· 

ستُفاجئك معاني الإيموجي الحقيقية

مر على ظهور الرموز التعبيرية أكثر من 20 عاما منذ اختراعها لأول مرة للاستخدام على الهواتف المحمولة اليابانية. وقد أصبحت الآن مألوفة في جميع أنحاء العالم، ولا تزال تكشف عن جذورها من خلال العدد غير المتكافئ من الرموز المرتبطة بالثقافة اليابانية. فعلى سبيل المثال، تعد اليابان الدولة الوحيدة التي يوجد لها إيموجي على شكل خريطتها (🗾) وبين مجموعة المعالم مثل تمثال الحرية (🗽) والكعبة (🕋)، تمتلك اليابان رمزين لجبل فوجي (🗻) وبرج طوكيو (🗼)­.


وهناك أيضا بوفيه كامل من رموز الأطعمة اليابانية التي يمكن الاستمتاع بها وهي تتراوح بين رموز مثل السوشي (🍣) والرامن (🍜) إلى رموز أطعمة أقل شهرة مثل زلابية الأرز ’’دانغو‘‘ (🍡) و’’ناروتوماكي‘‘ أو كعكة السمك الحلزونية (🍥) والتي غالبا ما تقدم مع طبق الرامن. أما المشروبين شاي الماتشا (🍵) والساكي (🍶) فهما يابانيان بامتياز، وهناك رموز للحلوى على شكل كاسترد البورين (🍮) و’’كاكيغوري‘‘ أو الثلج المبشور (🍧).


ترتبط معظم رموز الإيموجي الخاصة باليابان بالاحتفالات. فهناك رمز لـ’’كادوماتسو‘‘ بوابة الصنوبر (🎍) في السنة الجديدة ورمز لدمى هيناماتسوري (🎎) ورمز لأعلام سمك الكارب (🎏) في يوم الأولاد ورمز شجرة تاناباتا (🎋) وحتى هناك رمز يعرض القمر عندما يكون بدرا وزينة احتفالية (🎑) خاصة بمهرجان تسوكيمي في الخريف. أما الديانة اليابانية فممثلة برمز لبوابة معبد شينتوي حمراء اللون مميزة ’’توري‘‘ (⛩️). ويوجد أيضا رمز المخلوق الأسطوري ذي الأنف الطويل ’’تينغو‘‘ (👺) و’’أوني‘‘ أو الغول (👹).

وفي بعض الحالات توجد رموز إيموجي خاصة بالنسختين اليابانية والغربية. فمثلا يوجد رمزان للقلعة اليابانية (🏯) ومركز البريد الياباني (🏣) والذي يظهر على شكل علامة البريد 〒، وبالمقابل يوجد رمزان لهما على النمط الغربي (🏰)( 🏤). ويمكن العثور على رموز للأوراق النقدية بالدولار (💵) واليورو (💶) والباوند (💷) بالإضافة إلى الين (💴). ولكن فيما يخص رمز تبديل العملات فهو يظهر عادة الدولار والين (💱) فقط. وفي حين أنه من المرجح أن تظهر علامة الدولار على رموز الإيموجي للنقود (💰🤑💲)، إلا أن رمزا يبقى على الدوام مرتبطا باليابان هو ’’الرسم البياني المتصاعد‘‘ ويأتي بالين (💹) وليس بأي عملة أخرى.

تشمل الرموز المتنوعة القردة الثلاثة الحكيمة التي لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم أي شر (🙈 🙉 🙊)  وهي مأخوذة من منحوتة في معبد توشوغو في نيكّو بالإضافة إلى الإيماءات اليابانية للإشارة إلى ما إذا كان الأمر مسموحا (🙆) أو محظورا (🙅) ورمز البراز (💩)  وهي إيموجي أذهلت العالم عند ظهورها المبهج لأول مرة على المستوى العالمي. أما الإيموجي الخاص بفنادق الحب (🏩) فهو مشهور في اليابان، ولكن المستخدمين الذين هم ليسوا على دراية به في بلدان أخرى فيفسرونه عادة على أنه مستشفى بسبب احتوائه على إشارتي ’’H‘‘ وقلب.

بالمناسبة، هناك رمز تعبيري آخر يعاد توظيفه عادة في استخدامات أخرى هو ’’الوجه المبتسم المتعرق‘‘(😅)، الذي يستخدمه اليابانيون للتعبير عن قدر معتدل من الاعتذار أو الإحراج. ولكن عادة ما يقوم المستخدمون في أماكن أخرى باستخدامه عندما يرغبون في التعبير عن الارتياح بعد تفادي حدوث موقف سيء. في بعض الأحيان قد تجلب الحيرة تفسيرات إبداعية هزلية مثل بطاقة إسمية لرياض الأطفال اليابانية على شكل زهرة التوليب (📛)، والذي اكتسبا اسما مستعارا باللغة الإنجليزية هو ’’التوفو على النار‘‘.

هناك عدد أكبر من الرموز التي تنتشر في صفوف الإيموجي اليابانية، على الرغم من أن معظمها غير معروف جيدا أو غير مستخدم كثيرا خارج البلاد. ربما يكون أكثر الأمثلة وضوحا على ذلك هو رمز أونسين أو ينابيع المياه الحارة (♨️) والرمز الذي يضعه الحاصلون على رخص القيادة حديثا (🔰) والذي يتم توسيع استخدامه ليشمل سياقات أخرى ليعني ’’مبتديء‘‘. توجد مجموعة من أزرار الكانجي التي تعبر عن أفكار مثل ’’مبروك‘‘ (㊗️) أو ’’محظورة‘‘ (🈲) أو ’’تنزيلات‘‘ (🈹).

يوجد في الأسفل قائمة شاملة لرموز الإيموجي اليابانية. بعضها ياباني بشكل لا لبس فيه، في حين أن البعض الآخر قد تكون رموزا عالمية لا تزال مع ذلك تذكّر بالنسخ اليابانية منها. لم يتم إدراج بعض الحالات التي تقع بين اليابانية وغير اليابانية مثل رمز كلب (🐕) والذي كان يعرض تقليديا على أنه من سلالة أكيتا-إنو ولكنه الآن يظهر على أنه سلالة أخرى على العديد من أنظمة وأجهزة التشغيل.

Nippon.com