· 

 بين فوائد حليب الاتان وحمرنة زوجها

  

من سلسلة كتب "عن لبنان لماذا اكتب "جزء ٣


الاتان هي أنثى الحمار ، ومن المفارقات في الحياة أن حليب الأتان هو أفضل بديل لحليب الأُم لتشابه التركيبة من حيث قيمتها الغذائية ، والكلام منسوب لاهل الاختصاص ، وزوج الأتان العتيق يتملكه حزن عميق ويعتريه عذاب مرّ ، وحين سُئل يوماً لماذا كل هذا البؤس؟ أجاب كيف لي أن أفرح وذريتي كلها حميرٌ…. ! 


وكم هي جميلة حالة الهذيان عندما يستغشي بها زوج الأتان خلال محاولته التشبه بالحصان حاله حال بعض رجال السياسة في لبنان الذين خسروا مقاعدهم النيابية بتغير مزاج الناخب يوم الاحد ١٥ ايار وهم الذين كانوا يعتلون المنابر وشاشات التلفزيون مرددين وهاتفين مع فرعون "أنا ربكم الاعلى"والفرق بين بعض الراسبين او الدفعة الاولى من المغادرين يوم الاحد وبين زوج الأتان هو الصوت المرتفع والنهيق بطريقة فنية وكم كنت أتجنب مناقشة بعض هؤلاء اعتقادًا مني بصوابية نظرية الشافعي صاحب القول الشهير "اذا جادلني جاهل غلبني وان جادلني مائة عالم غلبتهم " فالسكوت عندي كان ارحم من مجادلة الجهلاء"


وفي المناسبة دعوني اسأل بعض الذين استماتوا لدخول قبة البرلمان في لبنان بقوة الدعاية والمال في إنتخابات قدر الخبراء ما صرف فيها بحوالي 2 مليار دولار ، وبعض الفائزين لا يملكون المهارات الكافية للتعامل مع الضغوط السياسية وبعضهم ليس لديهم مشاريع لبناء وطن ؟ والسؤال لهؤلاء هل تستطيعون تحمل حياة القلق والخوف ؟ لذا دعوني أشاركم خلاصة أبحاث الدكتور روبرت سابولسكي عن الضغوط والقلق وكيفية التعامل معها والتي ذكرها في كتابه "لماذا لا يصاب الحمار الوحشي بقرحة المعدة"وقد أظهرت العديد من الدراسات إنّ التعرّض للقلق قد يتسبب بإضطرابات في النوم كذلك الغضب الشديد وصعوبة التركيز يؤديان للإصابة بالاكتئاب والسمنة وأمرض القلب كما يجزم الاطباء ، لذا خذوا حذركم مما انتم قادمون عليه لأن لبنان ليس بخير وما ينتظرنا يبدو قاتماً ويبدو ان هناك استحقاقات كبيرة تنذر بسقوط الدولة والكيان ، صلواتنا الى الله كي يحمي لبنان من جهل حكامه  .

نقولا أبو فيصل ✍️