تطلق شركة بيريتك مركز الابتكار في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان تحت اسم ACT Smart Innovation Hub

أطلقت شركة بيريتك مركز الابتكار في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان تحت اسم ACT Smart Innovation Hub بحضور سعادة السيد جان والتمانز - سفير مملكة هولندا في لبنان والسيد مارون شماس - رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيريتك، بالإضافة إلى ممثلين من مختلف الوزارات والجمعيات والأوساط الأكاديمية والشركاء والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة ورواد الأعمال ووسائل الإعلام والأصدقاء وزملاء العمل.


إن مركز الابتكار هو نهج جديد غير مسبوق من قبل بيريتك يهدف إلى تعزيز تقدم الأعمال والنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان.


أوضح مارون شماس أنه "بفضل التمويل السخي من مملكة هولندا وتجدد ثقتهم بنا، فإن بيريتك تتخذ اليوم مقاربة قطاعية لتحقيق النمو الاقتصادي من خلال تحفيز المبدعين ورواد الأعمال لتضع إبداعاتهم وطاقتهم في خدمة في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة. سنشجع تطوير حلول محلية لتحديات الأمن البيئي والغذائي التي يواجهها لبنان."


وعلق سعادة السيد جان والتمانز قائلاً: "الوضع الحالي في لبنان يدل على ضرورية دعم الابتكار وخلق فرص العمل للشباب. تعتبر قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة من أولويات لبنان التي نستثمر فيها بكل سرور. الطاقة المتجددة والأنشطة الاقتصادية التي تأخذ في الاعتبار حماية البيئة بشكل متزايد هي أولويات في جميع أنحاء العالم، ومن المهم أن يكون لبنان جزءًا من الابتكار وأن يوفر الفرص لشبابه. سيوفر برنامج مركز الابتكار لدى شركة بيريتك الفرصة للشباب من مختلف أنحاء لبنان للعمل من أجل مستقبل أفضل لبلدهم."


تفاصيل برنامج مركز الابتكار في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان

سيستمر المنهج لأكثر من 36 شهرًا من سبتمبر 2019 إلى أغسطس 2022. ويشمل المنهج برنامجين للتسريع اغريتك وكلينيرجي، ويهدف إلى توفير 200 فرصة عمل مباشرة و400 فرصة عمل غير مباشرة مع ما لا يقل عن 50 ٪ مرتبطة بالشباب ونسبة 25٪ بالمرأة.


من خلال المركز، ستواصل بيريتك دعمها لمجموعة قوت للابتكار في مجال الأغذية الزراعية في لبنان ودعم أعضائها في استراتيجيات الابتكار والقدرة التنافسية، مما سيؤدي إلى كفاءة الصادرات وكفاءة الجودة اللبنانية.


كما ستعمل بيريتك بشكل وثيق مع الأكاديميين على تحويل الملكية الفكرية إلى حلول تجارية. ستقترح بيريتك أيضًا إصلاحات في السياسة وإنشاء هياكل ضغط وتنسيق ستستمر إلى ما بعد عمر البرنامج. سيتم القيام بكل ما سبق باستخدام المعرفة والخبرة المحلية والهولندية.


اوضح رامي بوجوده - نائب المدير العام بشركة بيريتك ومدير مركز الابتكار ان "يستفيد المركز من إنجازات برنامج اغريتك، مع إضافة مجالات جديدة تركز على تحسين الوصول إلى الأسواق والشراكات من خلال نقل التكنولوجيا، والبحث لدعم الصناعة، وروابط تطوير الأعمال، مع التركيز على تحديات السوق الفعلية التي تقترحها الجهات الفاعلة في الصناعة وبناء شراكات الشركات. "


واصل بوجوده شرح حداثة المنهج بأنه أربعة أضعاف:

  1. إن في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة ليست بالضرورة أكثر القطاعات جاذبية للمبدعين ورواد الأعمال الذين ينجذبون إلى القطاعات الأخرى والى الهجرة. سيؤدي إدخال إبداعهم وطاقتهم الى مركز الابتكار إلى فتح آفاق جديدة وإثبات أن الأمور يمكن القيام بها بطريقة مختلفة.

  2. البيئة التموينية حول قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة شبه معدومة حيث تعمل مختلف الجهات الفاعلة في الصوامع على الرغم من القيمة المضافة الواضحة للتعاون. إن إنشاء منصات لضغط السياسات وتطوير الأعمال لهذه الجهات الفاعلة للتبادل والعمل بشكل جماعي في إطار المركز سيساعد بيريتك في هدفها لتحسين البيئة التموينية من منظور قطاعي كامل.

