· 

جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 100 يوم على الانطلاق‎‎

كشف مصمم حلبة كورنيش جدة كارستن تيلكيه، عن بعض تفاصيل مسار أسرع حلبة شوارع في الفورمولا 1، وذلك مع بدء العد التنازلي لجائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 حيث يفصلنا 100 يوم فقط عن الفعالية الرياضية الأضخم بتاريخ السعودية والتي تقان بين 3 و5 ديسمبر.

وتأسست شركة تيلكيه، وهي الشركة الأشهر لتصميم الحلبات في الأعوام الـ 30 الماضية، على يد السائق هيرمان تيلكيه، وأشرفت الشركة على بناء أفضل حلبات الفورمولا 1. بينما يشرف على بناء المشروع الأضخم على سواحل جدة كارستن هيرمان تيلكيه المدير العام للشركة.

وعمل تيلكيه في وقت قياسي وبأقل من 12 شهر، على تصميم حلبة بطول 6.17 كلم تضم 27 منعطفًا لتكون ثاني أطول حلبة في روزنامة موسم 2021 للفورمولا 1 بعد سبا فرانكورشان.

وتتعاون الشركة مع الفورمولا 1، والهيئة المُنظمة ممثلةً بالاتحاد الدولي للسيارات، والمروج المحلي، الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، لتصميم حلبة حماسية للمشجعين والسائقين على حد سواء. بدون القيود الاعتيادية لأية حلبة وسط المدينة. وما يجعل حلبة كورنيش جدة مميزة هو الحرية في التصميم حيث أنه تمت إزالة جميع القيود التي تتحكم بحلبات الشوارع ويتم بناؤها على أرض خصصت لها.

نتيجةً لذلك، تتضمن الحلبة خطوط مستقيمة طويلة ومنعطفات عالية السرعة، ولدى حلبة كورنيش جدة أعلى متوسط سرعة مقارنة بأية حلبة شوارع في الفورمولا 1، حيث تقدّر بـ 252 كلم/ ساعة.

يقول المدير العام لشركة تيلكيه، كارستن تيلكيه: "إن حلبة كورنيش جدة استثنائية ومختلفة عن أية حلبة شوارع أخرى، وما نقوم به مع المملكة العربية السعودية مذهل، وهو أمرٌ لم يشهده العالم من قبل.

فبعد أقل من 100 يوم، ستبهر الحلبة الجديدة على شاطئ جدة المميزة بأضوائها الكاشفة كافة المتابعين، سواءً كانوا متواجدين في المدرجات، أو متابعين عبر شاشات التلفاز في مختلف أنحاء العالم.

ومع بدء العد التنازلي لهذا الحدث التاريخي، كان لنا لقاء مطول مع كارستن تيلكيه للحديث عن أجدد حلبة في الفورمولا 1.

كيف تسير الاستعدادات للنسخة الأولى من جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 في 2021؟

"هناك ضغط كبير في العمل، حيث لم يسبق لنا أ نفيذنا مشروع بهذا الحجم خلال وبهذه الفترة الزمنية القصيرة. بدأنا العمل في ديسمبر الماضي ولآن علينا الانتهاء بعد أقل من 100 يوم.

"رغم أن السباق في جدة سوف يقام على حلبة شوارع، إلا أننا قمنا ببناء كل شيء من الصفر، بما في ذلك الحلبة والأبنية ومرائب الفرق والبرج الملكي المطل على الحلبة والمدرجات. وتتميز هذه الحلبة بموقعها الجميل على الكورنيش والتي يبلغ طولها 6.17 كلم، بحيث لدينا البحر الأحمر من جهة والبحيرة من جهة أخرى. وكان علينا وضع الأسس لكافة الأبنية وأنظمة تصريف المياه للمنطقة بأكملها وللمسار أيضًا، لقد كانت المهمة صعبة ومليئة بالتحديات، لكن كافة الأمور تسير على ما يرام ولدي ثقة مطلقة بأننا سنكون مستعدين في الوقت المحدد".

