تفتتح بيريتك باب تقديم الطلبات للمجموعة الاولى من برنامج المسرع كلينيرجي

أعلنت شركة بيريتك افتتاح باب تقديم الطلبات الخاص بالمجموعة الاولى من برنامج المسرع كلينيرجي. تحتل التكنولوجيا النظيفة مكان مصادر في إيجاد حلول لطريقة عيش أكثر ذكاءً واستدامة في مواجهة التحديات البيئية. تعمل بيريتك على تحفيز ابتكارات التكنولوجيا النظيفة من خلال برنامج سنوي مكون من ثلاث مراحل يسمح لأصحاب المشاريع النظيفة بتطوير أعمالهم الناشئة من فكرة إلى أعمال قابلة للتطوير.


يعمل البرنامج على توجيه رواد الأعمال من مرحلة التحقق من صحة منتجهم، الى إنشاء منتج الحد الأدنى واختباره، ثم إنشاء أعمالهم على مستويات مختلفة، وتوسيع نطاقهم وجمع الأموال من خلال تزويدهم بالموارد والمعرفة والدعم والتمويل الذي يحتاجونه. يتم تمويل برنامج المسرع كلينيرجي بتمويل مشترك من بيريتك ومملكة هولندا.


الانتقال من فكرة إلى شركة ناشئة في أقل من عام واحد

تبحث بيريتك عن ابتكارات ثورية ذات تركيز علمي أو تكنولوجي في قطاع التكنولوجيا النظيفة. يجب أن يكون لدى الشركات الناشئة القدرة على التوسع خارج السوق اللبناني ولكن مع إمكانية خلق فرص عمل مستدامة محليًا.


ستدعم بيريتك الشركات الناشئة التي تمتلك ابتكارات في قطاع التكنولوجيا النظيفة من خلال برنامج مسرع كلينيرجي السنوي الثلاثي المراحل وذلك من خلال مساعدتهم على تطوير فكرتهم إلى شركات ناجحة ذات تأثير عالمي. يقدم البرنامج الموارد اللازمة والمعرفة والدعم والتمويل، تبلغ قيمتهم الجماعية حوالي مائة ألف دولار أمريكي - 100،000 دولار.


لماذا الانضمام لبرنامج مسرع أغريتك؟

سوف يحصل مبتكرو التكنولوجيا النظيفة والشركات الناشئة الذين يتأهلون للبرنامج على تمويل نقدي يصل إلى 37,000$ وسيحصلون على إذن لاستخدام مختبر بيريتك للتصنيع الرقمي مع الدعم الفني لتصنيع النموذج الأولي ولتصنيع الأجهزة والإلكترونيات، وسيتلقون إرشاداً للأعمال أثناء معسكرات التدريب، وجلسات التدريب، ودروساً لتطوير كفاءاتهم في مجال ريادة الأعمال. كما أنه سيتم الترويج لهم في الأسواق المحلية والدولية، فضلاً عن أنهم سيحصلون على الفرصة للتواصل مع مجتمع التكنولوجيا النظيفة ومجموعة من الخبراء اللبنانيين والأوروبيين.


من يمكنه تقديم الطلب؟

يجب أن يتضمن حل التكنولوجيا النظيفة عملية أو منتجًا أو خدمة مبتكرة تقلل من التأثير البيئي السلبي. يجب أن يكون رائد الأعمال جزءًا من شركة ناشئة أو صغيرة ومتوسطة الحجم.


تبحث بيريتك على الحلول التي تندرج ضمن هذه القطاعات الخمسة:

  • التكنولوجيا النظيفة في مجال الطاقة (التوليد، التخزين، البنية التحتية، الكفاءة)، حلول إنشاء الطاقة (قوة الرياح، الطاقة الشمسية، المياه، الكتلة الحيوية)، كفاءة الطاقة وتحسينها، أنظمة إدارة الموارد، إلخ.

