· 

نحنا يلي عايشين هون

"أحد الأمور التي حاولت تغطيتها في العالم العربي هي عدم القول لأحد

 بأنهم على خطأ. بالمقابل، 

حاولت أن أسمع وأفهم."

 

هذه هي كلمات أنتوني شديد التي كتبها كمراسل في الرّابع والثّلاثين من عمره مولود في مدينة أوكلاهوما، والذي أصبح أوّل عربي أمريكي يحصل على جائزة بولتزر في المراسلة الدّوليّة، والثّاني بين مراسلي "نيو يورك تايمز" عام 2010. بعد عامين، توفّي شديد خلال تغطية الحرب السّوريّة على الحدود التركّية، بسبب ردّ فعل تحسّسي.

 

هذا العمل مستوحى من كتابات أنتوني شديد، ورؤيته وارثه، بالاضافة الى أرشيف حياته. تعاون على هذا المشروع مسرحيون وكتاب وتقنيّو صوت من الولايات المتحدة الأميركية مع مسرحيين وفناني أداء في لبنان لإنتاج عمل مسرحي "نحنا يلي عايشين هون". هذا العمل سيمتد على أربعة أيام في ستايشن بيروت، مساحة للفن المعاصر، الدخول مجاني.

يقوم هذا العمل المسرحي الجديد على نتاج ورشة عمل حديثة في الجامعة الأمريكيّة في لبنان مع 26 مشارك/ة. هذه المواهب الشّابة قامت بمقابلات مع أصدقاء والبعض من أفراد عائلاتهم، بالإضافة إلى أفراد آخرين من المجتمع بهدف أسر لحظات من حياة من أرادوا عرض قصصهم في لبنان.

 

من وحي القراءات عن حياة وأعمال أنتوني شديد، عمل المشاركون خلال بضعة أسابيع على تعريف ما هي أكثر القصص التي يتم اهمالها وتهميشها في مجتمعاتهم، ثم قاموا بمصاحبة ومقابلة هذه الشّخصيّات. 

 

يأتي هؤلاء المبدعون من خلفيات متعددة؛ نازحون جدد، طلّاب دوليون، من دول عربية مختلفة، ومن عدة مناطق لبنانيّة.

 

تم جمع هذه القصص في عمل مسرحي، موسيقي، لعوب ومبدع، و سنشارك معكم على مدى عطلة أسبوع واحدة من الأفكار التي شاركها أنتوني شديد خلال مسيرته؛ نحن هنا من أجمل الاستماع والفهم. سيعرض العمل لمدّة تقارب السّاعة، باللغات التي قامت بها المقابلات الأساسيّة (معظمها باللغة العربيّة)، ومستفيض بالفنّ المسرحي المعاصر.

 

 

 

عروض مجانية في 10 و11 و12 و13 نيسان الساعة 8:30 مساء في ستايشن بيروت.

نقوم بدعوة الحضور للاستمتاع بحفلة ما بعد عرض الافتتاح يوم السّبت 10 نيسان 2022.

:الرجاء حجز ال تذاكر على

wearetheoneswholivehere@gmail.com  

+961 70 730 514

 

Write a comment

Comments: 0