· 

معرض مشترك لإعادة افتتاح غاليري تانيت في مار ميخائيل

تصوير: ديمتري نصّار
تصوير: ديمتري نصّار

 بعد أن دُمِّرَت غاليري تانيت جراء انفجار بيروت، أعادت وافتتحت مساحتها في مار ميخائيل، يوم السبت 19 حزيران، تحت عنوان "معًا" وحول مفهوم التعاون من خلال الشعور، الفكر والتصرّف.

 في شهر آذار، أطلقت الغاليري نداءً للفنانين. وقد اختيرَ ١٧ مشروعًا ليكونوا جزءًا من المعرض من قبل خمسة أعضاء في لجنة التحكيم: زينة مسقاوي، ريتشارد هيكل، كارينا الحلو، نايلا كتانة كونيغ ومارك معركش. ١٧ وجهة نظر مختلفة، ١٧ لغة فنية مختلفة، لوصف ومساءلة وتحدي وتبني فكرة أن نكون معًا مرة أخرى.

يضمّ المعرض المشترك أعمال لفنانين مقيمين في لبنان (كان هذا واحدا من المعايير الرئيسية في الاختيار) وهم: علاء عيتاني، بتينا خوري بدر، كليمانس كوتارد هاشم وكارولين تابت، كريستيان سليمان، كريستين كتاني، كريستيانا دي ماركي، الياس نفاع، الييش، جان ومورو، ليتيسيا حكيم وطارق حداد، منار علي حسن، ميسا الخوري، نويل نصر وكليف مخول، ريان رعيدي، ساره صحناوي، طارق مراد وزينة أبو الحسن.

يطرح عنوان المعرض: كيف يمكن للفن أن يترجم التضامن والحسّ الجماعي سواءً من خلال الشعور، الفكر والتصرّف؟ يهدف هذا المشروع إلى إعادة الحياة إلى الحي عبر تقديم سلسلة من الاكتشافات من خلال أعمال لم يتم عرضها من قبل فنانين ناشئين كما ومعروفين.

بصوت وبيان موحّد، أعلن ٢٨ فنان فردي وجماعات ومنظمين، التالي: "ما شهدناه في الآونة الأخيرة سواء من الأزمة الاقتصادية أو وباء كوفيد ١٩ أو انفجار ٤ آب شكّل تحديًا لنا على جميع المستويات مما أثّر على قربنا من بعضنا البعض وجعل وجودنا معاً مفهوماً باطلاً. "معًا" هو عرضٌ عن التعاون في جميع المجالات. حتى ما يُعنى بالتحضير للمعرض: من الإنتاج إلى السينوغرافيا وحتى النص والمحادثات التي تم إنشاؤها، جميعنا ساهمنا. والآن، نأمل أن نكون بالمئات للاحتفال بقدرتنا على التجمع حول الفنون والاستمتاع بهذه اللحظات الثمينة التي اعتبرناها من المسلّمات وأن نكون فعلاً معًا."

وأكّدت صاحبة الغاليري نايلا كتانة كونيغ أنّ "من دون الرغبة في العيش معًا، الإبداع، وتطوير المشاريع والأفكار جنبًا إلى جنب، مع السماح لكل منّا بالتعبير عن حساسيته الخاصة وطرق صياغته، فإن التقدم غير ممكن. لذلك، من أجل إعادة البناء، علينا أن نعمل معًا."

كما وتمّ الكشف عن لوحة جدارية تحت عنوان "الشهر الخامس" للفنانة شفا غدار على الجدار الخارجي للغاليري المواجه للشارع. هذه المداخلة العامة بادرت بها الفنانة وهي مخصصة للمعرض وحي مار ميخائيل لأنه "لا يزال هناك أشياء تستحق أن يُحتفى  بها".

سيتم الإعلان عن سلسلة من النشاطات ضمن المعرض في مرحلة لاحقة.
يستمّر المعرض حتى ٧ آب ٢٠٢١.
تفتح صالة العرض أبوابها من الاثنين الى الجمعة: من 11 قبل الظهر حتى 7 مساءً.


تتعاون MIRROS Communications مع غاليري تانيت ضمن مشروعها "إحياء بيروت بالفن والثقافة" الذي يهدف إلى دعم مجالي الفن والثقافة إثر إنفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020. #احياء_بيروت_فن_ثقافة

 

Write a comment

Comments: 0