آرت دبي يعلن عن احتضان دولة الإمارات لأول فعالية فنية ’حضورية’ في العالم

أعلن آرت دبي، أكبر معرض فني في المنطقة والمنصة الدولية الرائدة لعرض المواهب المحلية والإقليمية عالمياً عن القائمة الكاملة للمعارض المشاركة وتفاصيل قاعات العرض الجديدة وبرامج النسخة الرابعة عشر من آرت دبي والمقامة في الفترة 17 – 20 مارس 2021، وذلك بمشاركة 85 معرضاً يمثلون 36 بلداً. وبالتزامن مع اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، يقدم آرت دبي قائمة طموحة من المعارض الفنية المشاركة من مختلف البقع الجغرافية، بالإضافة إلى برامج متميزة تتماشى مع إجراءات الصحة والسلامة في الدولة، وشراكات جديدة، ومنهجيات مبتكرة يقودها الفنانون أنفسهم بهدف تقريب المسافات الثقافية وتوطيد العلاقات الفنية وتعزيز التواصل الجماهيري الفني وتسليط الضوء على الفنون من منطقة الجنوب العالمي.



برنامج جديد يقوده الفنانون

تضم نسخة هذا العام من آرت دبي برنامجاً فنياً يحظى بتصميم وإشراف الفنانين المشاركين في المعرض، وتتضمن مجموعة من الفعاليات الفنية والموقعية الحية في مختلف مواقع دبي. وتهدف هذه الفعاليات الحية إلى كسر القوالب التقليدية للتجمع ومشاهدة الأعمال الفنية والتواصل مع الفنانين، ولتقديم نظرة معمقة في المنهجيات والممارسات الفنية للفنانين.

وستقام هذه التجمعات في مختلف أنحاء الإمارة لتشمل عروضاً حية شاطئية، وجولات موجهة في أسواق المدينة القديمة، ورحلات بالقارب بين الجزر، وأغاني الكاريوكي، وغيرها من البرامج التفاعلية التي يصممها وينتجها الفنانون المشاركون في المعرض بهدف تعزيز التواصل الانساني بطرق مستوحاة من سياقاتنا المحيطة بنا.

وتشمل قائمة الفنانين المشاركين في هذه التجمعات أسماء مثل لورنس أبو حمدان (الأردن)، وكريستوفر أردينا (الفلبين)، وإيفان أرغوتي (كولومبيا)، وتانيا كاندياني (المكسيك)، وجيمس كلار (الولايات المتحدة)، وتسيداي ماكونين (أثيوبيا / الولايات المتحدة)، وسيروان باران (العراق)، وآخرين.

 



المعارض

يمكن لزوار نسخة آرت دبي 2021 التعرف على مختلف التوجهات الفنية عبر قاعات العرض الرئيسية الثلاث، كونتمبراري ومودرن وبوابة، في سياقات جغرافية وثقافية تنأى عن المنظور الغربي التقليدي للفنون.

 

يقدم قسم آرت دبي كونتمبراري للفن المعاصر تشكيلة متنوعة من المعارض والفنانين، ليستمتع الزوار بالأعمال المتميزة من المراكز الفنية الصاعدة جنباً إلى جنب مع تلك المعروفة عالمياً. فيما يحظى قسم آرت دبي مودرن للفن الحديث بإشراف القيمَين الفنيين سام بردويل وتيم فيلراث ليعرض نخبة من أعمال عمالقة القرن العشرين والتي تتناول السياقات التاريخية والجغرافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وذلك بهدف تعزيز وتجديد سبل الحوار والتواصل الفنية عبر تاريخ المنطقة. وبعد نجاح نسخته التدشينية في 2019، يعود قسم بوابة بحلةٍ جديدةٍ وبإشراف القيّمة الفنية نانسي أداجانيا ليسلط الضوء على عروض فنية فردية أقيمت خلال العام الماضي أو خصيصاً للمشاركة في المعرض بهدف تعزيز التنوع في أطياف المنظور الفني من مختلف المراكز الفنية والتجارية والثقافية العالمية.

 

وأعرب السيد بابلو ديل فال، المدير الفني لآرت دبي، عن تطلعه لإقامة نسخة 2021 من المعرض حيث قال:

"نحن ممتنون للدعم المتواصل الذي تقدمه المعارض المشاركة، وللثقة التي أولتنا إياها هذه المعارض خلال العام الماضي. ويسعدنا في آرت دبي أن نعلن عن عودة أكثر من 90% من المعارض المشاركة سابقاً للمشاركة في النسخة الرابعة عشر، ونحن فخورون بالتنوع الذي تمثله المعارض المشاركة. نحن نؤمن بأهمية تقريب المسافات بين المجتمعات الفنية في فعاليات حضورية، وعلى اعتبار أن آرت دبي هو الحدث الفني العالمي الوحيد المقام في الربع الأول من سنة 2021، فنحن نثق تماماً بإمكانية منصتنا الفنية في توفير تجربة فريدة ومتميزة للزوار الراغبين باستكشاف الفنون العالمية والتواصل معها من جديد."



