منتدى “مسك للإعلام” يؤكد على تعظيم الاستفادة من تقنيات تعلم الآلة والبيانات

🔵 أكد منتدى مسك للإعلام على ضرورة تعظيم الاستفادة من تقنيات التعلم العميق وتعلم الآلة، اللذان يعدان أحد فروع الذكاء الاصطناعي، من أجل تطوير صناعة الإعلام في المنطقة العربية، داعياًا لمؤسسات الإعلامية إلى الاستثمار في البيانات الضخمة، وتكييف ذلك في إيجاد حلول إعلامية تواكب الاحتياجات التنموية للمجتمعات العربية.


وخلال المنتدى الذي ينظمه مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية” في القاهرة اليوم السبت، قالت عهود العرفج مديرة مشروع منتدى مسك للإعلام في الكلمة الافتتاحية للمنتدى أنه من الأهمية بمكان الوصول إلى دوائر متقدمة في تقنية المعلومات وتسخير ذلك المنافسة في السباق العالمي على صناعة الإعلام من حيث المحتوى والخدمات والأدوات.


وقالت العرفج أن الذكاء الاصطناعي وجد طريقه إلى صناعة الإعلام في السنوات القليلة الماضية، ومنذ ذلك الحين تضاعف عدد الحلول التي يقدمها في سبيل تحسين إنتاج المحتوى الإعلامي، وبات يؤثر في مختلف مراحل سلسلة القيمة لصناعة الإعلام.


وفي الجلسة الأولى التي عقدت تحت عنوان “الإعلام أداة لإدارة العالم”، وتحدث فيها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية أسامة نقلي، والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وأسامة هيكل وزير الإعلام المصري السابق ورئيس لجنة الإعلام والآثار والثقافة بمجلس النواب المصري.


وقال السفير أسامة نقلي إن إعلام الدبلوماسي أو الرسمي يجب أن يكون متواجدًا في الأحداث المهمة بقوة، لا أن يأتي بعد تجاوز الاحداث وقتها، لأنه في هذا الحالة يأتي بعد أن يكون الطروحات الإعلامية قد شكلت وجدان الرأي العام، ومن ثمّ فحتى لو كانت حجته قوية لن يستطيع أن يُحدث تأثيرًا كبيرًا لأن حضوره جاء بعد الحدث ويصبح في تحدٍ لاختراق القدرة على التعامل مع القناعات التي شكلها المسارات الأخرى التي سبقته في تغطية الحادث وفق أيديولوجيتها.


وعن دور الجيل الجديد وإذا ما كان استطاع أن يوصل الأفكار والأخبار بطريقة تؤثر بالمجتمع عن الأجيال السابقة، تحدث نقلي قائلًا: “لا يوجد جيل نشأ من فراغ، كل الأجيال تتلمذ على يد بعضها وكلنا نستفيد من خبرات السابقين ونطور من أدواتنا بما ينسجم مع التطور الحالي، والأجيال الجديدة تحاول أن تطور حتى تستطيع أن تصل للرأي العام بنفس أدواته”.


وفيما يخص وزارات الإعلام الرسمية في الدول العربية، وأهمية دورها، قال السفير نقلي: أرى أن الإعلام عبارة عن فكر ورؤية أكثر من كونه جهازا إدارياً، ولو كانت الفكرة غير قابلة للتطور فسوف يستمر الفكر التقليدي، ومن ثم فالأساس هو تطوير الفكرة الاعلامية، وإذا عرفت وزارات الإعلام التعامل مع الواقع الجديد واستوعبت التطوير فلا أرى ضررا من وجودها، ولدينا مثال واقعي على ذلك أننا في السعودية بدأنا نتعامل مع الإعلام كفكر ورؤية، وهناك تطور في وزارة الإعلام وباتت تتحرك بحرية وفاعلية مع الأحداث وهذا ما يتماشى مع المستجدات الدولية.


بدوره، تحدث السفير حسام زكي عن تطور الإعلام ومواكبة التغيرات في المنصات الاجتماعية، قائلًا إن الآليات تتطور وهناك تواصل الاجتماعي أصبح متطورًا أكثر، وهنا فإن “الذهنية” تصنع الفارق، لأنه يستطيع المتحدث أو مُرسل الرسالة الإعلامية أن يكون لديه تأثير إذا كان يمتلك الذهنية الصحيحة التعامل مع الواقع الموجود فيه ولا يغامر بتحليلات وأفكار لا يعرف مصادرها ويركز على المصداقية في التعامل، ثم يستفيد بعد ذلك من الآليات بأكبر قدر ممكن، لأنه بدون مصداقية فمتابعته لن تكون ذات تأثير مهما امتلك من أدوات مختلفة، وهناك حقيقة أن الإعلام التقليدي دون مصداقية لن يتحقق الهدف.


من جانبه، قال أسامة هيكل إن المناخ الإعلامي تغير كثير في آخر 20 عاما، ولم تعد فكرة “مرسل ومستقبل” موجودة كما كان من قبل، لأن الأمر أصبح تفاعلياً، وبات الإعلام الرسمي والخاص معتمد على القدرة على التأثير في المقام الأول، ثم سرعة للتوصيل بالمرتبة الثانية.


