ابيكورب تدعم تطوير قطاع الطاقة الجزائري عبر اتفاقيتي تمويل مع شركة سوناطراك للاستثمارات البترولية بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار أمريكي

وقّعت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب"، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، اتفاقيتي تمويل بقيمة إجمالية قدرها 250 مليون دولار أمريكي مع شركة سوناطراك للاستثمارات البترولية التابعة لشركة سوناطراك القابضة العالمية، والتابعة بدورها لشركة النفط الوطنية الجزائرية "سوناطراك".

وسيخصص التمويل الأول، وهو عبارة عن قرض مقدّم ثنائي الأطراف بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، لتمويل صيانة مجمع مصفاة "سوناطراك رافينيريا إيطاليانا" في جزيرة صقلية بإيطاليا التي قامت سوناطراك بشرائها من شركة "إكسون موبيل" في ديسمبر 2018. أما التمويل الثاني، وهو اعتماد مستندي مشترك غير مموّل بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، فسيُستخدم لشراء النفط الخام من شركة "أرامكو السعودية" بواسطة شركة "سوناطراك رافينيريا إيطاليانا".

وصرّح الرئيس التنفيذي لابيكورب د. أحمد علي عتيقة: "إن ابيكورب ملتزمة التزاماً كاملاً بدعم وتمويل سوناطراك، شركة النفط الوطنية الجزائرية، في أول استحواذ دولي لها، وذلك في إطار سعينا الحثيث للعب دور فاعل في تطوير قطاع الطاقة والصناعات ذات الصلة للدول الأعضاء والإسهام في تعزيز تنوعها ونطاق وجودها الجغرافي. وانطلاقاً من مكانتنا كشريك مالي موثوق لقطاع الطاقة في المنطقة، فإننا عازمون على مواصلة استطلاع الفرص في الجزائر وسائر الدول الأعضاء وتقديم الحلول التي من شأنها دعم الابتكار وتعزيز استدامة هذا القطاع الحيوي."

من جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك للاستثمارات البترولية نورالدين بوثلجة: "إن استثمار سوناطراك الاستراتيجي في أنشطة التكرير الدولية من خلال مصفاة سوناطراك رافينيريا إيطاليانا من شأنه تعزيز جهودنا الرامية إلى تنويع أصول الطاقة لدينا وتأمين إمدادات ثابتة من النفط الخام، وذلك في إطار سعينا لتلبية الطلب المحلي على الطاقة ومعالجة الاختلالات التي تشهدها إمدادات النفط في السوق المحلية."

هذا وتمثل مصفاة سوناطراك رافينيريا إيطاليانا أول استحواذ خارجي لشركة سوناطراك، وتتمتع المصفاة الواقعة في مدينة أوغستا بجزيرة صقلية الإيطالية بموقع استراتيجي متصل بطرق الشحن العالمية الرئيسية في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتبلغ الطاقة التكريرية لمجمع المصفاة المتكامل نحو 200 ألف برميل نفط يومياً، وهو مجهز لإنتاج مجموعة واسعة من المشتقات النفطية المكررة، تشمل البنزين والمقطرات وزيوت الوقود ومواد التشحيم والأسفلت والكيمياويات.

تجدر الإشارة إلى أن سوناطراك قامت في وقت سابق من هذا العام بتعيين ابيكورب كجهة استشارية معتمدة ضمن نخبة من المؤسسات المالية لتقديم المشورة بشأن الجوانب ذات الصلة بإدارة المشروعات والتمويل.

كما تجدر الإشارة إلى أن فرع مكتب شركة المحاماة الدولية "ألين آند اوفري" في باريس قام بدور المستشار القانوني لابيكورب في هاتين الصفقتين.

 

Write a comment

Comments: 0