كيف ساهمت إدارة الفورمولا 1، والمنظمون في المملكة العربية السعودية، في تشييد حلبة شوارع جديدة في جدة؟

"كان من المقرر أن تستضيف منطقة القدية سباق الفورمولا 1، ولكن تمثل القدية مشروعًا ضخمًا يحتاج تنفيذه لعدة سنوات، وكان لا بد من تسريع وتيرة تصميم وبناء هذه الحلبة، حيث أن الهدف تواجد المملكة العربية السعودية على روزنامة الفورمولا 1 بأسرع وقت ممكن، لذلك قامت إدارة البطولة بزيارة جدة عدة مرات وتقييم مختلف المواقع لتشييد حلبة خلال فترة زمنية أقصر.

"ما حققناه خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة جاء ثمرةً للجهود الجبارة من العاملين في المملكة. حيث أن نجاح مثل هذا المشروع ممكن فقط عندما تتعاون كافة الأطراف المعنية، وكان هنالك عدد من التحديات والتي تطلبت منا وجود مخطط تنظيمي واضح ومفصّل لضمان سير أعمال البناء بدون أية مشاكل، ولدينا خبرة كبيرة في تشييد العديد من الحلبات."

ما هي الجوانب التي تجعل هذه الحلبة مختلفة عن حلبات الفورمولا 1 الأخرى؟

"عمِلنا بترابط وثيق مع المنظمين في المملكة العربية السعودية والفورمولا 1 لتصميم حلبة تُقدم لنا سباق رائع وفي الوقت ذاته مليئة بالتحديات للسائقين، كما أردنا أن تكون هذه الحلبة جذابة للزوار وللجماهير عبر شاشات التلفاز في مختلف أنحاء العالم."

"لذلك، لدينا مقطع عالي السرعة مليء بالتحديات سيحظى بإعجاب السائقين، منعطف مائل بزاوية 12 درجة يساهم في زيادة التجاوزات، ومقطع "الاستاد" الذي تحيط به عدة مدرجات. كما ستكون هناك مناطق لتفعيل نظام التقليل من قوة السحب ‘دي أر أس’ في الخطوط المستقيمة لزيادة فرص التجاوزات، وسيحصل ذلك كله في مكان خلّاب تحت الأضواء الكاشفة، وسيكون النقل التلفزيوني رائعًا بالفعل، كما أن المشاهد ستكون مميزة للمتابعين المتواجدين في المدرجات".

 

تتميز حلبات الشوارع عادةً بالمنعطفات البطيئة بزاوية 90 درجة، لكن حلبة كورنيش جدة فيها  منعطفات كثيرة عالية السرعة، كيف كان ذلك ممكنًا؟

"جمال هذا الموقع هو اقترابنا من المدينة وإمكانية جذب عدد كبير من المشجعين، ولكن في الوقت ذاته نحن غير محكومين بمنطقة في مركز المدينة مقيّدة بوجود أبنية كثيرة. معظم المدن الحديثة تكون عبارة عن كتل من الأحياء، ما يؤدي إلى وجود العديد من المنعطفات المتتالية بزاوية 90 درجة في تلك الحلبات، وهي منعطفات غير حماسية للسائقين أو المشجعين.

"لم نواجه تلك القيود لأن منطقة الكورنيش، شمال مدينة جدة، هي في مرحلة التطوير حاليًا. بالتالي، كان بإمكاننا رسم عدة مسارات بالتعاون مع الفورمولا 1، حيث اختبرناها في أجهزة المحاكاة التي قام ببنائها الفريق التابع للمدير الرياضي للفورمولا 1 روس براون. وبالاعتماد على خبرتنا الهندسية ونتائج المحاكاة، أجرينا عدة تعديلات للتوصل إلى نموذج جديد لشكل المسار. بعد ذلك، درس الاتحاد الدولي للسيارات معايير الأمان للحلبة لإجراء تعديلات إضافية.

