· 

هل تكفي اتفاقيّة برشلونة وبروتوكولاتها لمواجهة تلوّث النفايات البلاستيكيّة في البحر الأبيض المتوسط؟

 

 

 

بمناسبة يوم المتوسط، وفي إطار مشروع المجتمع المدني اللبناني يكافح من أجل بحر متوسّط خالٍ من البلاستيك المموّل من الإتحاد الأوروبي والمنفّذ من قبل الحركة البيئيّة اللبنانيّة والتجمّع اللبناني للبيئة تحت إسم بحر بلا بلاستيك، نظمت الحركة البيئيّة اللبنانيّة ندوة إفتراضيّة حول اتفاقية برشلونة والنفايات البلاستيكيّة في البحر بعنوان "هل تكفي اتفاقيّة برشلونة وبروتوكولاتها لمواجهة تلوّث النفايات البلاستيكيّة في البحر الأبيض المتوسط؟" مع الضيف المحاضر البروفيسور ميشال بريور Michel Prieur مؤسس ورئيس المركز الدولي لقانون البيئة المقارن (CIDCE).  وجاءت هذه الندوة على جلستين، 

الأولى بتاريخ ٢٦ تشرين الثاني ٢٠٢١، موجّهة للمنظمات والخبراء والناشطين المدافعين من أجل بحر أبيض متوسط بلا بلاستيك. وقد حضر هذه الجلسة عدد من الخبراء وحقوقيين متخصصين في مجال البيئة وممثلين عن منظمات حكوميّة وجمعيات من عدّة بلدان حول المتوسط. أما الجلسة الثانيّة فكانت بتاريخ ٢٩ تشرين ٢٠٢١، موجهّة على الصعيد المحلي وقد حضرها عدد من الخبراء المحليين وجامعيين وممثلين عن بلديات ومنظمات غير حكوميّة من كافة المناطق اللبنانيّة وإعلاميين. 

تخللت الندوة مداخلة لرئيس الحركة البيئية اللبنانيّة السيّد بول أبي راشد عرّف فيها عن مشروع بحر بلا بلاستيك وأبرز الإنجازات التي حققت في إطاره، كما عرضت الخبيرة القانونيّة في مجال البيئة السيّدة جوزيان يزبك الدراسة القانونيّة حول النفايات البلاستيكيّة التي أجريت في إطار مشروع بحر بلا بلاستيك تحت عنوان "الدليل القانوني للمدافعة من أجل بحر بلا بلاستيك" تلاها محاضرة البروفيسور Prieur عارضاً فيها الوضع القانوني على الصعيد العالمي والمتوسطي وأهميّة تفعيل المعاهدات وتطبيقها.

خلصت الندوة إلى وجوب العمل والمدافعة لحث دول المتوسط على وضع اتفاقيّة فيما بينها للحد من تلوّث النفايات البلاستيكيّة في البحر الأبيض المتوسط أو وضع بروتوكول جديد حول هذا الموضوع في إطار اتفاقية برشلونة بانتظار وضع اتفاقيّة عالميّة. وستشارك الحركة البيئيّة اللبنانيّة مع المركز الدولي لقانون البيئة المقارن في القمة الثانية والعشرون للأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها (COP 22) التي ستنعقد من 7 إلى 10 كانون الأول 2021 في أنطاليا، تركيا حيث سيكون لهما نشاط يهدف الى حث دول المتوسط للعمل من أجل بحر بلا بلاستيك.

 

الحركة البيئية اللبنانيّة

Write a comment

Comments: 0