تدريب في نقابة الممرضات والممرضين حول الاستجابة لفيروس الكورونا

نظّمت نقابة الممرضات والممرضين في لبنان، بدعم وتمويل منظمة الصحة العالمية، ورش عمل لاعداد ممرضات وممرضين مدربين حول موضوع الاستجابة لفيروس كورونا ومكافحة العدوى داخل المستشفيات على ان يقوموا بدورهم باعادة التدريب لزملائهم وللعاملين الصحيين داخل مؤسساتهم. حضر التدريب عدد من الممرضات والممرضين من كافة المستشفيات وكافة المحافظات.

أكدت النقيبة د. ميرنا ابي عبدالله ضومط: "أن الممرضات والممرضين يشكلون نواة الامن الصحي في لبنان، وخط الدفاع الاوّل عن الصحة". وشدّدت على الزملاء المتدربين ضرورة اعادة التدريب في المستشفيات في اقرب وقت ممكن لضمان جهوزية الطاقم التمريضي لمعالجة المصابين وارشادهم وتثقيفهم مع عائلاتهم.


وتذكر النقابة بإرشادات مخصصة للمواطنين للوقاية من عدوى فيروس الكورونا كالتالي:


  • غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أو بالمواد المطهرة الأخرى

  • تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس بالمنديل والتخلص الفوري منه في سلة المهملات، وإذا لم يتوفر المنديل فيفضل السعال أو العطس في الكوع المثني

  • تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص يعاني من الاعراض التالية: إرتفاع الحرارة أكثر من 38 درجة، سعال، قصور في التنفس، ألم في الحنجرة؛ أو الإلتهاب التنفسي الحاد

  • التأكد من طهي المنتجات الحيوانية جيداً قبل تناولها (كاللحوم والبيض(


وقد اعطت التوجيهات للمعنيين في حال ظهور أي من الأعراض المرتبطة بالفيروس المذكور أعلاه الاتصال على 76-592699 أو على الرقم الساخن لوزارة الصحة العامة 1214.

مع الاشارة ان هذا الامر اصبح مسؤولية وطنية مشتركة يحتم على الجميع تحمل المسؤولية كل واحد من موقعه من اجل صحة المجتمع