فريق من لبنان يشارك في النهائي العالمي لمسابقة "هواوي" لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يستعد فريق من لبنان للمشاركة في النهائي العالمي لمسابقة "هواوي" لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقرر تنظيمها في شهر يونيو المقبل، وذلك بعد فوزه بالمركز الثاني في التصفيات النهائية للمسابقة الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط 2021. وكرّمت شركة هواوي جميع الطلاب اللبنانيين الذين قدموا أداءً مميزاً في النهائيات الإقليمية للمسابقة في احتفال خاص، حيث نال الفائزون العديد من الجوائز القيّمة والشهادات تقديراً لجهودهم.

ويتألف الفريق اللبناني الذي حاز على المرتبة الثانية في مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط 2021 من آلان نهرا من الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا، ومحمد دباجة من الجامعة اللبنانية، وكريستينا رعد من جامعة سيدة اللويزة، وأستاذهم غابي أبو حيدر. كما وحقق كل من بيا الحسيني وشربل سركيس من الجامعة العربية المفتوحة- لبنان وعلي حيدر وعلي مروة من جامعة المعارف نتائج جيدة في المسابقة.

وحظيت مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الاوسط 2021 بدعم كبير من باسل الأيوبي المدير العام في وزارة الاتصالات، وجوني قرم وزير الاتصالات اللبناني، والدكتور روجيه أشقر عميد كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا (AUST).

وقال باسل الأيوبي، المدير العام في وزارة الاتصالات: "نحن سعداء وفخورون بالنتائج التي حققتها الفرق اللبنانية في مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات ونثق بقدراتهم على تمثيل بلادهم في النهائي العالمي للمسابقة خير تمثيل، حيث يؤدي الشباب دوراً كبيراً في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في لبنان. وتسهم المسابقات مثل مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط في تعزيز الابتكار وتنمية المواهب المحلية وتوفير بيئة ملائمة لتطوير القطاع التقني بما يتماشى مع طموحات لبنان".

من جانبه قال روجيه أشقر، عميد كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا: "نقدّر الدعم الذي توفره هواوي لجامعاتنا ومؤسساتنا في لبنان، حيث ساهمت مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات على مدار العديد من الأعوام في تعزيز برامجنا التدريبية التقنية. ونتطلع إلى تعزيز التعاون مع هواوي من أجل دعم التحول الرقمي في لبنان في ظل تزايد الطلب على المواهب التقنية".

وقال أيدن لي، الرئيس التنفيذي لهواوي في لبنان: "نتوجه بالتهنئة إلى الفرق اللبنانية على أدائها المميز في مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات ونثق بقدرتهم على تحقيق أداء مميز في نهائي المسابقة. وفي ظل الطلب المتزايد على المهارات التقنية والتحول الرقمي الذي تشهده الشركات في لبنان، سنواصل التعاون مع شركائنا على تنمية المواهب التقنية للمساهمة في تحقيق الطموحات الوطنية".

يُذكر أنه تم إطلاق مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط في عام 2017. وشارك في المسابقة أكثر من 75.000 طالب من دول الشرق الأوسط، حيث أصبحت المسابقة في الوقت الحالي واحدة من أهم مسابقات هواوي. وفي العام الماضي، تعاونت هواوي مع أكثر من 20 وزارة و442 مؤسسة على تنظيم المسابقة التي شارك فيها أكثر من 15.000 طالب.

وباعتبارها شركة رائدة في توفير الحلول التقنية على المستوى العالمي، تدعو هواوي إلى توفير نظام إيكولوجي تقني مفتوح ومشترك ويعود بالنفع على جميع الأطراف. وفي عام 2013، أطلقت هواوي أكاديمية تقنية المعلومات والاتصالات وهي مؤسسة تعليمية مشتركة بين مؤسسات التعليم العالي للمساهمة في بناء نظام إيكولوجي للمواهب. وعلى مدار الأعوام الثمانية الماضية، استثمرت هواوي بشكل كبير في استكشاف الممارسات بالتعاون مع الجامعات والكليّات وتنفيذ التجارب الناجحة. كما وفرت هواوي سلسلة توريد شاملة للمواهب تشمل العملية التعليمية بأكملها ومنح الشهادات وتوفير فرص العمل من خلال تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات وتطوير القطاع التقني وابتكار نماذج لتنمية المواهب وفقاً لمتطلبات المؤسسات.

​- انتهى –​

نبذةٌ عن "هواوي"

"هواوي" شركة عالمية رائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات. وتلتزم الشركة بالعمل المتواصل لإيصال الرقمنة للأفراد والمنازل والشركات لبناء عالم ذكي مترابط بالكامل، وذلك من خلال طرحها لحلول متكاملة ضمن أربعة مجالات رئيسية تتمثل في شبكات الاتصالات، وتقنية المعلومات، والأجهزة الذكية، وخدمات الحوسبة السحابية.

 

تتميز محفظة "هواوي" الشاملة والمتكاملة من المنتجات والحلول والخدمات بمزايا تنافسية وآمنة. ومن خلال تعاونها المفتوح والواسع النطاق مع شركائها في النظام الإيكولوجي الشامل، تقدم "هواوي" لعملائها خدمات ذات قيمة مضافة طويلة الأمد، وتعمل على تمكين الأفراد، وإثراء الحياة اليومية في كل منزل، وتشجيع الابتكار في الشركات على اختلاف أشكالها وأحجامها.

تؤمن "هواوي" بأن الابتكار يقوم على فهم متطلبات العملاء، وهذا ما يشجعها على ضخ استثمارات ضخمة في مجال الأبحاث الأساسية التي من شأنها تحقيق نتائج فعلية تسهم في دفع عجلة الابتكار، وتقود مسيرة تطوير العالم نحو الأفضل. تأسست "هواوي" عام 1987 كشركة خاصة مملوكة بالكامل من قبل موظفيها، وتدير أعمالها اليوم في أكثر من 170 دولة ومنطقة في العالم من خلال 197,000 موظفاً تقريباً.