· 

ورشة التصوير السينمائي ومنتدى متخصص عن صناعة السينما في مهرجان طرابلس للأفلام بدورته السابعة

تستمر فعاليات الدورة السابعة لمهرجان طرابلس للأفلام Tripoli Film Festival 2021  في مركز العزم الثقافي – بيت الفن – الميناء – طرابلس.

وقد انطلقت الأنشطة المتخصصة المرافقة بتنظيم ورشة عمل للتصوير السينمائي cinematogrphy مع المخرجة فاطمة رشا شحادة والمتخصصة في مجال إدارة التصوير في الأفلام بمشاركة عدد من طلاب الاختصاصات في جامعات الشمال. وقد ناقشت الورشة دور ومهام مدير التصوير السينمائي والقواعد النظرية الأسياسية لعمل الكاميرا وكيفية اختيار الألوان ومدى تأثيرها والترابط الكبير بين اختيار الألوان وزاوية الصورة والضوء ونوع العدسة المستخدمة بهدف خدمة الفكرة المراد إيصالها من وجهة النظرة الأكاديمية.

وكذلك انطلق "منتدى" المتخصص بإدارة المخرج اللبناني غسان خوجا، والذي سيستمر على مدى 3 أيام (6-8 أكتوبر)، وهو مجموعة من جلسات الmasterclasses  والندوات المختصة التي تتناول إشكاليات الإنتاج السينمائي في لبنان مع الاختصاصيين والأكاديميين، فكانت الجلسة مع المخرج والكاتب اللبناني منير معاصري، عرض فيها معاصري لمحات من تاريخ السينما اللبنانية من خلال مناقشة بعض الأفلام اللبنانية من مختلف زوايا صناعة هذه الأفلام وخلفيات الانتاح والتسويق والمشاكل التي واجهت هذه الصناعة منذ انطلاقتها في لبنان.

وأُثنى معاصري على جهود القيمين على مهرجان طرابلس للأفلام مشيراً إلى أهمية استمرار إقامته سنوياً رغم كل التحديات والصعوبات المحيطة بنا.

 

الجلسة الثانية من "منتدى" كانت مع المخرج اللبناني والمختص في مجال التسويق نيكولاس خباز يشاركه عبد الله الشامي المختص في مجال الانتاج والتسويق والتوزيع السينمائي حيث تمت مناقشة إشكاليات التسويق لمختلف أنواع الأفلام في المهرجانات وصالات السينما ومواقع التواصل الاجتماعي، مع إعطاء الإرشادات والتوصيات الفنية والأكاديمية التي تساعد على التسويق.

وقد حضر المخرج اللبناني روي عريضة عرض فيلمه " Under the Concrete"عن فئة الأفلام الروائية الطويلة والذي يعرض للمرة الأولى في لبنان، حيث شارك في مناقشة الفيلم مع الجمهور وتحدث عريضة عن الصعوبات التي واجهته أثناء التصوير مشيراً إلى واقعية الفيلم ومدى انعكاس أحداثه على أوضاع لبنان واللبنانيين.


Write a comment

Comments: 0