· 

عيد ميلاد نباتي

من صفحة الانستاغرام
من صفحة الانستاغرام

هل بالإمكان الإحتفال بأعياد نهاية العام بطريقة نباتية بشكل تام؟ قد يبدو الأمر صعباً جداً للوهلة الأولى وبخاصة أن هذه الأعياد تتوافق مع العديد من الوجبات الغنية باللحم والأجبان على مختلف أنواعها...


يمكن أن تحمل بعض الحيوانات جراثيم ضارة قد تنتشر بين الناس وتسبّب المرض. وتُعرف هذه الأمراض بالأمراض الحيوانية المصدر. إنّ الأمراض الحيوانيّة المصدر سببها الجراثيم الضارة مثل الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات. يمكن أن تسبّب هذه الجراثيم العديد من أنواع مختلفة من الأمراض لدى البشر والحيوانات، تتراوح من: المرض الخفيف إلى الخطير أو حتّى الموت.


في بيروت وفي منطقة سن الفيل بالتحديد مركز اجتماعي فريد من نوعه على صعيد لبنان والبلدان المجاورة على الأرجح. "مجتمع النباتيين اللبنانيين" والذي أسسه السيد جورج حايك، وهو نباتي منذ العام 2010 ، في أوائل عام 2014 ودفع باستمرار المجتمع إلى الأمام بجهوده والتزامه.


يتمتع جورج بحيوية كبيرة وحماس شديد عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن حقوق الحيوانات في لبنان والعالم وأسلوب العيش بطريقة نباتية.

هذا ونظم في المركز معرض ميلادي لمجموعة من العارضين والعارضات الذين قدموا مجموعة متنوعة من المأكولات النباتية والمنتوجات الصديقة للبيئة وقد استمتع الحضور بتذوق الأطباق النباتية اللذيذة جداً كالبرغر المصنوع من الحبوب ذات الطعم الرائع أو اللحم بالعجين، دون اللحم طبعاً، والذي لا ينافسه بالطعم أخوه الأصلي.


تضمن المعرض كذلك عرض لفيلم قصير واختبار معلومات وحفل موسيقي في أجواء احتفالية وودية جداً.


وُلد “المركز الاجتماعي ل ليبانيز فيغانز” في ت٢/نوفمبر 2020 ، بعد شهرين من انفجار بيروت الذي قتل أكثر من 200 شخص وعدد لا يحصى من الحيوانات الأخرى.


في آب / أغسطس 2020 ، أطلقت ليبانيز فيغنز بالتعاون مع سيب أليكس حملة لتوزيع علب طعام نباتي ووجبات جاهزة على العائلات والأفراد المتضررين من انفجار مرفأ بيروت.


المركز، الذي كان يستخدمه عائلة حايك سابقًا كمركز اجتماعي وثقافي، كان أيضًا منزل حايك الذي سجنه وأعدمه الجيش التركي للإمبراطورية العثمانية بسبب حديثه العلني عن استقلال لبنان. منذ افتتاحه في أواخر عام 2020 ، ينظم المركز حملات لزيادة الوعي حول حقوق الحيوان، ومحاضرات مجانية ، عروض وثائقية ، ويوفر مساحة عمل مشتركة بالإضافة إلى وجبات نباتية مجانية في الكافيه.


يُعتبر المركز الاجتماعي لليبانيز فيغنز المركز الداعم الوحيد لحقوق الحيوان والنباتي في جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا ، حيث يقدم محاضرات شهرية مجانية حول الخضرية، توزيع طعام مجاني أسبوعياً، وحملات شهرية...


تقول منظمة الصحة العالمية أن "طالما أنّ الناس يأكلون اللحوم ، ستكون هناك بعض المخاطر للإصابة"، ولعل ذلك جرس إنذار للتنبه لعادتنا الغذائية التي تساهم يشكل أو بآخر بتدمير البيئة والمساعدة على نشر الأمراض وأحدثها فيروس كورونا الذي يتحول في كل فترة ويصيب سكان الأرض بالهلع.