· 

خلال مؤتمر صحافي حاشد بلدية بشري واتحاد بلديات القضاء اطلقا مشروع دعم بطاقات التزلّج

اطلقت بلدية بشري واتحاد بلديات القضاء ،بالتعاون مع مؤسسة جبل الارز وشركة تلسكي الارز، مشروع دعم السياحة الشتوية لعام 2020 في مؤتمر صحافي حاشد عقد في قاعة قصر بلدية بشري بحضور رئيس اتحاد بلديات القضاء  ايلي مخلوف ،رئيس بلدية  زغرتا اهدن انطونيو فرنجية ، رئيس بلدية حصرون المهندس جيرار السمعاني وممثلين عن بلديات المنطقة ، رئيس اتحاد التزلج شربل سلامة ،مدير شركة تلسكي الارز ايلي فخري ،رئيس لجنة جبران الوطنية جوزيف فنيانوس ،عضو اللجنة الاولمبية اللبنانية ريمون سكر واصحاب المصالح ورؤساء الاندية الرياضية وعدد من اللاعبين .

المؤتمر استهل بالنشيد الوطني اللبناني ثم القى رئيس بلدية بشري(أمين عام اتحاد التزلج) فريدي كيروز كلمة قال فيها :إنه الزمن الصعب، إنه زمن النضال، نضال استعادة حياتنا الكريمة،نضال استعادة دولتنا من الفساد، نضال استعادة رب العيلة تأمين الحياة الكريمة لأولاده والحياة الحلوة بلبنان أحلى.

نضال استعادة لبنان الأبيض متل جبالنا المكللة بالبياض جبالنا التي عاش فيها اجدادنا وأهلنا وحافظوا على كرامتهم ولقمة عيشهم بعرق جبينهم.

لكن المشكلة كبيرة فالدولة تخلت عنا , وتخلت عن واجباتها  تجاه البلديات وحرمتها من التمويل ولم تدفع لها مستحقاتها السنوية فحرمتها من أبسط واجباتها تجاه شعبها.

من هنا كان قرار إتحاد بلديات قضاء بشري وبلدية بشري عدم دعم بطاقات التزلج التي بيستفيد منها اكثر من 1000 شخص سنوياً. مع العلم بان شركة تلسكي الأرز أبدت كل إستعدادها لتامين التسهيلات والمساهمة ولكن الأولويات هي لتأمين النظافة العامة وإستمرارية عمل موظفي البلديات. واضاف لكن  نحن طبعا  في قضاء بشري.في قضاء نموذج الجمهورية القوية، في قضاء لا ينام فيه المسؤولين إلا بعد ان تتأمن كل متطلبات أهلنا

بصراحة تامة زرت أنا ورئيس الاتحاد إيلي مخلوف نائبي قضاء بشري السيدة ستريدا جعجع والأستاذ جوزيف إسحاق وعرضنا عليهما مشكلة التمويل وبأن بلديات القضاء غير قادرة على القيام بواجباتها هذه السنة تجاه اهلها بتمويل مشروع دعم بطاقات التزلج ولان أهلنا يستاهلون  عدم حرمانهم من النعم التي اعطاهم إياها ربنا ولكي  يستفيد  شبابنا وصبايانا من هذه النعم ، ولان السياحة الشتوية في منطقتنا مهمة  كأي قطاع تان اتصلت بي النائب ستريدا جعجع لتعلمني بأن مؤسسة جبل الأرز قررت بإجتماعها الدوري أن تأخذ المشروع على عاتقها فاستغربت  كيف لمؤسسة جبل الأرز أن تدعم هذا المشروع؟وهي التي تقدم المساعدات المدرسية لتلاميذ القضاء منذ اكثر من عشر سنوات من دون تمييز.وهي التي  توزع المواد الغذائية على كل قرى القضاء بشكل شهري على العائلات المحتاجة.كما المازوت على كل مدارس القضاء بشكل سنوي. و المساعدات الطبية على المرضى في كل قرى القضاء.وسألت لماذا تساعد ايضا  بالسياحة الشتوية؟

فكان الجواب واضحا: قضاء بشري أعطى الكثير ومن غير الممكن إلا ان نكون الى جانبه بالظروف الصعبة!

والشرط الأساسي للنواب كان ان يطال المشروع كل أهلنا من دون تمييز لاحياء كل قرية ويسهم بتشجيع الاهل على التواجد فيها شتاء كما صيفا .

وبدأنا بالتواصل مع كل المعنيين بالسياحة الشتوية في منطقتنا من أصحاب الفنادق، الشاليهات، مصالح الرياضات الشتوية SKIDOO وال ATV وشركة تلسكي الأرز لوضع خطة لتفعيل السياحة الشتوية لهذه السنة والتي ستكون على الشكل التالي:

بطاقة التزلج السنوية لأبناء مدينة بشري والتي يبلغ سعرها الرسمي 150 دولار ستدعم لتصبح ب 100 الف ليرة وهذا المبلغ يوازي سعرالبطاقة لمدة يوم او يومين في غير محطة تزلج .

اما بطاقة التزلج السنوية لأبناء قضاء بشري والتي يبلغ سعرها الرسمي 250 دولار ستدعم لتصبح ب 100 الف ليرة .

وتابع " هنا لا يمكنني إلا ان أشكر مجلس إدارة تلسكي الأرز الذي  ابى الا ان يشارك بالدعم لأبناء القضاء  , وليس فقط هذا بل قرر ايضا حسم 25 – 30 % من أسعار بطاقات التزلج اليومية لكل شخص ياتي الى الأرز وهومن خارج قضاء بشري.


