· 

برنامج "فنتصميم" من معهد غوته لبنان يحتفل بعام من المنجزات

يهدف برنامج "فنتصميم"، الذي أطلق في أيلول 2018، إلى تحقيق الربط بين الإبداع الفني والعمل الحرفي وريادة الأعمال الثقافية مع التركيز على البُعد التصميمي
يهدف برنامج "فنتصميم"، الذي أطلق في أيلول 2018، إلى تحقيق الربط بين الإبداع الفني والعمل الحرفي وريادة الأعمال الثقافية مع التركيز على البُعد التصميمي

احتفل معهد غوته لبنان بالسنة الأولى لإطلاقه برنامج "فنتصميم"، من خلال تسليط الضوء على الإنجازات العديدة التي حققها البرنامج إلى الآن والكشف عن بعض المخططات المستقبلية.


يهدف برنامج "فنتصميم"، الذي أطلق في أيلول 2018، إلى تحقيق الربط بين الإبداع الفني والعمل الحرفي وريادة الأعمال الثقافية مع التركيز على البُعد التصميمي.


أُتيحت المشاركة في البرنامج أمام المهنيين، من المبتدئين وأصحاب الخبرة المتوسطة، ممّن يعملون في مجال التصميم. كما تضمّن أربعة مسارات تدريبية، توزّعت كالآتي: "مدرسة فنتصميم" (FANTASMEEM Faculty)، وهي برنامج إقامة مدته أسبوعان، مكّن 18 مصمّماً من تطوير مشاريعهم وأفكار منتجاتهم من خلال دورة تدريبية، تتمحور على ريادة الأعمال الإبداعية. أما "مشغل فنتصميم" (FANTASMEEM Factory) فأتاح فرص استكشاف طبيعة وظائف مرتبطة بالتصميم والتدريب المهني في شركات ناشئة في لبنان والخارج،  فيما سعى "دعم فنتصميم" (FANTASMEEM Forward) إلى مساعدة المصممين في تحقيق أفكار مشاريعهم الإبداعية من خلال المنح وجلسات الإرشاد وأمكنة العمل، إضافة إلى التدريب. أخيرا قدمت"معارض فنتصميم" (FANTASMEEM Fair) فرصة لـ25 مصمما من أجل المشاركة في معارض تصميم محلية وإقليمية، منها "أسبوع بيروت للتصميم" و"أسبوع عمان للتصميم".

تقيم هذه المسارات العديد من الأحداث والنشاطات المستقلة بشكل متوازٍ، مثل "حوارات فنتصميم" (FANTASMEEM Focus) التي توفر لخبراء التصميم والأكاديميين والمتخصصين في هذا المجال، منصّة لمناقشة مواضيع تُعنى  بقطاع التصميم



إعلان


في هذا السياق، أوضح مدير معهد غوته لبنان، كونراد زيلر إنه "بعد التعرف الى التحديات التي تعترض صناعة التصميم المحلية، اختار برنامج "فنتصميم" اتباع مقاربة مبتكرة ومتكاملة، من شأنها أن تساعد المشاركين في البرنامج بشكل فاعل على تخطي المصاعب الرئيسية التي يواجهها هؤلاء المصممون بشكل مستمر".

وقال: " يُعتبر التصميم في إطار برنامج فنتصميم نهجا متعدّد التخصّصات، يجمع حوله مشاركين، يحظون بالتشجيع لتبني مقاربة شاملة ومتكاملة، من شأنها أن تثبّت خطاهم في كل مجالات الصناعة والتعبير الإبداعي وبالتأكيد في جوانب أخرى من الحياة".


أما أصداء برنامج "مدرسة فنتصميم" فأتت إيجابية جدا، بعدما وصفها أحد المشاركين فيها بأنها "تجربة تغير الحياة" فيما اعتبرتها أخرى "نافذة أمل" وقالت ثالثة إن "نظام الدعم الذي وفّرته، تجاوز مجرد الموقع والأسبوعين اللذين أمضيناهما في الإقامة".


من جهتها، قالت مصممة الغرافيك، الباحثة السينمائية ديما تنير وهي من بين المشاركين في "مدرسة فنتصميم"  في معرض حديثها عن مدى التغيير الذي أحدثه فيها برنامج الإقامة: "منحني الأدوات من أجل تطوير مشروعي، والأهم أنه أنشأ مجتمعا، أستطيع أن أنتمي إليه وأدعمه ويدعمني في المقابل". وأضافت: "إنه كنز لا يقدّر بثمن".


أما الفنانة المتعددة التخصّصات، المصمّمة نتالي حرب، مؤسِّسة "Urban Hives" وهي من بين المستفيدات من "دعم فنتصميم" فقالت إن البرنامج ابتكر منصّة بناءة جدا من أجل الانطلاق بمشروعها، فيما شكّل حضوره الملموس دعما كبيرا، يمكنها الاعتماد عليه. يُذكر أن "Urban Hives" هو مشروع، يهدف  إلى إعادة ابتكار الحديقة وسط مرائب السيارات. إن الهيكل المعدني الخفيف الوزن، الذي يثبّت فوق السيارات، هو حديقة مرفوعة، تتميز بأسلوب الزراعة الحضرية.

كذلك، فإن الأبحاث التي أجريت في إطار "خلاصات فنتصميم" (FANTASMEEM Findings)، توفر معلومات قيّمة وعميقة مرتبطة بتطوير صناعة التصميم في لبنان.

من بين الأبحاث التي نُفّذت ورقة بعنوان: "اقتصاد التصميم في لبنان: التحديات والفرص" (https://www.goethe.de/resources/files/pdf182/design-economy-in-lebanon.pdf ) بقلمَي ديما حماده وأدهم سليم، تبحث في العوامل المختلفة، التي تساهم في هندسة اقتصاد التصميم في لبنان وفي تقويمها بشكل كلي لنواحي التأثير والاستدامة الاقتصادية وفرص الاستثمار.

كما يسلط التقرير الضوء على الإمكانات، بالإضافة إلى عرضه هشاشة الصناعة والتحديات الرئيسية التي تواجهها.

من جانبها، تحدثت مديرة برنامج "فنتصميم" لدى معهد غوته لبنان إيمكي غريمر، عن أن أحد الهداف الرئيسية للمبادرة، تتمثل بدعم ممارسي التصميم في لبنان وضمان تجهيزهم بكل ما يلزمهم من مهارات تحقيقا للنجاح الشامل.

وقالت: "يُعتبر المصمّمون حاملين لإمكانيات التغيير، إذ يمكنهم أن يحدثوا تأثيراً إيجابياً واسعاً في المجتمع". وأضافت: "من خلال نشاطات "فنتصميم"، يسعى معهد غوته لدعم أصحاب الابتكار في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى نماذج أعمال مستدامة وتوفير دعم أفضل لهم في تعريفهم بالجمهور وابرازهم في البداية على المستوى المحلي، ثم على المدى الطويل على المستويين الإقليمي والدولي".


يتم التخطيط للنشاطات المستقبلية المتعلقة بـ"فنتصميم". وهذه تتضمن تعزيز التركيز على تطوير مهارات أصحاب المبادرات والمشاريع من العاملين في مجال التصميم، ومساعدتهم في رفع مستوى صورتهم، في ظل الأخذ في الاعتبار أيضا، الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية ووضعها على رأس جدول الأعمال.



بالنيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، تدعم "الوكالة الألمانية للتعاون الدولي" و"معهد غوته" السوق الناشئة للصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا والشرق الأوسط.

Write a comment

Comments: 0