  • التكنولوجيا النظيفة في إدارة النفايات الصلبة، وخفض المصدر وإعادة التدوير، وسعة التخلص، وسوق المواد الثاني، وإدارة النفايات، والنقل، باستخدام محتوى الطاقة من النفايات، إلخ.

  • التكنولوجيا النظيفة في إدارة المياه والمياه العادمة، وفي رصد التنبؤات وضوابط العملية، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وإزالة المعادن، إلخ

  • التكنولوجيا النظيفة في الزراعة، في دمج الأجهزة والبرامج المبتكرة، وإدخال الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء إلى الزراعة، إلخ.

  • التكنولوجيا النظيفة في مجال النقل، والابتكارات في مجال النقل العام، وحلول المركبات الموفرة للطاقة، واستخدام البيانات الضخمة في إدارة النقل، وحلول مشاركة السيارات الذكية، وتحسين البنى التحتية، إلخ.


البرنامج

سيمر ما يصل إلى 24 متقدماً في القائمة المختصرة في مرحلة التحقق من صحة السوق أولاً لمدة شهرين. تركز هذه المرحلة الأولى على الأساليب العملية لتحديد الأهداف والتحقق من صحة الافتراضات حول المشكلة، والفرصة، وحجم السوق، والجمهور، وسهولة تطبيق الحل. سيقوم الخبراء والمرشدون بمتابعة وتقديم المشورة للشركات الناشئة حول أفضل الممارسات للتحقق من صحة السوق. ستحصل الشركات الناشئة المقبولة في المرحلة الأولى على 2,000$ للتحقق من صحة أفكارها ونماذجها.



بعد ذلك، سيتم اختيار ما يصل إلى 12 شركة ناشئة لتنتقل إلى مرحلة التسريع لمدة 4 أشهر لإنشاء منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق (MVP) والحصول على مستخدمين، وذلك بمنحة دعم قدرها 15000$. تركز هذه المرحلة على العمليات، وتطوير المنتجات، ونماذج الأعمال، وخطة الذهاب إلى السوق. سيقوم الخبراء والموجهون بمتابعة وتقديم المشورة للشركات الناشئة حول كيفية إنشاء منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق (MVP) وإطلاقه. سيتعلم المؤسسون عن مدى ملائمة المنتج للسوق، وكيفية التواصل مع الجمهور المناسب، وتطوير أساسيات هيكل مالي مستدام لضمان استقرار ونمو الشركة، والتخلص من جميع التحديات التي تحد من توصيل المنتجات.



عادة، خلال مرحلة المسرع، تقوم الشركات الناشئة للبرامج بوضع اللمسات الأخيرة واصدار نسخة أولية من منتجات الحد الأدنى القابلة للنمو MVPs، وتقوم الشركات الناشئة للأجهزة بإزالة جميع المعرقلات التقنية التي تمنعها من تقديم منتجاتها إلى السوق.


أخيرًا، يتم اختيار ما يصل إلى 8 شركات ناشئة في القائمة المختصرة للانضمام إلى برنامج الحضانة لمدة 5 أشهر حيث ستستفيد كل شركة ما يصل إلى 20000$ من المنح المطابقة. ستركز مرحلة الحضانة على جمع الأموال، والعمليات، وبناء علاقات سليمة مع العملاء والمستثمرين لاكتساب مستخدمين والتوسع. يقوم الخبراء بمتابعة وتقديم المشورة للشركات الناشئة حول كيفية توسيع نطاق أعمالهم بعد إطلاق منتجاتهم في السوق. ستشمل الأنشطة تفاعلات خاصة وجماعية تتيح نمو الشركات الناشئة المشاركة في مرحلة الحضانة الجماعية، بما في ذلك ورش العمل والاجتماعات والمحادثات وجلسات عرض الأفكار الجماعية ومعسكر التدريب. تشمل التفاعلات الخاصة "العيادات" التي تعالج العمليات والتمويل والاستعداد للاستثمار إلى جانب جلسات المراجعة الشهرية لضمان أن الشركات الناشئة على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها