· 

بين الكوارث الطبيعية والكوارث البشرية

 

 

اقرأ أيضاً

مبادرة #نلوّن_لبيروت لمساعدة الأطفال بعد انفجار بيروت الرهيب

 

 

ثبت أن الكوارث‬⁩ ⁦‪الطبيعية‬⁩ تُوحد الشعوب ولا تدمرها ، في حين أن الكوارث‬⁩ ⁦‪البشرية‬⁩ تُدمر الشعوب ولا توحدها ، وكما هو معلوم فإن لبنان لا تجتاحه الأعاصير الغاضبة ⁦‪وتغيب عنه والحمدلله الكوارث‬⁩ ⁦‪الطبيعية‬⁩... ولكن تجتاحه أعاصير الجهل والطائفية والقبلية وباقي ⁦‪الكوارث‬⁩ ⁦‪البشرية‬⁩ ، ويبقى ان أورد لكم الفرق بين ⁦‪الكوارث‬⁩ ⁦‪الطبيعية‬⁩ والكوارث‬⁩ ⁦‪البشرية‬⁩ ، فالاولى تأتي من الله ، اما الثانية فهي تأتي نتيجة التقاعس في اداء المهام  والمراقبة من قبل المسؤولين في الحكومات  .

 

بيد ان التعامل مع الأزمات ⁦‪والكوارث‬⁩ حال حدوثها يجب ان يسبقه تدريب لكافة الأجهزة المختلفة من مدنية وعسكرية على الإستجابة السريعة والتحرك الفوري للتعامل مع التحديات المحتملة وإزالة الآثار الناجمة عن ⁦‪الكوارث‬⁩ ⁦‪الطبيعية‬⁩ والبشرية وإتخاذ القرارات السليمة من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين علمًا ان الانسان هو الذي "يجلب الدب لكرمه "في المصائب البشرية .

 

إن أخطر ما يهدد ⁦‪البشرية‬⁩ ليس ⁦‪الكوارث‬⁩ ⁦‪الطبيعية‬⁩ وما يحتويه باطن الأرض من زلازل وبراكين بل تلك الأحقاد ونزعات الانتقام في نفوس بعض البشر ، وعليه فإن الكوارث‬⁩ ⁦‪البشرية‬⁩ والكوارث‬⁩ ⁦‪الطبيعية‬⁩ تختلفان في الأسباب  وتتفقان في كشف مقدار الاحقاد التي تحملها الإنسانية... ويبدو غريبًا امر شعب لبنان  هذا  الشعب الذي تلاحقه ⁦‪الكوارث ⁦‪البشرية‬⁩ والمصائب ، لكن يا له من شعب جبار يقلب كل الأمور مزحًا وضحكاً واستهزاءً رغم هول المصيبة أحيانًا. واختم لاقول ان الخطر الاكبر على الشعوب ‬⁩ في الاوطان العربية ⁦‪‬ ⁦‪ هو التطرف الديني الذي يعتبر اعظم من الكوارث البشرية واشدها فتكاً بالشعوب لذا كفاكم تطرفًا… انهضوا ببلادكم وشعوبكم قبل فوات الاوان .

نقولا ابو فيصل ✍️