· 

اطلاق البطاقة الصحية الالكترونية

عقد الدكتور بشير الياس والدكتورة كليمانس متى الياس وبالتعاون مع المركز اللبناني للمعلومات والخدمات الطبية BLIM مؤتمر صحافي في قاعة جمعية الرحمة في بلدة ميفوق القطارة، جبيل بهدف المساعدة على تنظيم  القطاع الصحي ومساعدة أبناء البلدة وذلك من خلال اطلاق البطاقة الصحية الالكترونية E-HEATLH CARD وبطاقة دعم صحي استشفائي مجانية لعمر ما فوق 65 سنة .

وقد تقدّم الحضور الدكتور نبيل خليفة ممثل رئيس بلدية البلدة وبالاضافة لاعضاء المجلس البلدي ، مختار البلدة أنطوان سلامة ، الأب جوزيف الدكاش ،  رئيس جمعية الرحمة ايليا يونان ، رئيس مركز حزب القوات اللبنانية بالبلدة باسكال سليمان ، رئيس مركز حزب الكتائب اللبنانية جورج سلامة ، ممثل مكتب التيار الوطني الحر شربل الحاج ، رؤوساء وممثلي الجمعيات ، عاملي في القطاع الصحي والاستشفائي وحشد من أهالي البلدة .

وكانت كلمة من عريفة الحفل ايليج الياس التي رحبّت بالحضور ومعتبرةً هذه المبادرة الصحية بأنها حاجة ماسة وغير مقتصرة على بلدة ميفوق بل هي لكل بلدات لبنان وخصوصاً مع الوضع الاقتصادي الصعب والمزري وانها خطوة من أطباء مبادرين وكفوئين ويحملون معهم هموم جميع المواطنين دون سواء أو تمييز وبكل ضمير واسع وواعي ومسؤول .

ثم ألقى مدير المركز الدكتور الياس كلمة وموضحاً خلالها الخطوة من اطلاق البطاقة الصحية الالكترونية والتي هي مشروع لكل فرد في لبنان وهي تهدف لتنظيم الملفات الطبية الكترونياً وليصبح الولوج اليها أسهل أينما وجد المريض وهي تساعد على وصل جميع القطاعات التي تعنى بالصحة وبطريقة سريعة وحديثة وممكننة . وهي تؤمن للمريض من خلال المركز التوجيه الطبي وتساعد على ايجاد الادوية واجراء الفحوصات اللازمة وبأسعار مدروسة ومخفضة وكذلك بتأمين الممرضات وبتخليص المعاملات الصحية .

أما بالنسبة لبطاقة الدعم الصحي فهي تؤمن لأهل بلدتنا ولعمر ما فوق 65 سنة جزء من الدعم المادي وعن الفروقات التي تسددّ في المستشفيات وخلال الحالات الضرورية . وهي تختص بمرضى الحالات الطارئة والضرورية فقط حيث يتمكن المريض الحامل البطاقتين من الاستفادة من خلال ابرازهما عند دخول المستشفى . وأضاف نحن نتكلّ أيضاً على إنجاح هذه المبادرة بالحصول على دعم من الأيادي البيضاء والخيّرين . وانها الخطوة الأولى على طريق المساهمة بتنظيم القطاع الصحي ويجب برأيي أن تعمم لتشمل جميع البلدات والقرى اللبنانية ونحن مستعدين للتعاون مع الجميع .

ثم في الختام ردّ الدكتور الياس على أسئلة الحاضرين .