كونتمبراري

يشهد قسم آرت دبي كونتمبراري للفن المعاصر مشاركة قوية لأكثر من 55 معرضاً تتضمن عودة العديد من المعارض مثل أديس فاين آرتس (أديس أبابا / لندن)، وغاليري 1957 (أكرا)، وأكسبيريمنتر (كلكتا)، و غاليري كرينزينغر (فيينا)، و سيلفرلنس (ماكاتي)، وزيلبرمان (اسطنبول / برلين)، بالإضافة إلى المشاركات الجديدة من معارض أخرى مثل +2 (طهران)، وغاليريا الباران بورديه (مدريد)، ومونو غاليري (الرياض)، وستيمز غاليري (بروكسل)، ويوستو / جينر (ماربيلا).

 

كما يرحب آرت دبي كونتمبراري بعودة عدد من المعارض الفنية الكبرى من المنطقة مثل غاليري أثر (جدة)، وحافظ غاليري (جدة)، وسفير-سيملير غاليري (بيروت/هامبورغ)، بالإضافة إلى تسعة معارض من دبي وهي آكا بوجكت، وأيام غاليري، وكوستوت غاليري دبي، و غاليري إيزابيل فان دين إيند، وليلى هيلير غاليري، ولوري شبيبي، وميم غاليري وذا ثيرد لاين، وزاوية غاليري.



مودرن

يعود قسم آرت دبي مودرن للفن الحديث بأكبر نسخة بعروض فردية تمثلها معارض مميزة والتي يشارك كل منها بأعمال أحد القامات الكبار في الفن الحديث بالمنطقة. ويشهد قسم مودرن تصميماً جديداً لتوزيع المشاركات بهدف عرض الأعمال الأرشيفية والبارزة جنباً إلى جنب مع الأعمال المتحفية لهؤلاء الفنانين العمالقة، وذلك وفق رؤية سياقية جديدة للقيّمَين الفنيين سام بردويل وتيم فيلراث.

 

ويشهد قسم آرت دبي مودرن عودة عددٍ من المعارض المشاركة مثل أجيال آت غاليري (بيروت)، وآرت توكس | إيجبت (القاهرة)، وغاليري ون (رام الله)، وتافتا (لندن)، وعدد من المعارض التي تشارك لأول مرة مثل سابرينا أمراني (مدريد) وديريمارت (اسطنبول)، وكومبتيور د يمين (مراكش)، وغاليري مصر (القاهرة)، حيث سيعلن عن القائمة الكاملة للفنانين المشاركين في آرت دبي مودرن في مراحل لاحقة.

 

يمكنكم الاطلاع على قائمة المعارض المشاركة في قسم آرت دبي مودرن 2021 هنا.

 

 

بوابة

تشهد نسخة 2021 من آرت دبي عودة قسم بوابة بنسخته الثانية، وذلك بإشراف الباحثة الثقافية والقيّمة الفنية نانسي أداجانيا من مدينة بومباي. ويسلط قسم بوابة الضوء على عروض فنية فردية أقيمت خلال العام الماضي أو خصيصاً للمشاركة في المعرض مع التركيز على التطورات الفنية المعاصرة في السياقات الجغرافية المتنوعة لمنطقة الجنوب العالمي. وترى أداجانيا قسم بوابة على أنه دعوة مفتوحة لتعزيز المشاهد الفنية التي تغرد خارج السرب عالمياً دون الرجوع إلى الثنائية التقليدية للفنون الغربية و"غير الغربية".

يرحب قسم بوابة بمشاركات جديدة من معارض مثل نيتشر مورتي (نيو دلهي) بأعمال للفنانة الهندية تانيا جويل، وفاديرا آرت غاليري (نيو دلهي) بأعمال للفنان الهندي رانبير كليكا، وغاليريا جيامباولو أبونديو (ميلان) بأعمال الفنانة الكوبية ماريا ماجدالينا كامبوس بونز، وغاليري بيتر سيليم (فرانكفورت) بأعمال الفنانة اليمنية البوسنية الأمريكية علياء علي، وغاليري سلوى زيدان (أبوظبي) بأعمال الفنان الإماراتي حسين شريف، كما يرحب قسم بوابة بعودة كانفاس غاليري (كراتشي) بأعمال الفنانة الباكستانية عديلة سليمان، وفيرميلهو (ساو باولو) بأعمال الفنانة المكسيكية تانيا كاندياني.

 

يمكنكم الاطلاع على قائمة المعارض المشاركة في قسم بوابة 2021 هنا.

 

يشارك في آرت دبي هذا العام 11 معرضاً محلياً، حيث يعرض غاليري لوري شبيبي، في منصتهم بقسم كونتمبراري، أعمال الفنان الإمارات محمد أحمد إبراهيم وهو الفنان الذي سيمثل جناح دولة الإمارات في بينالي البندقية 2022. فيما يعرض غاليري سلوى زيدان، في قسم بوابة، أعمال الفنان حسين شريف العضو المؤسس، مع اخيه حسن شريف، في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بالشارقة.

 

يقام آرت دبي بتاريخ 17 - 20 مارس 2021 على أرض مدينة جميرا.