· 

خبير مواقع التواصل الاجتماعي أحمد شحادة يوضح كيف نحمي حساباتنا عبر إنستغرام


إن "فورة القرصنة" العالمية المتسارعة عبر موقع "إنستغرام"، وضعت الناس تحت رحمة الخوف من اختراق حساباتهم الشخصية أو التجارية. لذلك قدم خبير مواقع التواصل الاجتماعي، وصاحب شركة Arabsong Production  أحمد شحادة، مجموعة من النصائح التي من شأنها حماية حسابات الأفراد عبر إنستغرام ومجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها في حال التعرض للقرصنة.
- بداية، أوضح شحادة أنه في حال تعرض أي شخص للاختراق أو تم الاستيلاء على حسابه يجب عليه أولاً استخدام عملية استرداد الحساب الجديدة.
وقد جاء كلامه هذا بعد تصريح المتحدث الرسمي لموقع إنستغرام، حيث أعلن أن النظام الأساس كان يختبر ميزات أمان جديدة، ستسهل على الجميع، الدخول واستعادة حساباتهم إذا كان قد تم اختراقها. كما يختبر ميزات قد تجعل من الصعب على المتسللين سرقة حسابات إنستغرام. 
إلى ذلك، قدم خبير مواقع التواصل أحمد شحادة مجموعة من النصائح لحماية حسابات إنستغرام من السرقة، منها:
- اختيار كلمة سر قوية تتكون من ٨ أحرف كحد أدنى.
- تغيير كلمة السر مرة أو مرتين سنوياً. (حيث تتمثل إحدى أكثر الطرق شيوعاً، والتي يستخدمها المتسللون في اختراق الحسابات، هي تخمين كلمات المرور أو باستخدام كلمات المرور القديمة التي تم اختراقها في عمليات اختراق البيانات).
- استخدام الأداة المجانيةHave I been Pawned  للتحقق مما إذا تمت سرقة أي من كلمات المرور الخاصة بك. 
- تفعيل Two - factor Authentication، إذ كلما قمت بتسجيل الدخول إلى الانستغرام من جهاز غير معروف، سيُطلب منك إدخال رمز أمانSMS ، بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمة المرور.  وهذا قد يساعد في إحباط أي محاولات من قبل المتسللين لتسجيل الدخول إلى حسابك، وتغيير معلومات الاتصال الخاصة بك.
- التأكد من أن حساب بريدك الإلكتروني آمن. أي عدم تمكين أي شخص - مهما كنت تعتبره مقرباً - من معلوماتك السرية. ففي حال كان لدى شخص ما حق الوصول إلى حسابك، فسيكون بإمكانه الوصول إلى كل شيء آخر كنت قد استخدمت بريدك الإلكتروني فيه. 
- تفعيل Revoke Access to Suspicious Third-Party Apps لكل التطبيقات. أي تفعيلها حتى لصفحات الويب/web وليس فقط إنستغرام. بما في ذلك تطبيقات Instagram bot التي تعجب وتعلق وتتابع الحسابات الأخرى نيابة عنك.
ختم شحادة قائلاً: مع وصول عدد حسابات إنستغرام المخترقة مؤخراً إلى الآلاف، من المهم جداً أن تتخذ الخطوات الصحيحة لتأمين حسابك وحماية نفسك وأعمالك وأسرارك من المتسللين.