تفاصيل حصرية عن ألبوم الفنانة هبة طوجي الجديد

حلّ الفنان والمؤلف الموسيقي اللبناني أسامة الرحباني ضيفاً على برنامج "ما بتقطع" الذي تقدمه الصحافية رنا أسطيح مساء كل جمعة عبر منصة "هنا لبنان".

الرحباني المعروف بـ "المتمرّد فنياً وفكرياً"، رأى أن "الفساد في لبنان موجود في الجينات وبات يتوجّب حرقه". هذا وتحدث بكل صراحة عن مواضيع فنية وسياسية ووطنية عدة، كما كشف في حديثه تفاصيل حصرية عن ألبوم الفنانة هبة طوجي الجديد.

  الرحباني الذي عرَف طوال مسيرته المهنية نجاحات كبيرة في عالم التأليف الموسيقي والمسرح الغنائي، وتميّز بانقلابه على الكثير من الأنماط الفنية السائدة، أكّد: "أنا شخصية متمردة أكثر مما هي ثورية. التمرد هو أفضل وسيلة تمكّن الانسان من التقدم والتطور وتجنبه البقاء في المكان عينه. أما الثورة فتتحول مع الوقت الى بيروقراطية وتبقى مكانها وتتوقف عن التقدم كما حدث في العديد من الثورات حول العالم".

وأضاف: "أفضل شيء يمكن للإنسان أن يفعله هو التمرد على نفسه، وجيفارا مثال على ذلك. فقد ظلّ كالنار المتوقدة التي تريد انتزاع حقوقها وحافظت على توقّدها للوقوف بقوّة في وجه الطغيان".



حتى الرحابنة وفيروز قوبلوا بالرفض في بداياتهم

ورأى الرحباني أن "كل خروج عن السائد يُقابل دائما في البداية بنوع من الاصطدام مثلما حدث مع الرحابنة وفيروز بشكل كبير في بداياتهم وعلى جميع الأصعدة أكان بالشعر والموسيقى والمسرح أو الصوت".

وأضاف: "من دون شك الأشخاص والأفكار الذين يتمتعون بثقل كبير يستطعيون الوصول، كما أن الأفكار الهادفة تصل الى أهدافها طبعا مع وجود التطوير أكان على صعيد المسرح الغنائي أو الافكار الجديدة في تقديم القوالب الغنائية وأصول الغناء".

يقلّدون اليوم ما قدّمته منذ التسعينات

 وبكل صراحة، اعترف الرحباني أن " كثر يقومون اليوم بتقليد ما سبق له أن قدّمه منذ سنوات طويلة وتحديداً في فترة التسعينات، فقال: "يقلّدون ولكنهم يرفضون الإعتراف بذلك، وهذا يثبت أن أفكار الشخص وصلت الى جميع الناس".

وأوضح: "مثال على ذلك هبة طوجي ونوعية الأغنيات والموسيقى التي تقدّمها. فالعديد يقومون اليوم بتقليد أسلوبي بالفن لاسيما لناحية تقديم الموسيقى التصاعدية وطريقة الأداء الدرامي المتصاعد... وللحقيقة أنا من بدأت بهذا الأسلوب الفني منذ التسعينات مع عدد من الأصوات المختلفة وقد تجلّى هذا الأسلوب الفني وتتوّج مع هبة طوجي. واليوم كثيرون يستعملون التقنيات عينها والأسلوب الحديث نفسه في الأداء للوصول الى طبقات عالية وإعطاء بعد كلاسيكي للعمل الغنائي".

نجاح لبناني على مسرح عربي

هذا وتحدث الرحباني خلال الحلقة عن حفلات الرياض وأوبريت "المملكة الخضراء" والنجاح الكبير الذي حصده ووصوله الى جيل السوشال ميديا، بعدما تناقلت العديد من الحسابات عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي لقطات كثيرة منه، معبّرةً عن فخره بهذا النجاح اللبناني على مسرح عربي.

 واعترف ان الإنتاج الضخم الذي توفّر لهذا العمل ساهم في تظهيره بالشكل المطلوب، وأبدى أسفه لغياب الإنتاج المماثل على صعيد لبنان في ظلّ الأزمات المتلاحقة وانحسار القدرة الاقتصادية لتمويل مشاريع ثقافية وفنية مماثلة.

وأكّد: "المواطنون يفتقدون الى العصب المالي الذي يمكنهم من الاقبال على الأعمال الفنية وحضورها". وأسف لأنه " يتم محو الطبقة الوسطى في لبنان، والجيل المتعلم والمحب للثقافة والمسرح يغادر أيضا".

اللبناني يذهب الى الحرب الأهلية ولكنه لا يثور

وعلى صعيد البلد رأى الرحباني أن "النظام اللبناني يحتاج الى حرق جيناته من أساسها، وقال: "هنا أعني النظام العام ونمط اللبنانيين وليس النظام السياسي".

وقال: "الفساد مش بإيدنا بجيناتنا" وهو موجود في اللاوعي المتوارث لكن الفارق هو في مستوى الفساد لكل شخص. الشعب اللبناني يذهب الى الحرب الاهلية ولا يثور لان الطائفية والمذهبية اقوى منه ورجال الإقطاع ورجال الدين أقوى منه. من هنا يتوجب حرق كل هذه المنظومة، فالمشكلة فيها وليس محصورة بمن يحكم، فلو  أتينا ببتهوفين وشكسبير ونابليون وتاليران وطلبنا منهم أن يحكموا لبنان هل سيتحسن الوضع؟ كلا".

ألبوم هبة طوجي الجديد مفجآت بالجملة:

أغنية لـ جاك بريل وأغنية بالفصحى

توقيع عقد مع شركة عالمية للإدارة الفنية   

وعن البوم هبة طوجي الجديد كشف الرحباني أن "الالبوم يتضمن 14 اغنية وسننتهي من العمل عليه خلال شهر وسيصدر بعد شهرين"، مشيرا الى أنه "البوم عالمي يشهد تعاونات مهمّة مع فرنسا وأميركا". وكشف أن طوجي وقّعت عقدا مع شركة عالمية ضخمة ستتعاون معها على صعيد الإدارة الفنية والإنتاج الفني، وسيتم الكشف عن تفاصيل هذا التعاون الجديد قريباً. وأكّد الرحباني أن " العمل على هذا الألبوم يتمّ ضمن أعلى المعايير الفنية العالمية سواء لناحية التصميم العام والحملات الاعلانية والتوزيع الأوركسترالي والتسجيل الموسيقي ومدى التنوّع الهائل فيه".

وكشف أن "الألبوم يحتوي على أغاني باللغة الفصحى وهناك أغنية وطنية مؤثرة، كما أن الألبوم يضمّ أغنية للمغني العالمي الراحل جاك بريل ستعيد هبة تقديمها بطريقتها بعدما استغرقنا سنة ونصف السنة للحصول على حقوق إعادة تقديمها"، واعداً بألبوم غنائي متكامل على أعلى المستويات الفنية.


Write a comment

Comments: 0