· 

اختتام مهرجان طرابلس للأفلام في دورته السابعة للعام 2021 وإعلان الأفلام الفائزة

اختتم مهرجان طرابلس للأفلام في دورته السابعة للعام 2021 في حفل أقيم في مركز العزم الثقافي - بيت الفن - الميناء - طرابلس برعاية وزارة الثقافة وفي إطار الإلتزام بالإجراءات الوقائية الصحية في التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات.

بعد النشيد الوطني اللبناني

عرض فيلم قصير لمشاهد من الأيام الثمانية في مختلف أنشطة وفعاليات المهرجان.

ثم تحدث مدير ومؤسس مهرجان طرابلس للأفلام إلياس خلاط وقال: "نأمل أن نكون قد قمنا بما هو جدير بطرابلس ونحن واثقون أن النتيجة ستكون على مستوى تفكيرنا وطموحاتنا.

فبسبب جائحة كورونا توقفنا قسراً في العام الماضي 2020 لكننا بدلاً من ذلك قمنا بمغامرة كبيرة وأطلقنا "مهرجان طرابلس للأفلام عبر الانترنت Tripoli Online Film Festival 2021 " الذي يستمر اليوم بموازاة "مهرجان طرابلس للأفلام بدورته السابعة" وشارك فيه 12 فيلماً من حول العالم. والذي فاز فيه فيلم "8 سنوات" لزياد مزرعاني.

تكريم صفي الدين محمود  

وتابع خلاط: "ككل دورة تحرص اللجنة المنظمة لمهرجان طرابلس للأفلام على تكريم شخصيات كان لها أدواراً مهمة في الفن والسينما خاصة، من هنا فإننا وبتكليف من وزير الثقافة محمد مرتضى ومدير عام وزارة الثقافة الصديق الدكتور علي الصمد فإننا نكرّم الأستاذ صفي الدين محمود من دولة مصر الشقيقة نظراً لدوره الملموس في السينما العربية حيث أعطى الكثير وما زال عطاؤه مستمراً ومسيرته زاخرة وقد خاض مغامرة لأفلام مغايرة وفي نفس الوقت أولى أهتماماً كبيراً للأفلام القصيرة.

صفي الدين محمود قال: "سعيد جداً بحصولي على جائزة طبطبة من مهرجان طرابلس في ظل عز الأزمات التي يعاني منها لبنان وسعيد جدًا بوجودي واستضافتي في طرابلس".

 

 

اقرأ أيضاً

 

مبادرة #نلوّن_لبيروت لمساعدة الأطفال بعد انفجار بيروت الرهيب

 

 

ثم سلّم خلاط جائزة "إنجاز الحياة" التي يمنحها مهرجان طرابلس للأفلام للسنة الثالثة على التوالي، للمبدع والفنان اللبناني منير معاصري الذي "أعطى الكثير لتلاميذه وللشباب المشاركين في منتدى ولفريق عمل المهرجان وكان كريماً جداً في بث الشغف بين محيطيه". وألقى معاصري كلمة قصيرة عبّر فيها عن سعادته بوجوده في طرابلس وتحدث عن المصاعب التي واجهته خلال مسيرته المهنية الطويلة منذ الدراسة وحتى اليوم، مؤكّدا أن الفن يجب دائمًا أن يخدم الإنسان وأن يكون أداة للتعبير عن وجعه ووجع مجتمعه وختم: " إن الشكر الذي لطالما انتظرته جاء من مهرجان طرابلس للأفلام، هذا المهرجان المتقن الذي أتمنى له الاستمرارية".

 

ختامًا، شكر خلاط كل الجهات التي دعمت المهرجان معنوياً ومادياً ولوجيتسياً منذ انطلاقته من أفراد ومؤسسات في لبنان وخارجه وكذلك أصدقاء المهرجان وأعضاء لجان التحكيم والمتطوعين الذين كان لهم دورًا كبيرًا وأساسياً في إقامة المهرجان بالرغم من كل التحديات والأوضاع السيئة، وتمنى خلاط: "اللقاء مجدداً في العام القادم".

 

أما النتائج فقد جاءت على النحو التالي:

عن فئة الأفلام القصيرة:

1-   جائزة أفضل فيلم روائي قصير "Best short film" لفيلم أمّي "OMÈ" لوسيم جعجع بحضور رئيسة لجنة التحكيم عن فئة الأفلام الروائية القصيرة دياموند بو عبود وسلّمت بدورها الجائزة لجعجع الذي شكر مدينة طرابلس وتمنى لها أن تنهض قريبًا رغم كل الأوجاع التي تعانيها.

 

2-   جائزة أفضل فيلم تحريك "Best animation" لفيلم "Each Other" لسارة طبيبزاده

 

3-   جائزة لجنة التحكيم "Special Jury Award" لفيلم "Maradona's Legs" لفراس خوري

 

 

 

 

عن فئة الأفلام الوثائقية:

1-   جائزة أفضل فيلم وثائقي "Best Documentary" لفيلم  "Railway Men" ل أريج سهيري بحضور رئيسة لجنة التحكيم عن فئة الأفلام الوثائقية زينا دكاش وعضو لجنة التحكيم سينتيا شقير، وقد تسلّم الجائزة عبدالله الشامي باسم شركة التوزيع.

 

2-   جائزة "تنويه خاص" من لجنة التحكيم  "Special mention" لفيلم "Eddy's Kingdom" للمخرج غريغ كرومبتون

 

 

عن فئة الأفلام الروائية الطويلة:

1-    جائزة أفضل فيلم روائي طويل "Best feature film" لفيلم "Corpus Christi" ل Jan Komasa  بحضور رئيس لجنة التحكيم عن فئة الأفلام الروائية الطويلة جان كلود قدسي وعضو لجنة التحكيم صفي الدين محمود، وقد تسلّم الجائزة عبدالله الشامي  نيابة عن المخرج.

2-   جائزة لجنة التحكيم الخاصة "Special July Award" ل فيلم "Under the Concrete"  وقد تسلّمها مخرج الفيلم روي عريضة.

تصوير: إسبر ملحم

Write a comment

Comments: 0