· 

بين الحب والصداقة مواقف جميلة


من سلسلة كتب "عن لبنان لماذا اكتب "جزء ٣


أن تحب امرأة لمزاياها فهذا لا يعدّ حباً ‏ولكن عندما تحبها رغم عيوبها فهذا هو الحب ، فإذا كنت تبحث عن الكمال فأنت لا تبحث عن الحبّ لأنّ معجزة الحب تكمن في تقبّل العيوب.. ولا يكبر الحب بطول المدة و إنما يكبر بجمال المواقفِ حتى لو كانت لحظات ، وحين سئل رجل أيهما تحب أكثر أخاك أم صديقك ؟ اجاب: "أخي حينما يكون صديقي ، وصديقي حينما يكون أخي ".


حين سُئل رجل حكيم ‏من أين يبدأ الحب ومن أين ينتهي ؟  أجاب "‏يبدأ من العين وينتهي منها"  فقالوا له كيف ذلك ؟ قال : "يبدأ بنظرة من العين وينتهي بدمعة من نفس العين" وحين اعادوا سؤاله : كيف تعرف من يحبك؟ ليجيب : "من يحمل همي ويسأل عني ولا يمل مني.. ويغفر أخطائي ويذكرني بربي ..هو هذا من يحبني " يضيف "لأن أجمل شيء رأيته في حياتي هو شخص رأى جميع عيوبي وما زال يحبني"……


إذا أحببت انسان حاوره لترى اذا كان حكيماً ، وراقبه عند الغضب أن فعل اذا كان حليماً ، وعند التجربة اذا وجدته كريماً وإذا عهدت له الوفاء وجدته عظيماً، واذا وجدته في كرم اللقاء بشوشاً وفي الأخلاق مسامحاً وحاول ان تجعله يتقبل الماضي دون ندم ويتعامل مع الحاضر بثقة ويواجه المستقبل دون خوف ….فإن أجمل حب يمر على الانسان هو أن يحبه شخص مرتين.. مرة كما تصوّره ومرة كما هو على حقيقته ، ولعل أكبر مكسب للمرء يصنعه في حياته هو ذكر الآخرين له بالخير حتى في غيابه .

نقولا أبو فيصل ✍️