اريحية الرجل الللبناني والعربي


برعاية معالي الوزير  القاضي محمد   وسام  مرتضى  ممثلا بالمستشار المحامي  سليمان علوش أطلقت الاعلامية ليليان اندراوس صاحبة فكرة يوم “الرجل اللبناني والعربي” في 8 حزيران من كل سنة “اريحية الرجل اللبناني والعربي” النسخة السادسة  لعام 2022 بحضور  اقارب  المحتفى بهم من فرنسا المؤرخة والرسامة لين لو هياك عمون  من اميركا الدكتور فؤاد شبيب، المخرج علي وهبي، الاعلامية سوسن عواد وهبي، الدكتور صلاح عصفور  والفنانة التشكيلية باسكال مسعود. قُدم مجسم  التكريم وهو عبارة عن اللبادة اللبنانية على قطعة من خشب الارز  مع لوحة معدنية محفور عليها اسم المحتفى به.

واللقاء كان  عبر تطبيق  زووم مع المخرج  فاتشي كاركيان وقناة نور الشباب  تلي لوميير، باشراف  الاعلامية جوزفين الغول. 


نبذة موجزة عن المحتفى بهم:

-  داوود  انطون عمون: قاضي شاعر  و اول رئيس مجلس نيابي لبناني في عهد الانتداب الفرنسي ذكرى مئوية وفاته وذكرى مئوية تاسيس المجلس النيابي، 

ولد في دير  القمر   سنة 1869 وتوفي 1922. درس الحقوق في فرنسا ومارس المحاماة في مصر  وطالب باعلان  لبنان الكبير وهو شاعر له دواوين وطنية عدة

وولدان بلاننش لوهياك عمون رسامة   وموسيقية، وشارل  عمون وحفيدان.


- الشاعر عبد الجليل وهبي: 

مؤسس واول رئيس للساسيم في لبنان  1961

ولد في بلدة حاروف الجنوبية سنة 1921 وتوفي سنة 2015 

شاعر الاغنية اللبنانية كتب حوالي ٧ الاف اغنية

حصل على وسام  فخر فرنسي لغزارة انتاجه وانجازات عدة اخرى.


- الدكتور  المغترب فؤاد شبيب: 

ولد في زحلة البقاعية وهاجر الى اميركا ويعمل حاليا في مايو كلينك.

اكتشف دواء لمحاربة تكيس الكلى الذي يسبب في غسل الكلى.

والسنة الماضية قام بحملة  كبيرة  لتامين ادوية لمرضى الكلى من اميركا الى لبنان .

اعتذر قبل نصف  ساعة من الاحتفالية عن عدم  تمكنه من  المشاركة  في الزووم  لاهتمامه بحالة صحية طارئة. 


  

كلمات الاحتفالية الافتراضية


- كلمة الاعلامية ليليان اندراوس:


استهلت  الاعلامية ليليان اندراوس اللقاء بالترحيب والتعريف  بالحضور وبالمكرمين  وركزت على ان  لبنان سيظل منارة رغم  الظروف الكورونية  والاقتصادية ولن نفقد الامل.


- كلمة المؤرخة والرسامة لين  لوهياك عمون حفيدة  الرئيس داوود عمون:    


في البدء اود شكرك على الدعوة، اجد انه مميز جدا ان تتزامن الاحتفالية  مع  الذكرى المئوية لوفاته وهذه  مساهمة في تحقيق   رغبتنا  في  ان يبقى اسمه  في  التاريخ .



اريد ان اتحدث عن دور جدي  السياسي ، بدأ نائباً في المجلس الإداري لجبل  لبنان ، وبالتالي كان يأمل أن يتوجه أعضاء هذا المجلس إلى مؤتمر باريس للسلام للمطالبة بتوسيع جبل لبنان باتجاه لبنان الكبير ، ليتوقف عند القول نريد توسيع   الحدود لهذا لبنان الكبير ليعود إلى الوجود ، فاحتاج إلى دعم فرنسا فحين  توجهوا، طالبوا بأمرين ، وكان الوفد اللبناني برئاسة داود آمون، تشكيل لبنان الكبير بمساعدة فرنسا ،  والدعم الفرنسي المؤقت ليتحقق المراد.


اما من موقعه كشاعر بما أن الإمبراطورية العثمانية ذات وجه ديكاتوري كان من الصعب التعبير عن الراي الحر  فكان يعبر عن مكنوناته من خلال الشعر ،  هدفه كان التو حيد والتلاقي بجمع كل الطوائف   الدينية وكان ينادي بالعدل والتعليم  ويعمل على  الترويج الاجتماعي .

 اعذروني ساتلي بلهجتي العربية الخجولة  بيتين شهيرين  من شعره 


" يا بني امي اذا حضرت

ساعتي والطب اسلمني

اجعلوا في الارز مقبرتي .

وخذوا من ثلجه كفني."

وشكرا.


 - كلمة الفنان  المخرج علي عبد الجليل وهبي: 

 

ارحب بالجميع، كم دقيقة لا تف عبد الجليل وهبي حقه الابداعي سألخص سيرة حياته.  ولد في حلب عام  ١٩٢١، هو من بلدة  حاروف الجنوبية قضاء النبطية، تلقى علومه في حوض الولاية فحصل على الباكالوريا. 

