· 

اللجنة الأولمبية تطلق نشاطات ترويجية للألعاب الآسيوية

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة الدكتور بيار جلخ وحضور الأعضاء وذلك في مقر اللجنة بمنطقة بعبدا وإستهلها رئيس اللجنة بتوجيه التهنئة بعيدي الفصح المجيد والفطر المبارك إلى العائلة الرياضية خصوصاً واللبنانيين عموماً وأمل بأن يخرج لبنان من دائرة التحديات ويتجاوز الأوضاع الإقتصادية والمعيشية الصعبة ويسود الأمن الإجتماعي والسلام الداخلي .

وأسف للأحداث التي تشهدها بعض الملاعب الرياضية متوقفاً عند مباراة الرياضي والحكمة الأخيرة وعدم جواز أن تخرج المنافسات عن أجواء الروح الرياضية العالية منوهاً بالمواقف المسؤولة لكل الأطراف وداعياً لأن تبقى الرياضة عنوان رقي ومحبة وتلاقي .

كما وجّه التهنئة لإتحاد الجودو لإحراز أبطاله وبطلاته 3 ميداليات ذهبية وواحدة برونزية في البطولة العربية التي أقيمت في الأردن .

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال هذه الجلسة وإتخذت القرارات المناسبة وأبرزها :

1 – الإطلاع من نائب الرئيس الغراند ماستر سامي قبلاوي على التقرير الذي أعدّه حول مشاركته في إجتماع رؤساء البعثات الرياضية المشاركة في دورة التضامن الإسلامي التي تستضيفها مدينة قونيا التركية خلال الفترة من 9 آب ولغاية 18 منه لعام 2022 .     

2 – الإطلاع على محضر إجتماع لجنة الدورات برئاسة نائب الرئيس السيد أسعد النخل وأبرز ما فيه توجيه كتاب إلى الإتحادات الرياضية لإبلاغها عن دعوات المشاركة في إستحقاقات خارجية والتي تلقتها اللجنة الأولمبية اللبنانية وهي على النحو التنالي :

_ دورة ألعاب البحر المتوسط ال 19 في مدينة وهران الجزائرية خلال الفترة من 25 حزيران ولغاية 5 تموز 2022 .

_ دورة ألعاب التضامن الإسلامي في قونيا التركية خلال الفترة من 9 ولغاية 18 آب 2022 .

_ دورة الألعاب الآسيوية ال 19 في مدينة هانغزو الصينية خلال الفترة من 10 ولغاية 25 أيلول 2022 .

_ دورة الألعاب الآسيوية الشبابية في مدينة شانتو الصينية خلال الفترة من 20 ولغاية 28 كانون أول 2022 .

وأكّدت اللجنة الأولمبية على أنه من شروط المشاركة في هذه الدورات أن يكون اللاعب أو اللاعبة على مستوى متقدم يسمح لهما بالمنافسة في هذه الدورات وإرسال السيرة الذاتية لهما إلى الأمانة العامة للجنة الأولمبية للإطلاع والموافقة عليها من قبل اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية .

3 – الإطلاع من عضو اللجنة المحامي فرنسوا سعادة على التقرير الذي أعدّه حول المشاركة اللبنانية في أولمبياد بكين الشتوي 2022 .

4 – الموافقة على إقامة البرامج والنشاطات الترويجية لدورة الألعاب الآسيوية ال 19 التي ستقام في مدينة هانغزو الصينية خلال الفترة من 10 ولغاية 25 أيلول 2022  وتوجيه كتابين إلى كل من رئيس وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية الدكتور مازن قبيسي والمديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري حول المشاركة في هذه النشاطات من رياضية وثقافية وإعلامية  تنظمها اللجنة الأولمبية اللبنانية بدعم من المجلس الأولمبي الاسيوي وهي على النحو التالي :

أ – سباق المرح : وهو لمسافة 2 كلم سيقام يوم الأحد 17 تموز 2022 في منطقة واجهة بيروت البحرية بالتنسيق مع جمعية بيروت ماراثون والمشاركة فيه مفتوحة أمام الجميع .

ب – مسابقة لإختيار مراسل صحفي : وحددت المشاركة فيها لفئتي الشباب والشابات بين عمر 16 و23 سنة وهي مفتوحة أمام الإتحادات الرياضية والمدارس الرسمية والخاصة والجامعات والمعاهد الرسمية والخاصة على أن ترسل الأسماء المرشحة إلى الأمانة العامة للجنة الأولمبية اللبنانية حتى تاريخ 24 حزيران 2022 .

ج – مسابقة في الرسم عن موضوع الألعاب الآسيوية : تشارك فيها الإتحادات الرياضية والمدارس الرسمية والخاصة وحدّدت أعمار المشاركين من 13 سنة وما دون حتى تاريخ 31 آذار 2022 على أن يتم تسليم الرسومات المرشحة باليد إلى الأمانة العامة للجنة الأولمبية اللبنانية حتى تاريخ 20 أيار 2022 حيث سيتم إختيار 10 رسومات ( 5 فتيان و5 فتيات ) .

5 – الإطلاع على محضر جلسة لجنة الثقافة والتعليم التي يرأسها عضو اللجنة التنفيذية أمين الصندوق السيد خضر مقلّد وناقش المجتمعون جملة عناوين وإهتمامات وخلصوا إلى توصيات لرفعها إلى اللجنة التنفيذية للموافقة وأبرزها :

_ نشر ثقافة الرياضة في المدارس وتفعيل برنامج OVEP المعتمد من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وإقامة نشاطات رياضية وتوعوية في المحافظات .

_ نشر أخبار لجنة الثقافة والتعليم على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال موقع اللجنة الأولمبية الإلكتروني .

_ تأسيس أكاديمية تعليمية أولمبية .

_ العمل على وضع دراسة تطويرية للإتحادات الرياضية من النواحي الإدارية والفنية والإنتاجية .

6 – تسمية عضو اللجنة التنفيذية المحامي فرنسوا سعادة لعضوية اللجنة المنوي تشكيلها من قبل وزارة الشباب والرياضة وتعنى بتعميم الوعي في الوسط الرياضي حول أهمية العلاج الفيزيائي .

7 – الإعتذار عن المشاركة في دورة عالمية الألعاب التي تقام في مدينة برمنغهام الأميركية خلال الفترة من 7 لغاية 17 تموز 2022 .

Write a comment

Comments: 0