· 

وفد اقتصادي​ عراقي في غرفة زحلة : زيادة الاستثمارات

استضافت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع وفدا عراقي تراسه​ ​ السفير اللبناني في العراق علي الحباب وضم الوفد أيضا​ الدكتور أحمد جمال ممثلا السفير العراقي ، الملحق التجاري في السفارة اللبنانية في العراق الدكتور صلاح صالح،​ عبد الكريم مصطفى ممثلا غرفة تجارة أربيل، دريد الغريري ممثلا غرفة تجارة بغداد، حسان جابر مدير عام مجموعة جابر وحشد من​ رجال الأعمال ومدراء الشركات العراقية.
وشارك في الاجتماع الاقتصادي عن الجانب اللبناني نائبا رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع انطوان خاطر ومنير التيني، أمين المال في الغرفة محمد بكري، رئيسا لجنتا  الاقتصاد والصناعة  في الغرقة طوني طعمة وأنطوان صليبا ،رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا ابو فيصل ،نائب الرئيس عبد خضر وحشد من أعضاء التجمع كما شارك بلال محي الدين وهو​ مدير عام شركة نوفلتي ومنظم هذه الزيارة.
وتم في اللقاء التأكيد على أهمية العلاقات اللبنانية - العراقية واولوية زيادة الاستثمارات ومؤكدين على أن اتفاقية النفط مدخل واسع لإعادة السلع الغذائية والمنتجات اللبنانية الى العراق وكان لافتا كلمة الملحق الاقتصادي العراقي حين ذكر أصناف و منتوجات غذائية لبنانية وفي طليعتها الكونسروة الحديثة.
واستهل اللقاء بكلمة ترحيب من نائب رئيس الغرفة انطوان خاطر مؤكدا على ضرورة تفعيل العلاقات الاقتصادية بين لبنان والعراق ومشددا على ضرورة مشاركة غرفة زحلة في مشروع ومعرض صنع في لبنان الذي سيقام في بغداد الذي تنظمه وزارة الخارجية اللبنانية باشراف الملحق الاقتصادي في السفارة اللبنانية في بغداد الدكتور صلاح صالح وبمتابعة من السفير علي حبحاب.
وكانت كلمة لنائب رئيس​ الغرفة منير التيني مؤكدا على العلاقات المزمنة والتاريخية بين العراق ولبنان وهي علاقة تعود بالفائدة على الشعبين.
ورحب رئيس لجنة الاقتصاد طوني طعمة بأعضاء الوفد العراقي واللبناني.
والقى رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا ابو فيصل كلمة شدد فيها على أهمية السوق العراقية للمنتجات اللبنانية وخصوصا الغذائية حيث يشكل البقاع ٦٠ ٪ من مجمل الصناعات الغذائية اللبنانية وهذه النسبة إلى ارتفاع بفعل المصانع الجديدة التي ما زالت قيد الإنشاء.
ولفت أبو فيصل الى أولوية العمل لتذليل عقبة المرور البري​ في الداخل السوري من أجل الوصول إلى العراق.
وكانت كلمات للسفير اللبناني علي حبحاب وممثل السفير العراقي أحمد جمال والملحق الاقتصادي العراقي صلاح صالح
الذي تحدث عن  الجهود المبذولة لإقامة مؤتمر اقتصادي ومعرض الإنتاج اللبناني في بغداد تحت عنوان "صنع في لبنان" خلال شهر كانون الثاني وبحسومات كبيرة ودعم من الحكومة العراقية والمنظمين، ودعا الصناعيين البقاعيين للافادة من هذه الفرصة لتسويق منتجاتهم في الأسواق العراقية.

وركزت الكلمات على تنشيط الاستثمارات الاقتصادية  كما كانت مداخلات لكل من مدير عام الكونسروة الحديثة عبد خضر​ الذي أشار إلى إن السوق العراقية واعدة للانتاجات اللبنانية كما تحدث رئيس مجلس ادارة معامل باندا بلاست عصام قاسم الذي تحدث عن علاقات أخوية مع العراق