بدا مشواره الادبي مع الشعر  الزجلي الارتجالي في عمر ١٦ سنة وتفوق على من كانوا اكبر منهم عمرا وخبرة.

١٩٥٣ التحق بالاذاعة اللبنانية، قدم الشعر  لمعظم المطربين العرب مثالا وديع الصافي غنى له ويلي لو بدرون، جنات ع مد النظر ، صباح ع العصفورية ووالدتي وداد ؛ فايزة؛ احمد ؛ نجاة الصغيرة ؛ عبد الحليم حافظ ؛ موفق بهحت ؛ فهد بلان اضافة  لللموسيقار  فريد الاطرش غنى له تلاتين تلاتين ؛ يا مدلع ؛ يا حلو  اشتقتلك ؛ شعبنا  يا بو الفدا. ولحن له الكبار  امثال محمد عبد الوهاب. 

 بعدها اسس شركة فنية وكتب البرامج  الاذاعية ومن اهمها  برنامج  قصص العرب  ذات الحوارات الشعرية.

عام  ١٩٦١، اسس جمعية المؤلفين والملحنين، الساسيم  واصبح اول رئيس  لها.

منحته فرنسا وسام الفخر  الذهبي  لكثرة  غزارة انتاجه كما منحوه راتب مدى الحياة على ٥٠ سنة ولأولاده من بعده.

وتكرم  ايضا  على عهد الرئيس اميل  لحود وبالطبع يستاهل اكتر من ذلك كما امل  من الوزير مرتض  ان يحقق لنا حلما اردناه

والف شكر للاريحية.


  - كلمة  الاعلامية سوسن عواد وهبي.


 صراحة اللفتة رائعة، ليليان  كما قلت   اصبحث كل الاحاديث عن المرأة ... والرجل يستحق  ايضا القاء الضوء عليه. الحياة رجل وامراة  من غير  الجائز  ان  يكون هنالك  كفة اعلى من  كفة لان الحياة مثل الزورق  على الركاب ان يكون كل واحد في مكانه ليحل التوازن  والا انقلب  زورق الحياة  والحياة رجل وامراة .

وعلى كل طرف ان ياخذ حقه.


- كلمة الفناتة التشكيلية باسكل مسعود .


اريحية الرجل اللبناني والعربي 

هو منبر للتعرف على جميع المجالات  والرجالات الكبار الذين طبعوا وسيطبعون تاريخ لبنان والف شكر.


كلمة  الدكتور صلاح عصفور اخصائي  امراض عصبية ونفسية : 


 اشتقنا من سنة لسنة، والف شكر لك وللاريحية جعلتموني اتعرف  بهؤلاء      النوابغ. نحن بجاجة لهذه المساحة الثقافية  هي باهمية الخبز والماء والهواء . ساعلق على امر اتمنى على  وزارة الثقافة ان  تحسن وضعها قبل اي وزارة اخرى لانها هي الكهربا ء التي تنور العقول  فالثقافة تجعلنا نرى الضوء الحقيقي، سترفعنا الى  الاعلى طالبوا ببادجيت كبير.


واخيراً  كلمة ممثل معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى المستشار المحامي سليمان علوش: 


اولاً احيي الجميع وشكرا على اللفتة وعلى التنظيم لهذا اليوم.


كما اود نقل تحية معالي الوزير القاضي محمد وسام مرتضى كان يتمنى ان يكون معكم لكن  ارتباطه المسبق منعه  وشرفني ان امثله بالحدث الثقاقي المهم.  

حين نتحدث عن الرجل  العربي نتحدث عن تلك الصفات الحميدة والاخلاقيات السامية والرجل اللبناني بالاخص كان  ولا زال سفيرا للعرب في اصقاع العالم هو انموذج الرجل العربي في تسجيد هذه المزايا ومنها الاريحية التي تجمعنا اليوم... عبر عباس محمود العقاد  عن فارق بصفات الناس ما بين  شخصية مثالية هي شخصية الاريحية وشخصية المنتفعة  طبعا  هنالك فرق  شاسع  ما بين هاتين الشخصتين الشخصية العربية هي شخصية الاريحية واذا نحن اردنا ان نكتب عن هذه الشخصيات اللبنانية  والعربية التي مثلت  الاريحية والعطاء لاخترنا كتابة الاسماء بماء الذهب لما تستحقه هذه الشخصيات وما قدمته للانسان والانسانية. من هنا وزارة الثقافة  عادة تعمل بكل حرص وخصوصا  مع معالي الوزير القاضي محمد وسام مرتضى على تكريم الاعلام الثقافية الفنية والابداعية ونعتبر هذا اليوم يوم الثامن من حزيران اليوم الوطني للرجل اللبناني والعربي  فرصة لوزارة الثقافة لرعاية وتكريم قامات علمية، فكرية، ادبية، فنية، قانونية، وبرلمانية من الطراز الاول. مبارك لكم ايها المكرمون وشكرا للسيدة ليليان وكل عام وانتم بخير.