  3. لقد دعمت السياسات الاقتصادية للحكومة اللبنانية تاريخياً القطاع الثالث (توفير الخدمات) على حساب الزراعة والصناعة، ولكنها تعتمد الآن على "اقتصاد المعرفة" لمعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية للبلد في المستقبل. تعد مملكة هولندا واحدة من أبطال اقتصاد المعرفة، كما أن تبادل الخبرات معهم في إطار المركز سوف يلهم مختلف الجهات اللبنانية الفاعلة على القيام بالأمور بطريقة مختلفة.

  4. هناك اتجاه متزايد في جميع أنحاء العالم لمعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية النظامية من منظور "الرابطة" التي تراعي الترابط والاعتماد المتبادل بين القطاعات المختلفة، لا سيما الغذاء والطاقة والمياه. صممت بيريتك منهج المركز كوسيلة لدراسة هذا الترابط والاعتمادية المتبادلة من منظور عملي وتضع كل أصحاب المصلحة المعنيين تحت مظلة تعاون واسعة واحدة.


الشراكات في إطار مركز الابتكار

علق بوجوده "تدرك بيريتك أنها لا يمكن بناء النظم الإيكولوجية وحدها وأن النظام الإيكولوجي المزدهر لريادة الأعمال حول قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة هو المفتاح في نمو واستدامة العمليات المقصودة."


سيتم جزب مؤسسات جديدة متشابهة التفكير لدعم عملية تطوير النظام الإيكولوجي: سيتولى معهد عصام فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأمريكية في بيروت مسؤولية استضافة مجموعات العمل المعنية بالنفايات والطاقة والمياه، و تطوير ورقة عمل عن الزراعة المستدامة.


سيكون المركز الأوروبي اللبناني للتحديث الصناعي (ELCIM) التابع للمعهد الوطني للبحوث الصناعية مسؤولاً عن حشد المؤسسات الأكاديمية والبحثية للعمل على تسويق الملكية الفكرية للصناعة.


سيتم توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم مع كبرى الجامعات والهيئات المهنية بهدف إنشاء تآزر مع مختلف مكونات مركز الابتكار، بما يتجاوز الحدود الصارمة لمكون التسارع. على سبيل المثال، سيتم تشجيع الجامعات على توجيه طلاب السنة النهائية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتصميم مشاريع السنة النهائية الخاصة بهم للاستفادة من دعم بيريتك.


أركان مركز الابتكار

لقد حددت بيريتك اربعة أركان في إطار مركز الابتكار، بدعم من منظمات متشابهة من مملكة هولندا.

  1. برامج الحضانة / التسارع للشركات الناشئة في قطاعات الأغذية الزراعية والتكنولوجيا النظيفة (الطاقة والنفايات والمياه والمياه العادمة) ؛

  2. دعم وتوسيع مجموعة قوت للابتكار في الأغذية الزراعية في لبنان، التي أطلقتها ودعمتها بيريتك ؛

  3. إطلاق ثلاث مجموعات عمل في مجال التكنولوجيا النظيفة حول الطاقة والنفايات والمياه تعمل كمراكز فكرية للضغط من أجل بيئة مواتية للابتكار والنمو

  4. تشجيع توليد الملكية الفكرية اللبنانية وتسويقها بالشراكة مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية الرائدة. 


برامج الحضانة / التسارع

تدعم بيريتك دفعتين من الشركات الناشئة مع الابتكارات في قطاع الأغذية الزراعية من خلال اغريتك ودفعتين من الشركات الناشئة مع الابتكارات في قطاع التكنولوجيا النظيفة من خلال كلينيرجي وهما برنامجين سنويين على ثلاث مراحل:

  1. مرحلة التحقق من الصحة: يتم اختيار ما يصل إلى 24 من المتقدمين للانضمام إلى القائمة وسيحصلون على منحة للتحقق من صحة سوقهم خلال فترة شهرين

  2. المرحلة التسريع: يتم اختيار ما يصل إلى 12 شركة ناشئة في القائمة المختصرة والانتقال إلى هذه المرحلة مدتها 4 أشهر، لإنشاء الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP) والحصول على الجر بمنحة دعم

  3. مرحلة الحضانة والنمو: يتم اختيار ما يصل إلى 8 من الشركات الناشئة للانضمام إلى برنامج الحضانة لمدة 5 أشهر وستستفيد مما يصل إلى منح مطابقة


يوفر البرنامجان للشركات الناشئة الموارد والمعرفة والدعم والتمويل التي تبلغ قيمتها حوالي 100 ألف دولار، وهي ضرورية لتوسيع نطاق أفكارهم وتطويرها لتصبح أعمالًا دولية

Write a comment

Comments: 0