territory" لأليكس ريتز (فيلم وثائقي طويل - البرازيل ، المملكة المتحدة ، الدنمارك)

- "ترويض الحديقة" "Taming the Garden" لسالومي جاشي (فيلم وثائقي طويل- سويسرا ، جورجيا)

- "مياه باستازا" "Waters of Pastaza" لإيناس ألفيس (فيلم وثائقي - البرتغال)

- "ثم حلّ الظلام" "Then Came Dark" لماري روز أسطا (قصة قصيرة - لبنان).

- "جاكوب والكلاب المتكلّمة" لإدموندز جانسون (فيلم رسوم متحركة - بولندا).

بالإضافة إلى الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة حول موضوع التضامن.

 

الأفلام على موقع aflamuna.online:

خلال شهر أيلول ستقدم أفلامنا الأفلام العربية التي تدور حول موضوع التضامن.

لقد حاولنا مقاربة الموضوع بأشكاله المختلفة: الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، على أمل بعث بعض الأمل والإيجابية لتحدّي الأزمة التي نمر بها على جميع الأصعدة.

 

 

تشمل قائمتنا:

- "الجمعيّة" لريم صالح- (فيلم وثائقي / مصر-لبنان)

- "تأتون من بعيد" لأمل رمسيس (فيلم وثائقي طويل / مصر - أسبانيا)

- "بمشي وبعدّ" لسينتيا شقير (فيلم وثائقي طويل / لبنان)

- "المطلوبون الـ 18" لعامر شمالي (فيلم وثائقي طويل / فلسطين)

- "يوم الدين" لأبو بكر شوقي (فيلم روائي طويل / مصر).

بالإضافة لمسابقة الأفلام القصيرة التي ستكون متاحة للتصويت العام.

 

سيتم نشر تفاصيل البرنامج على موقع ruralencounters.org  وعلى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

 

يتم دعم هذا الحدث من قبل المعهد الفرنسي في بيروت والسفارة السويسرية والمجلس الثقافي البريطاني و PCPM و GIZ ومعهد Goethe 

بالشراكة مع أفلامنا والصالون الثقافي و Cedar Environemental، وشريكنا الإعلامي سيتي كايبل.