في هذا المكان: شرائط لوسط بيروت

في إطار فعاليات مهرجان أيام بيروت السينمائية من تنظيم بيروت دي سي، يَفتتح مركز مينا للصورة - Mina Image Centre معرض "في هذا المكان: شرائط لوسط بيروت" لـهادي زكاك، في 11 حزيران في وسط المدينة.

 

"في هذا المكان: شرائط لوسط بيروت" هو معرض يعيد إلى الذاكرة المنطقة الممتدّة من المرفأ إلى الفنادق، مرورًا بالوسط التجاري، من خلال خمسة أفلام قصيرة هي عبارة عن مونتاج للقطات من خمسين فيلمًا روائيًا طويلًا، لبنانية وعربية وأجنبية أيضًا...  فنُعيد اكتشاف بيروت ما قبل الحرب بين العام 1935 و1975.

 

سيتم عرض الأفلام الخمسة القصيرة متزامنة في صالة العرض, كل في إطار يعكس موضوع الفيلم وأجواءه

 

بطاقة تعريفيّة عن الموقع/الفيلم الأوّل:

أهلاً بكم في بيروت - Welcome To Beirut

 ٧ دقائق ونصف مبنيّة على ١٨ فيلم روائي طويل.

 

تختلف النظرة إلى بيروت بين الأفلام اللبنانيّة والمصريّة والأجنبيّة وتبدو المدينة  في حوار مستمرّ بين حاضرها وماضيها، بين الخيال والواقع.

أهلاً بكم في قلب بيروت في رحلة في الزمان والمكان.

 

بطاقة تعريفيّة عن الموقع/الفيلم الثاني:

مرفأ بيروت ١٥ دقيقة مبنيّة على ١٦ فيلم روائي طويل.

 

شكّل مرفأ بيروت منصّة للعمل أو للهجرة في الأفلام اللبنانيّة كما استقبل السوّاح في عدد من الأفلام المصريّة والأجنبيّة.

لكنّه كان أيضاً مسرحاً للعمليّات المشبوهة المتمثّلة بالتهريب بالأخص في أفلام الجريمة والتجسس الأجنبيّة.

أصبح الخطر على مدينة بيروت مصدره المرفأ وما يخفيه من بضاعة ومطلوبين قبل أن يختلط الخيال بالواقع.

 

بطاقة تعريفيّة عن الموقع/الفيلم الثالث:

البلد

٢٥ دقيقة مبنيّة على ٢٥ فيلم روائي طويل.

 

"البلد": بقعة جغرافيّة مكتظّة ومصغّرة عن كلّ بيروت حيث تتعدّد الساحات والأسواق والمراكز التجاريّة والمصارف ودور السينما وتجتمع كافة الطبقات الاجتماعيّة.

فيما تختلف مقاربة الفضاء العامّ بين النظرة المحليّة والنزعة الاستشراقيّة الغربيّة، تسجّل الأشرطة السينمائيّة ذاكرة مكان اختفى من الوجود.

 

بطاقة تعريفيّة عن الموقع/الفيلم الرابع:

أوتيل بيروت

٢٣ دقيقة ونصف مبنيّة على ٢٤ فيلم روائي طويل.

 

شكّلت منطقة الفنادق محطّة أساسيّة في الأفلام الأجنبيّة المصوّرة في لبنان وأهمّها أفلام التجسس الأوروبيّة، فظهرت بيروت وكأنّها مركز جواسيس في ظلّ الحرب الباردة . ازدهرت هذه الموجة من الأفلام إثر أحداث حقيقيّة حدثت في لبنان مثل قضيّة العميل المزدوج البريطاني السوفياتي كيم فيلبي الذي انكشف أمره فهرب من بيروت إلى موسكو في العام ١٩٦٣.

 

بطاقة تعريفيّة عن الموقع/ الفيلم الخامس:

كباريه بيروت

١٩ دقيقة مبنيّة على ١٣ فيلم روائي طويل

 

ارتبط الكباريه بصورة المدينة وأخذ أشكالاً عدّة من بار إلى ستيريو وملهى ليلي تتعدّد فيه الاستعراضات الفنيّة الشرقيّة والأجنبيّة في آنٍ معاً. تكاثرت مراكز السهر المحيطة بمنطقة الفنادق وبرز منها معبد الحياة الليليّة  "له كاف دي روا" وملهى "إبي كلوب" حيث صُوّرت أفلام عدّة. بين الأماكن الحقيقيّة والاستوديو، تحوّلت بيروت إلى مدينة "الخطيئة" حيث تتبلور الإيحاءات الجنسيّة تمهيداً للدخول في "المحرّمات".