ولنكمل مشوار الدعم ويكون هذا المشروع سلسلة إقتصادية مترابطة بعضها ببعض تم التواصل من قبلي شخصياً مع أصحاب الفنادق والمصالح والنشاطات الشتوية وإتخد قرار بتخفيض الأسعار من  25- 30% عن السنة السابقة بكل الفنادق والنشاطات الشتوية.


وسترافق هذا التعاون مع مراقبة من قبل إتحاد البلديات وبلدية بشري ليقوموا بدورهم من خلال التعاون مع وزارة الأشغال لتأمين جرف الطرقات والساحات ومع الشرطة السياحية لمراقبة الأسعار ومع المراقبين الصحيين  في البلديات للكشف الدوري على الفنادق ومع القوى الأمنية وشرطة البلدية لتأمين السير ومع كل وسائل الإعلام لنشر هذه الخطة على أوسع نطاق.


كما سيشمل هذا التعاون إتحاد التزلج بشخص رئيسه السيد شربل سلامة لتنظيم بطولات دولية  في الأرز لإستقطاب رياضيين عالميين بالإضافة للتعاون مع محطة التزلج ومنظمي الحفلات لتفعيل التزلج الليلي الذي نعدكم بان يكون مميز هذه السنة .


واردف " مؤكدا اهمية المشروع  ولانه هذا العام نتشارك مع ابناء زغرتا – اهدن في هذا المشروع لان رزقنا ورزقهم واحد وبعد التواصل معنا من قبل رئيس بلدية زغرتا الصديق انطونيو فرنجية وطلبه بمعاملة ابن زغرتا معاملة مميزة بخصوص بطاقات التزلج السنوية، وبطلب خاص وتمني من النائب ستريدا جعجع من خلال تواصلها مع ادارة شركة تلسكي الأرز سيكون سعر بطاقة التزلج السنوية لأبناء زغرتا- إهدن مماثلة لأبناء قضاء بشري وتمت الموافقة الفورية من قبل إدارة التلسكي ليصبح السعر 250 دولار.

وهكذا نكون قد ساهمنا مع نوابنا واصحاب المصالح في تفعيل السياحة الشتوية في منطقتنا .


وأخيراً من بلدية بشري ومن موقع مسؤوليتي اوجه الشكر لكل من ساهم بهذا المشروع واخص بالذكر مؤسسة جبل الأرز بشخص رئيستها النائب ستريدا جعجع وبالشكر للنائب جوزيف إسحاق ومؤسسة تلسكي الأرز بمجلس إدارتها وبشخص المدير إيلي فخري وأصحاب الفنادق والمصالح من دون إستثناء ورئيس إتحاد التزلج السيد شربل سلامة. ورؤساء الأندية الرياضية وإدارة مدرسة التزلج ببشري التي تمكنت بفترة قصيرة من ايصال  لاعبيين الى الأولمبياد العالمي. كما اشكر رئيس إتحاد بلديات قضاء بشري وزملائي رؤساء البلديات في القضاء على التعاون المستمر

وختم معلنا بدء تعبئة إستمارات بطاقات التزلج من تاريخ اليوم في البلدية وفي محطة التزلج بدء من الغد . كما اعلن عن  تنظيم بلدية بشري إحتفالين في الأرز بمناسبة رأس السنة في  ليلتي 30 و 31 كانون الأول الجاري مجانا لكل الوافدين الى الارز ."

وردا على سؤال حول موضوع سعر الدولار اكد الرئيس كيروز ان سعر الدولار هو1500 ليرة لبنانية ولن يتغير مهما حصل.


مخلوف


بدوره رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف قال ردا على سؤال :نحن كاتحاد وبالتعاون مع بلدية بشري وبتوجيهات نائبي بشري نقوم منذ عشر سنوات بهذه المبادرة ولفت الى ان الضائقة المادية التي تعاني منها البلديات حثت الاتحاد على طلب دعم النائبين اللذين لم يقصران يوما في دعمنا وهما ينتميان الى مدرسة ننتمي اليها جميعا وهي مدرسة القوات اللبنانية التي تقف الى جانب اهلنا في السراء وفي الضراء واعتبر ان دعم البطاقة لمحبي التزلج تشبه عملية دعم اي طالب مساعدة واريد ان اؤكد اننا في بشري نعمل كحلقة كاملة متكاملة نوابا واتحاد بلديات وبلديات ومخاتير ومنسقين ونعد اهلنا بعدة مبادرات لنكون دائما الى جانب اهلنا مهما اشتدت الظروف وضمن الامكانيات المتاحة


فرنجية

رئيس بلدية زغرتا انطونيو فرنجية وردا على سؤال حول مساهمة بلدية زغرتا كما بلديات قضاء بشري ليتساوى ابناء المنطقتين بسعر البطاقة اكد ان بلدية زغرتا بدأت الاتصالات مع الفنادق والمطاعم في اهدن من اجل اجراء الحسومات اللازمة في ظل الظروف الصعبة لافتا الى ان البلدية ستبحث موضوع الحسومات على بطاقة التزلج وستعلن عن ذلك لاحقا

بدوره رئيس لجنة جبران الوطنية جوزيف فنيانوس اعلن عن تقديم حسم 25% على بطاقات الدخول الى متحف جبران الوطني وايضا على الكتب التي تباع في المتحف 

Write a comment

Comments: 0