· 

تجنب/ي الابتزاز على الانترنت

الابتزاز الإلكتروني هو جريمة يتم فيها التهديد بنشر صور أو فيديوهات خاصّة بالضحيّة بهدف الحصول على مبالغ مالية، أو دفع الضحيّة للقيام بأعمال غير مشروعة. لذلك يجب تفادي التعرّض للابتزاز بوعي وذكاء من خلال: عدم نشر أو إرسال صور خاصّة أو مقاطع فيديو شخصية عبر تطبيقات الإنترنت. تعزيز إعدادات الأمان والخصوصية على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي. تغطية الكاميرا الموجودة في الكمبيوتر والهاتف المحمول، لمنع تسجيل فيديو أو أخذ صور دون علمك. 
تجنَّب محادثة الغرباء أو لقاءهم فقد لا يكون من تتحدث معه على الانترنت هو ذاته الشخصية التي يدّعيها، وربما يكون منتحلاً شخصية أُخرى مستخدماً صورة أو معلومات مزيفة.

هذا وقد تتعرض الفتيات والنساء إلى هذه العمليات بشكل أكبر، ولذلك تنصح الناشطة الحقوقية والنسوية عليا عواضة بعدم الخوف والتبليغ فور التعرض للإبتزاز وعدم الاستسلام أو مغادرات المنصّات الافتراضية، كما تنصحهنّ بالتأكد من الحسابات التي يتفاعلنّ معها قبل مشاركة الصور أو المعلومات... هذا وتحرص قوى الأمن الداخلي في لبنان على الحفاظ على سرّية التحقيقات التي تجريها في الحوادث والجرائم السيبرانية. بلّغ/ي قوى الأمن الداخلي عن أيّ جريمة سيبرانية، أو أيّ تهديد أو خطر الكتروني قد تواجهه/تواجهينه، عبر إحدى الوسائل التالية: مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية: 01/293293
موقع قوى الأمن الداخلي الإلكتروني
 (isf.gov.lb
واستخدام خدمة "بلّغ" أو بالإمكان التواصل مع جمعية "فيمايل" عبر فيسبوك