ست حقائق عن الطبيعة تتعلق بالفيروسات التاجية

هل تعلم أن حوالي 60 في المائة من جميع الأمراض المعدية في البشر هي أمراض حيوانية المنشأ، وكذلك 75 في المائة من جميع الأمراض المعدية الناشئة، وبعبارة أخرى أنها تأتي إلينا عن طريق الحيوانات؟

إن الأمراض الحيوانية المنشأ التي ظهرت أو عادت للظهور مؤخرًا مثل الإيبولا وأنفلونزا الطيور ومتلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط (ميرس) وفيروس نيباه وحمى الوادي المتصدع والمتلازمة التنفسية الحادة المفاجئة (سارز) وفيروس غرب النيل ومرض فيروس زيكا والآن فيروس الكورونا. كلها مرتبطة بالنشاط البشري.

وكان تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا نتيجة لخسائر في الغابات أدت إلى اتصالات أوثق بين الحياة البرية والمستوطنات البشرية؛ ارتبط ظهور إنفلونزا الطيور بالتربية المكثفة للدواجن؛ وارتبط فيروس نيباه بالتربية المكثفة للخنازير وإنتاج الفاكهة في ماليزيا.



وقام العلماء والمتخصصون العاملون في برنامج الأمم المتحدة للبيئة بتجميع أحدث الحقائق العلمية حول الفيروس التاجي - ما نعرفه عن الفيروس وما لا نعرفه.


في حين أن أصل التفشي ومسار انتقاله لم يتم اكتشافهما بعد، فإليك ست نقاط مهمة تستحق المعرفة:


إن تفاعل البشر أو الماشية مع الحياة البرية يعرضهم لخطر انتشار مسببات الأمراض المحتملة. بالنسبة للعديد من الأمراض الحيوانية المنشأ، تعمل الماشية كجسر وبائي بين الحياة البرية والعدوى البشرية.

محركات ظهور الأمراض الحيوانية المنشأ هي تغيرات في البيئة - عادة ما تكون نتيجة للأنشطة البشرية، تتراوح ما بين تغير استخدام الأراضي وصولا إلى تغير المناخ؛ التغييرات في الحيوانات أو المضيفات البشرية؛ والتغيرات في مسببات الأمراض، والتي تتطور دائماً لاستغلال مضيفين جدد.

على سبيل المثال، ظهرت الفيروسات المرتبطة بالخفافيش بسبب فقدان موطن الخفافيش بسبب إزالة الغابات والتوسع الزراعي. تلعب الخفافيش أدوارًا مهمة في النظم البيئية من خلال كونها ملقحات ليلية كما أنها تقوم بتناول الحشرات.

تعتمد صحة الإنسان والتنمية على سلامة النظام الإيكولوجي. وتعدل التغيرات البيئية التي يتسبب فيها الإنسان هيكل أعداد الأحياء البرية وتقلل من التنوع البيولوجي، مما يؤدي إلى ظروف بيئية جديدة تفضل مضيفات و/ أو ناقلات و/ أو مسببات الأمراض.

يمكن أن تساعد سلامة النظام البيئي في وضع قواعد للأمراض من خلال دعم مجموعة متنوعة من الأنواع بحيث يكون من الصعب على أحد الممرض أن ينتشر أو يتضاعف أو يهيمن.

من المستحيل التنبؤ من أين سيأتي التفشي القادم أو متى سيحدث. تشير الدلائل المتزايدة إلى أن الفاشيات أو الأمراض الوبائية قد تصبح أكثر تواترا مع استمرار تغير المناخ.


Write a comment

Comments: 0