· 

إمكانيات وتحديات الإنتاج الفني في ظل الظروف الراهنة

في الحلقة الثانية من سلسلة الحوارات التي أطلقها المورد الثقافي  بهدف طرح أسئلة حول إمكانيات وتحديات الإنتاج الفني في ظل الظروف الراهنة، يحاور الفنان البصري وعضو الجمعية العمومية للمورد الثقافي خالد حوارني (فلسطين)، الفنانة البصرية المصرية ياسمين المليجي الحائزة على دعم برنامج المنح الإستثنائية لإنتاج معرض “متحف ولا مش متحف؟”.

خالد حوراني فنان يعيش ويعمل في مدينة رام الله في فلسطين. شارك في تأسيس الأكاديميّة الدوليّة للفنون في فلسطين وشغل منصب مديرها الفني  بين 2007 و2010، ومديرها العام بين 2010 و2013. كما سبق وشغل منصب المدير العام لقسم الفنون الجميلة في وزارة الثقافة الفلسطينيّة بين 2004 و2006. شارك في عدد من المعارض المحلية والدولية، من بينها مهرجان دوكومنتا 13 وبينالي الشارقة لعام 2011، وآخرها كان معرض استعادي في دارة الفنون في العاصمة الأردنية عمان. مُنح مؤخراً جائزة ليونور آننبرغ للفن والتغيير الاجتماعي والتي تمنحها منظمة كرياتيف تايم في نيويورك. 

أما ﯾﺎﺳﻣﯾن اﻟﻣﻠﯾﺟﻲ (1991) فهي ﻓﻧﺎﻧﺔ ﻣﺗﻌددة اﻟﺗﺧﺻﺻﺎت ﯾﺟﺗﺎز ﻋﻣﻠﮭﺎ ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟوﺳﺎﺋط، كاﻟﻧﺣت واﻟﻔﯾدﯾو والتجهيز. تنطلق عادة من  الأشياء والأغراض لفهم السياقات اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ كما تهتم بالسرديات التي تنتجها ﺎﻟﻣﺳﺎﺣﺎت اﻟداﺧﻠﯾﺔ اﻟﺣﻣﯾﻣيﺔ. شاركت في فعاليات ومعارض فنية حول العالم، كما حازت على عدد من الجوائز والمنح من مؤسسات ثقافية ناشطة في المنطقة العربية.

تهدف سلسلة الحوارات التي أطلقها المورد الثقافي الشهر الفائت، إلى مساءلة إمكانيات وتحديات الإنتاج الفني اليوم، بالاستعانة بخبرات أعضاء من الجمعية العمومية، لديهم مساهمات في بناء أرضية للنقد الفني والثقافي في المنطقة العربية. تأتي هذه السلسلة أيضا في سياق مناقشة مشاريع الفنانين المستفيدين من برامج المورد والمقاربات الجديدة التي يتبنّونها في عملهم، حيث تقوم بفتح النقاش حول آليات وتحديات البحث والتجريب الفني والتفاعل والتشارك بين الفنانين مع الجمهور والفنانين الآخرين.

يذكر أن المورد الثقافي قدم 42 منحة استثنائية عام 2020، بهدف الحفاظ على الحياة الفنية والإبداعية خلال فترة الجائحة والفترة التي تليها، حيث وفر  فرصا للفنانين من المنطقة العربية تحثّهم على تصوّر وتطوير مقاربات جديدة للعمل الإبداعي الفردي والجماعي، وذلك تحضيراً لأرضيّة فنية ثقافية متجددة بعد الأزمة.


تابعوا الحوار مباشرةً عبر صفحة المورد الثقافي على فايسبوك مساء الأربعاء 28 تمّوز/يوليو الساعة 18:00 بتوقيت بيروت: https://www.facebook.com/CultureResource


Write a comment

Comments: 0