· 

هل الرجال تمر بمرحلة سن اليأس؟

تظل مستويات هرمون التستوستيرون ضمن النطاق الطبيعي لدى معظم الرجال الأكبر سنًا، في حين تُقدَّر نسبة الرجال الذين يعانون انخفاض مستويات التستوستيرون بنحو 10% إلى 25% فقط
تظل مستويات هرمون التستوستيرون ضمن النطاق الطبيعي لدى معظم الرجال الأكبر سنًا، في حين تُقدَّر نسبة الرجال الذين يعانون انخفاض مستويات التستوستيرون بنحو 10% إلى 25% فقط

تُعرف مرحلة "سن اليأس" عند النساء مع بداية انقطاع الطمث، بينما تبدأ غالباً في منتصف العمر عند الرجال، حين يتناقص إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل ملحوظ مع تقدم العمر، مما قد يؤثر على الحالة المزاجية بشكل عام. 

يتطور هذا الخلل الهرموني عند الرجال على مدى عدة سنوات ولا يتضح إلا في الخمسينيات والستينيات من العمر. غير أن هذه الحالة لا يتم تناولها والحديث عنها بشكل واضح.


يبدأ هرمون التستوستيرون بالانخفاض لدى معظم الرجال بعد سن الثلاثين ويمكن أن يصاحبه قلة في الرغبة الجنسية، الأمر الذي يدفع الكثير إلى ربطه بتقدم العمر.


تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل بعد سن 40 عامًا بمقدار 1% سنويًا في المتوسط. لكن تظل مستويات هرمون التستوستيرون ضمن النطاق الطبيعي لدى معظم الرجال الأكبر سنًا، في حين تُقدَّر نسبة الرجال الذين يعانون انخفاض مستويات التستوستيرون بنحو 10% إلى 25% فقط.

تمثل التغيرات الهرمونية جزءًا طبيعيًا من التقدم في السن. وعلى عكس الانخفاض الكبير في مستويات الهرمونات التناسلية الذي يحدث لدى النساء في أثناء انقطاع الطمث، تحدث التغيرات الهرمونية الجنسية لدى الرجال تدريجيًا.


حسب "مايو كلينيك" الأميريكية، بالنسبة إلى النساء ينتهي التبويض وينخفض الإنتاج الهرموني خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا. وهذا ما يُسمَّى سن اليأس. أما بالنسبة إلى الرجال يقل إنتاج التستوستيرون وغيره من الهرمونات على مدى فترة زمنية تمتد لعدة أعوام ونتائجه ليست بالضرورة واضحة. يسمى هذا الانخفاض التدريجي في مستويات هرمون التستوستيرون باسم قصور الغدد التناسلية المتأخر أو انخفاض هرمون التستوستيرون المرتبط بالشيخوخة.


مؤشرات انخفاض هرمون التستوستيرون تتضمن ما يلي: انخفاض الرغبة الجنسية والنشاط الجنسي؛ قلة مرات الانتصاب العفوي أو ضعف الانتصاب؛ الشعور بالانزعاج... كذلك تشمل الأعراض المحتملة الأخرى انخفاض الطاقة والتحفيز والثقة، واكتئاب المزاج، وضعف التركيز. من الممكن أيضًا التعرض لزيادة النعاس واضطرابات النوم وفقر الدم الخفيف مجهول السبب وانخفاض حجم العضلات وضعف قوتها وزيادة دهون الجسم.


تختلف التوصيات المتعلقة بالعلاج بالتستوستيرون للرجال المصابين بانخفاض هرمون التستوستيرون المرتبط بالعمر. في عام 2020، أوصت الكلية الأمريكية للأطباء بأن يفكر الأطباء في بدء العلاج بالتستوستيرون للرجال المصابين بخلل الوظائف الجنسية ومن يريدون تحسين وظائفهم الجنسية، وهذا بعد شرح المخاطر والفوائد التي ينطوي عليها هذا النوع من العلاج. وفي عام 2018، أوصت جمعية أمراض الغدد الصماء بالعلاج بالتستوستيرون للرجال المصابين بانخفاض هرمون التستوستيرون المرتبط بالعمر والذين لديهم مؤشرات وأعراض مرتبطة بانخفاض هرمون التستوستيرون.


من جهة أخرى، ووفقاً لما نشره موقع "ميديكال نيوز توداي"، تُساعد بعض التغييرات في نمط الحياة في تخفيف الأعراض كما يمكن اتباعها من قبل النساء أيضاً مثل: اتباع نظام غذائي صحي يشمل الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية والأطعمة النباتية، الإقلاع عن الكحوليات والتدخين وممارسة الرياضة بانتظام، تقليل التوتر، إلى جانب ممارسة الهوايات التي  تساعد على الشعور بالراحة.


إذا كنت تعتقد أنك مصاب بانخفاض هرمون التستوستيرون، فتحدث مع طبيبك حول مؤشرات المرض والأعراض والاختبارات وخيارات العلاج الممكنة. يستطيع الطبيب مساعدتك على المقارنة بين مميزات العلاج وعيوبه.