· 

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تشارك في سوق السفر العربي

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا في معرض سوق السفر العربي 2021، والذي سيقام في دبي بشكل مباشر في الفترة من 16 إلى 19 مايو 2021 في مركز التجارة العالمي، ومن 24 إلى 26 مايو 2021 في نسخته الافتراضية.

و يُعد معرض سوق السفر العربي 2021 أول حدث مباشر رئيسي لصناعة السفر والسياحة يحدث في دول مجلس التعاون الخليجي منذ بداية الوباء.

وفي هذا الحدث، ستعرض الهيئة الملكية لمحافظة العلا أماكن الإقامة الجديدة القادمة في عام 2021 مثل هابيتاس العلا ومنتجع عشار الذي سيصبح تحت العلامة التجارية لبانيان تري، و سيفتتح في وقت لاحق من العام. ستركز الهيئة الملكية لمحافظة العلا على مشتري الصناعة لإنشاء اتصالات جديدة من المنطقة وإعادة تأكيد الشراكات القائمة مع شركات الطيران وتجارة السفر.

تقع العلا في الشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية، وقد استقبلت أكثر من 30 ألف زائر فقط في موقع التراث العالمي لليونسكو -الحِجر- منذ إعادة افتتاحها كوجهة على مدار العام في أكتوبر 2020، مع اتخاذ الهيئة الملكية لكافة الإجراءات الاحترازية و بروتوكولات الصحة والسلامة الخاصة بـالسلامة من الفيروس مثل التباعد الاجتماعي والحد من عدد الزوار في كل جولة.



وبالإضافة إلى العدد الهائل من زوار الحِجر، كانت مبيعات التذاكر لمواقع التراث الأخرى في العلا بالإضافة إلى تجارب الطبيعة مثل صخرة الفيل ذات إقبال شديد. أما أنشطة المغامرات، فقد ظهر اهتمام الزوار بشكل كبير لزيبلاين العلا، كما أثبتت مسارات المغامرة و مسار الدراجات الجديدة شعبية كبيرة.

و قد اجتذبت فترة شهر مارس أكبر عدد من الزيارات مع توفر حوالي 17 تجربة قابلة للحجز. كما تم افتتاح تسعة مطاعم خلال أشهر الشتاء بما في ذلك تلك التي ستبقى مفتوحة على طول طريق البخور الذي أعيد تنشيطه بنجاح في مدينة العلا القديمة.كما شملت التطورات الأخرى خلال الفترة الماضية، الإطلاق التجريبي للرحلات الداخلية إلى العلا مع طيران ناس، وتصنيف مطار العلا إلى مطار دولي.

كما هدفت الفعاليات الدولية مثل بطولة رياضة السيارات الكهربائية الجديدة لإكستريم إي بدايات أبريل، و الحفل الغنائي للمايسترو الإيطالي أندريا بوتشيلي في الحٍجر  إلى إبقاء العلا في المقدمة ومركزًا بين الزوار الدوليين المحتملين مع الاستمرار في نشر الشكل المستقبلي للعلا والذي يركز على المستقبل.

وصرحت السيدة ميلاني دي سوزا  المدير التنفيذي لتسويق الوجهات في الهيئة الملكية لمحافظة العلا ، بأنها سعيدة كون التجارب وصلت إلى الهدف المرجو منها مع الزائرين، مضيفة إنها تعتقد أن الأرقام مناسبة في الوقت الحالي، وقالت: "هذا العام  العام كان اهتمامنا الرئيسي بسلامة زوارنا والحفاظ على صحتهم، ولتحقيق هذه الغاية تستمر جميع التجارب في الالتزام بالتدابير الآمنة الصارمة لكوفيد 19. كان من الرائع الخروج في العلا ورؤية السعوديين وهم يستمتعون بتراثهم بالإضافة إلى المطاعم الجديدة والتسوق في المتاجر التقليدية. كما تعد تجارب المغامرات الخاصة بالعلا فريدة من نوعها في ومصممة لتندمج مع المساحات الشاسعة والمناظر الطبيعية، لذلك لم نفاجأ برؤية خطنا المزدوج المحسن للزيبلاين يعمل بشكل جيد مع الزوار ".

 

و عبرت دي سوزا عن سعادتها أيضًا بالاستجابة الجماهيرية لتجارب العافية في العلا، و قالت: "تجارب العافية التي ظهرت في العلا مثل نفاذ السدو والعلاج الصوتي وجلسات اليوجا والقرع على الطبول التي أقيمت داخل الأخاديد الصامتة المذهلة للعلا  أو حول صخرة الفيل كانت مرغوبة بشكل كبير أيضًا وقدمت لنا بعض الأفكار لاستكشاف المزيد من هذا القطاع ، لذا سنركز عليه في الأيام المقبلة".

وقد أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا حملتها المحلية الأولى لأعظم تحفة عرفها الزمن في يناير 2021 والتي حققت 8.4 مليون مشاهدة على يوتيوب وحده. تقول دي سوزا إنه سيتم إحياء الحملة في الأشهر المقبلة لنشر عروض العلا على مدار العام وتجارب الصيف.

 

 

 

 

 

 

 و أضافت دي سوزا: "يظل سوقنا المحلي في المملكة العربية السعودية ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي على رأس أولوياتنا. ستكون الغالبية العظمى من الزوار من هذه الأسواق على المدى القصير إلى المتوسط​​، لذلك من المهم أن نواصل بناء نظامنا السياحي البيئي هنا. نحن نعمل على بعض الأفكار الإبداعية الجديدة وفرقنا تعمل مع شركائنا التجاريين لتطوير باقات صيفية محددة والتأكد من أن الأشخاص الذين يرغبون في زيارة العلا في شهور الصيف سيتم تزويدهم بمسارات سهلة لحجز رحلات تسلط الضوء على أفضل ما في العلا مثل مراقبة النجوم و عدد من التجارب الليلية الأخرى."

 

جدير بالذكر أن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس الهيئة الملكية لمحافظة العلا قد أطلق في الشهر الماضي (أبريل 2021) مخطط الرحلة عبر الزمن للعلا، المصمم لدمج زوار العلا في 200 ألف عام من التاريخ الطبيعي والبشري. .

يضع هذا المخطط الرئيسي برنامجًا مدته 15 عامًا لتطوير المنطقة التاريخية الأساسية في العلا بشكل مسؤول ومستدام. و يساهم المخطط في النهوض برؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويفتح فصلاً جديدًا في تطوير العلا كمتحف حي مع تسريع نمو اقتصاد متنوع ومجتمع نابض بالحياة. سيحول مخطط "رحلة عبر الزمن" العلا إلى وجهة عالمية للتراث والفنون والثقافة والطبيعة.

 

وعلقت دي سوزا إن هناك الكثير الذي تتطلع إليه الهيئة في عام 2021، وقالت:  "بالإضافة إلى أماكن الإقامة الجديدة والتجارب الجديدة - سنكون متحمسين في الوقت المناسب لمشاركة تفاصيل تقويم الأحداث التي ستبدأ من حيث توقفنا بعد اثنين من مهرجانات شتاء طنطورة الناجحين".