· 

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يُطلق جوائز اليُسر ويفتح باب المشاركة في برنامجه

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن فتح باب تقديم الطلبات للمشاركة في برنامج دورته الافتتاحية التي ستقام من 11 إلى 20 نوفمبر المقبل، حيث تُقبل طلبات الأفلام الآسيوية والإفريقية، بما فيها الأفلام العربية ابتداءً من 18 مايو الجاري وحتى 18 أغسطس 2021. 


وقد وجّه المهرجان الدعوة للمواهب الصاعدة إضافة إلى المخرجين من أصحاب الخبرات والأسماء المعروفة من آسيا وإفريقيا والعالم العربي لتقديم طلبات المشاركة في مسابقة البحر الأحمر، ومسابقة الفيلم القصير، إضافة إلى المواهب السعودية التي يمكنها المشاركة أيضاً في برنامجي سينما سعودية جديدة، وتجريب. هذا وستقوم لجنة مختصة بمراجعة طلبات المشاركة، إضافة إلى اختيار الأفلام التي تُعرض ضمن الأقسام السبعة الأخرى في البرنامج. وقد أكّد المهرجان على سعيه لدعم وتعزيز الحراك السينمائي، والاحتفال بأهم إبداعات السينما من جميع أنحاء العالم، ليكون أهم وأكبر تظاهرة سينمائية عربية، ووجهة المبدعين من السعودية والمنطقة، إضافة إلى المخرجين الآسيويين والإفريقيين، وبقية الإبداعات السينمائية العالمية.


ومن المقرر أن تستضيف المدينة التاريخية بجدة، والتي تم تصنيفها تراثاً إنسانياً عالمياً وفق اليونسكو، الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في نوفمبر 2021. ويسعى المهرجان إلى تنظيم أنشطة فعلية تجمع عشّاق الأفلام والسينمائيين وأقطاب صناعة السينما العالمية، للاحتفاء بالحياة ما بعد الجائحة التي أدت إلى تأجيل دورته الأولى من مارس 2020. ويُعتبر المهرجان منصة حيوية هامّة لتقوية الروابط الإبداعية بين السعودية وبقية أنحاء العالم، من خلال برنامج يضم باقة من أفضل إنتاجات السينما العالمية، والروائع الكلاسيكية، والأفلام العربية المعاصرة، إضافة البرامج الاحترافية المتعلقة بصناعة السينمائية. 


وقد كشف المهرجان مؤخراً عن تفاصيل برنامجه الذي يضم 11 قسماً يعرض أعمالاً عالمية وعربية معاصرة، وأفلاماً سعودية طويلة وقصيرة وتجريبية، وروائع السينما الكلاسيكية، إضافة إلى إبداعات مستقبلية من أعمال الواقع الافتراضي والواقع المعزز والسينما التفاعلية. 


تتنافس الأفلام التي سيتم اختيارها ضمن المسابقة على جوائز اليُسر التي تمنحها لجنة تحكيم دولية، وتشمل اليُسر الذهبي لأفضل فيلم طويل (100 ألف دولار)، وأفضل إخراج (30 ألف دولار)، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة (20 ألف دولار)، وجائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم قصير (25 ألف دولار)، إضافة إلى جوائز أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وأفضل مساهمة سينمائية. كما يُقدّم المهرجان جائزة نقدية للفيلم الفائز بجائزة الجمهور، وأفضل فيلم سعودي. 


يُذكر أن باب تقديم الطلبات مفتوح عبر https://redseafilmfest.com/ar/film-submissions/  في الأقسام التالية:


مسابقة البحر الأحمر

تعرض أعمالاً جريئة ومبتكرة لمواهب مخضرمة وصاعدة، سواء كانت روائية أو وثائقية، من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا، بما فيها العالم العربي. ستقوم لجنة التحكيم الدولية التي تضمّ مخرجين ومحترفين سينمائيين؛ باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة. 


مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير

تضمّ أفلاماً لا تزيد عن 60 دقيقة، لمواهب من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا بما فيها العالم العربي، سواء كانت روائية أو وثائقية. ستقوم لجنة تحكيم دولية باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة، وذلك لما تقدمه من إبداع وأفكار وقصص جديدة وجريئة. 


سينما سعودية جديدة

أعمال روائية ووثائقية سعودية من مبدعي وروّاد موجة السينما الجديدة، تعكس ملامح سينما الوطن وما تحمله من تنوع وحيوية وطاقة، ومستقبل قوي ومبهر. يضم البرنامج أعمالاً فنية طويلة وقصيرة، ستفاجئ الجمهور حول العالم. 


تجريب

أعمال جريئة، انطباعية، منفتحة؛ تخرج عن المألوف، لتجسّد روح العصر؛ وتحرّض على التغيير. برنامج يعرض حيوية وإبداع وأصالة الأصوات السعودية الجديدة، في رواية قصص جديدة، بأسلوب جديد. 


كما سيقوم فريق المبرمجين بانتقاء الأفلام التي ستعرض في الأقسام التي لا تستقبل طلبات المشاركة وهي:


روائع العالم

إبداعات من جميع أنحاء العالم، لعمالقة الإخراج وألمع المواهب والنجوم. يضم البرنامج مختارات لأهم إنتاجات العام من أفلام مرتقبة، والتي تعرض لأول مرة في العالم العربي. 


روائع عربية

باقة مختارة من أحدث الروائع العربية التي تعكس نبض الإبداع العربي، سواء كانت أفلاماً تجارية أو مستقلة، إضافة إلى الأفلام الحاصلة على جوائز، وأفلام العرض الأول. 


اختيارات عالمية

أهم ما قدّمته المهرجانات السينمائية هذا العام من أفلام أبهرت الجمهور والنقّاد. بانوراما سينمائية شاملة تضم آخر مفاجآت المهرجانات الدولية وأفلام الجوائز. 


السينما التفاعلية

احتفالية بالتقنيات والابتكارات السينمائية الجديدة، سواء في طريقة العرض، أو قدرتها على التفاعل مع الجمهور. أعمال الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، وتجارب سمعية وبصرية تمزج الواقع بالخيال. 


كنوز البحر الأحمر

روائع السينما الكلاسيكية، وأفلام عالمية تركت بصمتها. مختارات من تحف وكنوز سينمائية ألهمت أجيالاً من المخرجين، أغلبها يُعرض لأول مرة على الشاشة الكبيرة في السعودية. 


جيل جديد

قصص ساحرة لجيل ناشئ يافع، من عشاق السينما. مختارات من جميع أنحاء العالم، تجذب الصغار، وتتفاعل معهم، وتثري عالمهم. 


حلقات البحر الأحمر

العروض الأولى في السعودية لحلقة أو حلقتين من أهم الأعمال المسلسلة العالمية، سواء التلفزيونية أو المخصصة لمنصات الإنترنت. تقدّم أعمالاً تستحق المشاهدة، وقصصاً وشخصيات وابتكارات تقنية وفنية.