· 

ثلاثة أرباع المهنيين في المنطقة متفائلون تجاه العام المقبل، بحسب استبيان بيت.كوم ويوجوف

 قام بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بإجراء استبيان جديد بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، بهدف الكشف عن التطلعات الشخصية والمهنية للأشخاص في المنطقة، وفهم تصوراتهم تجاه وظائفهم وبيئة العمل بشكل عام. 

ومن المثير للانتباه، كشف الاستبيان بعنوان "تطلعات المهنيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" أن ثلاثة أرباع المهنيين (75٪) في المنطقة لديهم توقعات إيجابية تجاه العام المقبل.

طموحات مهنية غير محدودة

أشار 63٪ من المهنيين في المنطقة إلى أنهم قاموا بتحديد عدة أهداف مهنية لأنفسهم، حيث برزت أهمها العثور على وظيفة جديدة (58٪)، وتعلم مهارات جديدة (51٪)، والحصول على راتب أعلى (48٪).

وعلى صعيد التطور الوظيفي، يعتقد حوالي ثلثي المشاركين (65٪) بأنهم مؤهلون لشغل مناصب وظيفية أعلى، فيما قال النصف (50٪) أنهم على استعداد للانتقال إلى قسم أو مجال خبرة آخر لتعزيز مسيرتهم المهنية. 

وعلى صعيد آخر، صرح 45٪ من المهنيين في المنطقة أنهم على استعداد للانتقال إلى قطاع وظيفي مختلف تماماً لتحقيق أهدافهم.

خصائص الوظيفة المثالية

برز الراتب والمزايا (72٪)، وفرص النمو الوظيفي (46٪)، والأمن الوظيفي (32٪) كأهم 3 سمات للوظيفة المثالية بحسب المهنيين في المنطقة.

ومن المثير للاهتمام أن المشاركين في الاستبيان يفضلون العمل لدى شركة (46٪) على العمل لحسابهم الخاص (32٪). 

من ناحية أخرى، تمثلت الأمور التي تدفع المهنيين للبحث عن عمل في المنطقة، في الرغبة في التعلم المستمر واكتساب الخبرة (بحسب 65٪ من المشاركين)، تليها الرغبة في كسب المال (56٪)، وتحقيق الاستقلال المادي (47٪)، والتأثير بشكل إيجابي على المجتمع (46٪).

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "من المثير للاهتمام ان غالبية المشاركين في استبيان تطلعات المهنيين أظهروا تفاؤلهم تجاه العام المقبل، ومن المحتمل أن ينعكس هذا الشعور إيجاباً على عمليات التوظيف والتقدم الوظيفي للأفراد في المنطقة. ويتعاون بيت.كوم بشكل وثيق مع أصحاب العمل في المنطقة، والذين يعتمدون على التقنيات والبيانات التي نوفرها لتعزيز عملية التوظيف في شركتهم، حيث أن التعرف على توقعات المهنيين ومستويات رضاهم سيساعد في تحسين عمليات التوظيف والبحث عن الوظائف."

مستويات التحفيز في مكان العمل

فيما يتعلق بمستويات التحفيز، أفاد أكثر من 6 من 10 مشاركين (61٪) بأنهم يشعرون بالتحفيز في العمل، في حين أفاد 17٪ فقط أن مكان العمل لا يحفزهم على الإطلاق، بينما كان بقية المشاركين محايدين بخصوص ذلك.  

ويرتبط توفر المرشدين والموجّهين بتعزيز مستويات التحفيز في العمل، الأمر الذي انعكس بشكل واضح في النتائج، حيث أفاد أكثر من 4 من 10 مشاركين (44٪) بأن لديهم إما مرشد أو شخص يحتذون به في حياتهم المهنية.

وعندما سُئلوا عن العوامل التي قد تزيد من مستويات تحفيزهم في مكان العمل، اختار حوالي 6 من 10 مشاركين (59٪) الراتب العالي والمزايا، يليه توفر الفرص للتعبير عن قدراتهم الابداعية (45٪)، والتوازن الأفضل بين الحياة المهنية والشخصية (45٪). 

الطموحات الشخصية المستقبلية

تمثلت أهم الأهداف الشخصية للمهنيين خلال العام المقبل في ادخار المزيد من الأموال (65٪)، وشراء عقار (46٪)، والسفر (37٪)، وتمضية المزيد من الوقت مع العائلة (27٪).

وعلى صعيد آخر، قال 45٪ من المشاركين أنهم يفضلون التقاعد بعد سن الـ60، بينما يفضل 17٪ منهم التقاعد قبل بلوغ سن الخمسين، ما يشير إلى أن غالبية المهنيين يفضلون البقاء لوقت أطول في سوق العمل. 

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "يهدف استبيان تطلعات المهنيين إلى اكتشاف التحديات التي يواجهها المهنيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتطلعاتهم المستقبلية. ويشمل عدة جوانب مثل التصورات والمواقف تجاه الوظيفة الحالية، والطموحات المهنية، والعوائق التي تحول دون النمو الوظيفي، وبيئة العمل العامة، إلى جانب التطلعات والاهتمامات الشخصية."

تم جمع بيانات استبيان تطلعات المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 31 مايو وحتى 10 يونيو 2021، بمشاركة 1549 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، وعُمان، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وغيرها.


Write a comment

Comments: 0