· 

أكثر المهارات والوظائف طلباً في المنطقة

كشف مؤشر فرص العمل الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن أكثر من ثلثي أصحاب العمل (67٪) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ينوون تعيين موظفين جدد خلال عام 2022.


ومن المثير للاهتمام أن معظم الشركات في المنطقة تبحث عن مهارات تواصل جيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (58٪)، والقدرة على العمل ضمن فريق (45٪)، والقدرة على العمل تحت الضغط (41٪)، بالإضافة إلى المهارات القيادية الجيدة (41٪).


يتم إصدار هذا المؤشر مرتين سنوياً وهو عبارة عن دراسة متعمقة تهدف إلى قياس توفر الوظائف واتجاهات التوظيف السائدة. كما يسلّط الضوء على توّجهات سوق العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومجموعة المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً.


المهارات والوظائف والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً

تعتبر وظائف المحاسب (17٪) وتنفيذي المبيعات (14٪) ومدير المبيعات (14٪) ومدير التسويق (14٪) أكثر الأدوار الوظيفية طلباً من قبل أصحاب العمل في المنطقة خلال الربع المقبل. كما صرح 33٪ من المشاركين أنهم يبحثون عن مرشّحين يتمتعون بخبرة إدارية (القدرة على إدارة فريق)، بينما قال 31٪ أنهم يبحثون عن مرشّحين يتمتعون بخبرة في البيع والتسويق، في حين يبحث 28٪ عن مرشّحين من ذوي الخبرة المتوسطة.


كما تعتبر شهادات إدارة الأعمال (26٪) والهندسة (23٪) والتجارة (21٪) المؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في المنطقة.


وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "يؤكد مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط على استمرار زيادة الطلب على الكفاءات عبر مختلف القطاعات والمستويات المهنية. ويعتبر اتباع نهج فعال لجذب الكفاءات، وتوضيح رؤية الشركة، مع تسليط الضوء على ثقافتها والأساليب المرنة التي توفرها، من أهم العوامل التي تجذب أفضل الكفاءات وتحتفظ بها."


تبدو توقعات التوظيف إيجابية على المدى الطويل أيضاُ، حيث تصدر قطاع الضيافة/ الترفيه (79٪) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف خلال العام القادم



اتجاهات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تبدو التوقعات إيجابية للباحثين عن عمل عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يظهر أصحاب العمل في مختلف القطاعات رغبتهم في التوظيف على المدى القصير، إذ تصدرت قطاعات الموارد البشرية (68٪) والضيافة/ الترفيه (67٪) والخدمات المصرفية/ المالية (65٪) قائمة القطاعات الأكثر احتمالية للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.


بالإضافة إلى ذلك، ستقوم 46٪ من الشركات التي تخطط للتوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة بملء 5 شواغر كحد أقصى، بينما ستقوم 19٪ من الشركات بملء من 6 إلى 10 شواغر وظيفية.


كما تبدو توقعات التوظيف إيجابية على المدى الطويل أيضاُ، حيث تصدر قطاع الضيافة/ الترفيه (79٪) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف خلال العام القادم، يليه قطاع استشارات الأعمال/ إدارة الأعمال/ الاستشارات الإدارية (78٪) والصناعة (75٪).


القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات

برزت قطاعات الخدمات المصرفية/ المالية (30٪)، والإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة (30٪)، وتكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (28٪) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من ناحية أخرى، برز قطاع الخدمات المصرفية/ المالية كالأكثر جذباً للكفاءات المحلية (30٪) وللخريجين الجدد (33٪) وللكفاءات النسائية (38٪).


ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "يبدو المستقبل مشرقاً للباحثين عن عمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث بدأت المنطقة بالتعافي تدريجيًّا من الآثار التي خلفتها الجائحة. وقد أدت اللقاحات الفعالة ضد الفيروس مع عودة الموظفين إلى مكاتبهم، إلى التأثير بشكل إيجابي على اتجاهات التوظيف، حيث أظهر مؤشر فرص العمل الأول لهذا العام، والذي يسلط الضوء على مجموعة المهارات والوظائف المطلوبة، نتائج إيجابية."


تم جمع بيانات مؤشر فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 8 ديسمبر 2021 وحتى 10 يناير 2022، بمشاركة 1,481 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

 

Write a comment

Comments: 0