· 

بين السلطان والخان والشاه والامير

السلطان سليمان القانوني الذي دخلت الدولة العثمانية بعد موته عصر الانحدار
السلطان سليمان القانوني الذي دخلت الدولة العثمانية بعد موته عصر الانحدار


“السلطان” وهي كلمة قديمة وجدت بالعربية والآرامية وتُرجمت حرفياً على أنها “قوة”. وتستخدم كلمة “سلطان” للإشارة إلى الحاكم وهكذا فإن كلمة سلطنة هي نفس الكلمة الاوروبية “إمبراطورية” ، والسلطان هو النظير للإمبراطور في الشرق والسلاطين كانوا تجسيدًا للسلطة العلمانية على عكس الأئمة الذين هم قمة السلطة الدينية.أما الخان فهو مصطلح شرق أقصى وليس شرق أوسطي جاء من المغول والأتراك بداية وكان يطلق على الخانات زعماء القبيلة وبعد ذلك بدأت تسمية الأباطرة مثال جنكيز مؤسس أكبر إمبراطورية في تاريخ البشرية خانًا، 


أما الامير  فهو يعني سيد ,  والكلمة من أصل عربي ، لكنها توغلت في البيئة التركية لتحل محل العنوان التركي الأصلي “eleteber” وبنفس المعنى من حيث الجوهر إذا كان لقب “خان” يمكن مقارنته بلقب إمبراطور روسيا ، فإن “الأمير” هو امير منطقة ، وحاكم دولة داخل الامبراطورية (خانات). في آسيا الوسطى وحده جنكيز حمل لقب خان فهو سليل جنكيز خان لذلك كان الفاتح تيمورلنك يحمل لقب أمير رغم أنه أسس إمبراطوريته الخاصة ، واللافت أن كلمة أميرال تعني أمير البحر او سيد البحار .


أما كلمة شاه فقد ترجمت من الفارسية على انها “الحاكم” وقد تم العثور على هذه الكلمة في تكوين الكلمات “باديشة و“شاهين شاه”. مشتق من “بادي شاه” وهو اللقب التركي “باشا”.ومن المثير للاهتمام أن لقب “شاه” هو الأقدم وسبق لقب “سلطان” لكن مع ضعف بلاد فارس أصبح العنوان ثانويًا ،لذلك كان تسمية مؤسس الدولة العثمانية : عثمان ،غازي ، باديشة ، وفي حالة احفاده تم استخدام الشكل المختصر  “باشا”  للإشارة إلى القادة العسكريين والولاة وصار يسمى رئيس الدولة بالسلطان.


بحث نقولا ابو فيصل