· 

الموسيقى أقوى

في خضم كل ما نمر به في لبنان من أزمات عديدة ومصاعب على كافة الصعد، من طرابلس الحزينة على أولادها إلى التعقيد السياسي وحماوة الانتخابات، يبقى الفن الوحيد الذي يقدر على انتشالنا من كل المآسي التي نعيشها.


قد لا نكون الوحيدين في هذا العالم الذين نعاني من الأزمات، فلنأخذ العراق مثلاً وما اختبره مع التنظيمات المتطرفة كداعش على سبيل المثال وما تعرض له الشعب العراقي من تهجير وفرض لقوانين لم يألفها الشعب العراقي قبلاً.


من هنا ينطلق فيلم المخرج اللبناني جيمي كيروز Broken Keys في رحلة طويلة وشاقة للبحث عن قطع مفقودة للبيانو المحطم من قبل زعيم محلي لتنظيم إسلامي يسيطر على منطقة في العراق ويتحكم بحياة من يقطنها وينشر الرعب ويفرض قوانين صارمة بحجة تطبيق الشريعة الإسلامية ومن هذه القوانين العبثية منع الموسيقى.


يقول المخرج جيمي كيروز: "يهدف الفيلم إلى نشر الأمل في الأماكن الأكثر حاجة له، وهو تذكير أن الحياة هي ليست إنتظار العاصفة لكي تهدأ، بل تعلم الرقص تحت المطر".


وهذا بالظبط ما يحاول العازف القيام به بالرغم من كل المصاعب التي ستواجهه في رحلة البحث وحيث سيلتقي بعدد من الشخصيات التي ستترك أثراً على المسار الذي سيتبعه والذي لن يخلو أبداً من المخاطر واللعب مع الموت على الهاوية.


يضم العمل نخبة من النجوم اللبنانيين مثل طارق يعقوب (عازف البيانو)، عادل كرم، رولا بقسماطي، منير معاصري، غبريال يمين، بديع أبو شقرا، سعيد سرحان، ساره ابي كنعان، جوليان فرحات، فادي ابي سمرا، حسان مراد، ليلى قمري، ميشال اضباشي وغيرهم والذين قدموا أداء مبهر وبلهجة بيضاء.


هذا وكان قد تم إختيار الفيلم رسميًا في "مهرجان كان" السينمائي عام 2020، كما وحصد العديد من جوائز الجمهور في مهرجانات عالمية.


ينجح الشريط في جعل المشاهد مرافق لصيق بالعازف في رحلته التي لا تخلو من المطبات العنيدة أحياناً والشاعرية في أحيانٍ أخرى لكن بعض المشاهد المتوقعة والمكررة إلى أن ذلك لا يفسد الكثير من إيقاع الفيلم أو ترابط الأحداث بل يتحول إلى مرآة "حزينة" تعكس واقع كل إنسان... وكما أوضح المخرج كيروز في كلمة له في بمناسبة العرض الافتتاحي للفيلم في بيروت، "لا يجب أن نسمح لأحد بكسر أحلامنا."


يبدأ عرض الفيلم في الصالات اللبنانية في ٢٨ نيسان ٢٠٢٢

Write a comment

Comments: 0