· 

شديد كابيتال تستحوذ على "أسكوما" الفرنسية لوساطة التأمين


أعلنت مجموعة "شديد كابيتال القابضة" ومجموعة "أسكوما" الفرنسية أنهما توصلتا إلى اتفاق يقضي بالاستحواذ الودي على مجموعة "أسكوما" وإنشاء شركة تحتل موقع الصدارة في قطاع وساطة التأمين في أفريقيا والشرق الأوسط،التي  ستحتفظ باسم "أسكوما" وفريق عملها.


وأشار بيان صادر عن الطرفين أن الصفقة ستصبح  نهائية لدى حصولها على الموافقات اللازمة من الجهات الناظمة.

وأوضح البيان أن الصفقة لا تتعلق سوى بالنطاق الأفريقي لعمل مجموعة "أسكوما"، في حين أن عائلة هوسّون، مؤسِسَة "أسكوما" ومالكتها منذ خمسة أجيال ، ستسستمر في إدارة نشاط المجموعة في مجال الوساطة في موناكو وفرنسا وأوروبا.

وبموجب الاتفاق النهائي الذي وقّع في 25 ايلول الفائت، تتفرغ عائلة هوسّون عن 80 في المئة من رأسمال المجموعة لـ"شديد كابيتال القابضة". وتبقى العائلة حاضرة في الرأسمال بنسبة 20 في المئة، مما يؤكد مشاركتها في مستقبل الشبكة.


وسيسمح هذا الاتفاق لمجموعة  "أسكوما"،  وهي راهناً أهم شبكة مستقلة لوساطة التأمين في أفريقيا الفرنكوفونية، حيث رسّخت حضورها منذ عام 1950، بتعزيز وجودها بشكل كبير في القارة الأفريقية بفضل قدرات مجموعة "شديد كابيتال" وخبرتها العالمية، على أن تحتفظ"أسكوما"  باسمها وتنظيمها وموظفيها.


وقال رئيس "أسكوما" هيرفي هوسّون "يسعدنا أن نبقى مساهمين في شركة الوساطة المستقلة التي تتبوأ مركز الصدارة في أفريقيا الفرنكوفونية". وأكد أن "أسكوما ستبقى في خدمة الوسطاء الشركاء والزبائن الذين تقع مخاطرهم المحلية أو برامجهم في إفريقيا، من خلال الشركات الـ21 المتفرغة  منها وشبكتها التي تقدم مجموعة كاملة من الحلول في 54 من دول القارة". وأوضح أن "أسكوما انترناشيونال" و"باكتيليس" (المغرب)  ستواصلان أنشطتهما المتعلقة بالحسابات الدولية والإدارة الصحية من باريس والدار البيضاء". واعتبر أنها "لحظة مؤثرة وتاريخية" لعائلته، محيّياً "عمل الفرق التي جعلت من تاريخ أسكوما شريكاً دائماً لأفريقيا على مدى 70 عاماً".


وتستثمر "شديد كابيتال القابضة" في المجالات المالية ، ولا سيما تلك المتعلقة بالتأمين وإعادة التأمين. وهي تعمل في قارات عدة هي أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط من خلال الشركات المنتمية إياها وهي "شديد ري" و"شديد لوساطة التأمين" و"سيتي بروكرز"، وتُعتَبَر حالياً على المستوى العالمي واحدة من أبرز شركات وساطة إعادة التأمين في العالم.

وسيتيح هذا الاستحواذ للمجموعة تعزيز مكانتها في أفريقيا، وسيمكّنها من أن تحتل، من خلال شركة "شديد لوساطة التأمين"، صدارة قطاع الوساطة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.


وقال مؤسس "شديد كابيتال القابضة" فريد شديد: "يجمعنا مع عائلة هوسّون شغف واحد بالوساطة، وقيم مجتمعية قوية، منها الالتزام بخدمة الشباب". وشرح أن "أسكوما ستحتفظ باسمها الذي يتمتع بمكانةً تستند على تاريخها في أفريقيا وجودة شبكتها التي تضم نحو 700 موظف في القارة". واشار إلى أن الشركة "ستبقى كما هي، مع  تعزيز الإدارة التنفيذية"، مضيفاً أن "الوسطاء الذين يتعاملون مع الزبائن لن يتغيروا". وأكد ارتياحه إلى "الخطوة الجديدة" المتمثلة في "إنشاء شركة مستقلة تتصدر قطاع الوساطة  في أفريقيا والشرق الأوسط "، وتكون في خدمة زبائن "شديد" وشركائها.