"لقد تمكنا من تصميم مقاطع عالية السرعة في الحلبة وذلك بسبب وجود مساحات كافية خارج حدود المسار لضمان سلامة الجميع، بالنسبة لي، هذا هو السبب الرئيسي لنجاح حلبة كورنيش جدة، وقربها من المدينة سيجذب عدد كبير المتابعين وأجواؤها ستكون مميزة، لكن في الوقت نفسه لدينا المساحة الكافية لتصميم منعطفات عالية السرعة وهو أمرٌ لم يكن بإمكاننا القيام به سوى في الحلبات الدائمة من قبل. كافة هذه العوامل ستجعل هذه الحلبة من الأفضل في العالم". 

بالنظر إلى لفة كاملة في المحاكاة لمسار الحلبة، سيواجه السائقون تحديات عديدة...

"نعم، ستكون هذه أسرع حلبة شوارع على صعيد متوسط السرعة في اللفة الواحدة، والتي من المقدر أن تبلغ 252 كلم/ ساعة. رغم إمكانية اجتياز بعص المنعطفات دون التوقف عن الضغط على دواسة الوقود، إلا أنها ستمثل تحديًا لا يستهان به للسائقين. أكملتُ عدد كبيرة من اللفات في هذه الحلبة في جهاز المحاكاة، أعتقد أنني صاحب الرقم القياسي لأسرع توقيت حاليًا! لكن الجدران قريبة جدًا من المسار، بالتالي يجب التركيز على عدم ارتكاب أية أخطاء. خصائص هذه الحلبة تندمج بشكل مثالي مع المكان المحيط بها، وستكافئ السائق الذي يمكنه اجتياز المنعطفات الـ27 بأسلوب مثالي بدون أية أخطاء".

ما هي التحديات الأكبر التي تواجهكم مع تبقي 100 يوم؟

"نواجه تحديات كبيرة في مختلف المجالات، إذا قمتم بزيارة الحلبة في جدة اليوم، لن تجدون سوى موقع بناء ضخم، فالجدول الزمني قصير جدًا، ولا يمكننا ارتكاب أية أخطاء، حيث يجب أن تسير كافة الأمور على ما يرام، وهناك تحديات لوجستية كبيرة، لكننا نسير وفقًا للمخطط حتى الآن.

"علينا الأخذ بالحسبان عدم إمكانية بناء الحلبة لوحدها ومن ثم الانتقال للتركيز على الأبنية، علينا القيام بالمهمتين سويةً. لكن على سبيل المثال، البرج الملكي المطل على الحلبة سيكون أعلى المسار، ولا بد من وجود تنسيق لإنهاء كل مرحلة في الوقت الملائم."

"يمكن للجميع ملاحظة روعة وجمال البرج الملكي المطل على الحلبة من الصور الثلاثية الأبعاد المتاحة حاليًا. كما أن مقطع "الاستاد" من الحلبة يتميز بمضافات من الدرجة الأولى، ليتمكن المشجعون من متابعة انطلاق السباق والكبح للمنعطف الأول ثم مشاهدة السيارات وهي تمر تحت المدرج في المقطع عالي السرعة.

"كل حلبة نقوم بتشييدها تكون مختلفة عن الأخرى، لكننا نفتخر بشركاءٍ مميزين لنا في المملكة العربية السعودية ولدينا خبرة كبيرة في استثمار أفضل العاملين في الموقع لسير كافة الأمور على ما يرام. سيكون الحدث مبهرًا ما أن نُنهي كافة مهامنا بعد 100 يومٍ من الآن".

على الراغبين بالتقدم بطلباتهم ليكونوا من ضمن المارشالز لجائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 لموسم 2021 زيارة الموقع الإلكتروني وملئ الاستمارة

https://www.saudiarabiangp.com/motorsport-official-registration/