· 

السيناتور الأميركيّة جاين شاهين تطالب بإعفاء للبنان من قانون قيصر

قدّمت عضو "لجنة الشؤون الخارجيّة" السيناتور الأميركيّة عن ولاية نيو هامبشاير جاين شاهين، في سابقة من نوعها، نصاً إلى مجلس الشيوخ الأميركي يطالب الإدارة الأميركيّة بمنح لبنان إعفاء من تداعيات "قانون قيصر" وعقوباته. ووقّع الطلب مع شاهين كل من السيناتورين كريستوفر ميرفي وتيم كاين.

وقد طالب النص وزارة الخارجيّة الأميركيّة بتقديم إعفاء في مسائل استجرار الكهرباء من سوريا، وأكّد أنّه من أجل التخفيف من أزمة الطاقة في البلاد، فإنّ إعادة بناء شبكة الطاقة أولوية قصوى تتطلب تعاوناً إقليمياً، وحثّ الخارجيّة الأميركيّة على تقديم مساعدة أميركية عاجلة في هذا الشأن.

وأشار النص إلى أنّ الإدارة الأميركيّة كانت منحت العراق إعفاء مماثلاً تجاه إيران رغم العقوبات المفروضة على طهران وذلك ضمن آليّة محدّدة، وشدّد على تطبيق آليّة شبيهة في لبنان تتيح له شراء الكهرباء من سوريا خلال فترة إعادة الإعمار.

وكان السفير اللبناني في واشنطن غابرييل عيسى قد طرح فكرة الإعفاءات، وقدّم طلباً رسمياً بذلك لكل من وزارة الخارجيّة والخزانة الأميركية ولـ"أوفاك". وسعى بالتعاون مع المحامية اللبنانيّة الأميركيّة سيلين عطالله لمناصرة الطلب. وقد تواصلت عطالله، من جهتها، مع مسؤولين بارزين في الخارجيّة الأميركيّة، بالإضافة إلى من عمل على نص قانون قيصر، لهذا الغرض.

وتوازياً، عملت المحامية عطالله مع السيناتور جاين شاهين على مسألة الإعفاءات نظراً إلى موقف الإدارة الأميركيّة المتشدّد تجاه لبنان في الآونة الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ السيناتور جاين شاهين، المتأهّلة من المحامي اللبناني الأميركي بيل شاهين، تعتبر صوتاً داعماً باستمرار للبنان في الكونغرس ولاسيّما للقوى المسلّحة اللبنانيّة والجيش اللبناني وقدّمت في الآونة الأخيرة قراراً يشدّد على وجوب استمرار الإدارة الأميركيّة في تقديم الإغاثة للشعب اللبناني بعد انفجار 4 آب.

 

Write a comment

Comments: 0