وأضاف: “المهنية والمصداقية ترتبط باتخاذ التوقيت والطريقة السليمة التعامل مع الجمهور وبالسرعة اللازمة، لأننا أصبحنا بصدد “إعلام الأزمة” نتيجة ما نشاهده أمامنا حالياً، وفي هذا الوقت تكون وسائل الإعلام بحاجة إلى “المعلومة السريعة”، والمهتمين والمتلقين يكون لديهم شغف للمعلومة، ومن هنا فإن التأخير في توصيل المعلومة يخلق بدائل قد تكون سيئة.


وأوضح “هيكل” أن الإعلام التقليدي بشكله القديم لم يعدر قادرًا على إيصال رسائله بحرفية ومهنية، فمع تطور وسائل الاتصال وانهيار الاتحاد السوفيتي كان يجب أن يطور الإعلام التقليدي من نفسه، ونحن نتحدث هنا عن دور الصحفي مستقبلا، فأمامنا 3 أنماط: صحافة المواطن، وصحافة الآلية، وفيها باتت السرعة تُقاس بالثواني وبالتالي أصبح صياغة الأخبار تتم آليا ودور الصحفي في التحليل أو التقرير الاستقصائية، أما النوع الثالث فهو “صحافة الشات والدردشة” وفيها تستطيع أن تتعامل مع “روبوت” ويتميز عن الصحفي التقليدي أن لديه قصة كاملة ويُصاغ الخبر في شكل دقيق.


وواصل: “لم يعد هناك فصل بين الصحافة المكتوبة والتلفزيونية، والبطل بات صالة الأخبار التي تصاغ فيها القصة، ونحن لم نتجاوز حتى هذه المرحلة الصحافة الورقية رقم أنه في الولايات المتحدة تم إغلاق أكثر من 50 جريدة واتجه الأغلب إلى الصحافة الإلكترونية، أما في الهند فهي مثال فريد على صمود الصحافة الورقية، ويجب أن ندرس ما يتناسب مع مجتمعنا العربي”.


ولفت هيكل إلى أن هناك أصوات تتحدث في المجتمعات الغربية على أن تقليص دور الصحفي مضر بالعملية الديمقراطية، لأن وجوده ضرورة للبحث عن الحقيقة، وغيابه يتسبب في عدم وجود وجهات نظر، الأمور تشهد تطورا كبير في هذا المجال وعليه مواكبته.


وعن دور وزارات الإعلام، قال وزير الإعلام المصري السابق، إن ربط وزارة الإعلام بمناخ الحرية ربط خاطئ والمنع أصبح مستحيلا لأن المد الإخباري يأتي بشكل طبيعي ومن مصلحة الحكومات العربية أن تقدم المعلومات بشكل دقيق وسريع.


وأضاف: “مع تطور المجتمعات الإعلامية وحجم المعلومات الكبير، يجب أن نسأل عن وظيفة وزارة الإعلام الرسمي فلا يمكن اتخاذ قرار سياسي بدون دراسة إعلامية مصاحبة له لأن الطرق مختلفة والجمهور المخاطب يجب أن ندرس التعامل معه، وهذا الكيان سواءً كان وزارة أو جهاز أو هيئة مهمته وضع سياسة إعلامية للدولة.


قدم ستيف برازيل رئيس شركة هيتمان الأمريكية خلال عرض قدمه بعنوان “كيف تجعل هويتك الشخصية مواكبة للمستقبل؟” في منتدى مسك للإعلام المنعقد اليوم في القاهرة، 7 خطوات لتطوير الإعلامي هي التفكير النقدي وتحليل الموضوعات وهى مهارة من الصعب الحصول عليها، والمرونة وسهولة التنقل بين مهمتين في عالم يتسم بالسرعة، والتفكير الإبداعي والتركيز والقدرة على استخدام المهارات السابقة لحل المشكلات، والذكاء الاجتماعي، والثقة بالنفس والقدرة على تطبيق المهارات، والقدرة على إقناع الآخرين بالأفكار والمنتجات واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي المؤثرة.


وكان برنامج “سيري” المساعد الشخصي الرقمي، قد قام بتقديم ستيف برازيل في بداية دخوله إلى المسرح، قائلُا:” من دواعي سروري أني هنا والـ”جي بي أس” نظام الخرائط، يقول أني لست في نيويورك، وأرحب بكم وأقدم لكم صديقي تيف برازيل وهو أحد المشاهير في إدارة الأزمات، ويعمل مع شركات عالمية كثيرة منها ميكروسوفت وديزني، كما أنه رئيس مجلس إدارة أكبر شركة كمبيوتر في العالم”.


وبدأ الأمريكي ستيف برازيل عرض بعنوان “كيف تجعل هويتك الشخصية مواكبة للمستقبل؟”، خلال فعاليات منتدى مسك للإعلام في الذي يقام في القاهرة، حيث قال: “بالتأكيد على أن كل شيء يتغير، طريقة تعلمنا وكيفية عملنا، وكيف كنا نلعب، وأيضا كيفية مشاركة المعلومات، وأن التغيير مستمر”، مشيراً إلى وجود ثورة تكنولوجية تدفعها المعلومات التي تعتبر وقود تغذية الإنترنت، ففي عام 1984 كان هناك 1000 جهاز فقط متصل بالإنترنت، وفي 1992 أصبحوا مليون جهاز، والآن وصل العدد إلى 5.9 مليار جهاز، ومعدل البحث على جوجل وصل الآن إلى 5.9 بليار بحث.


وتابع برازيل: “كم منا يستخدم الهواتف المحمولة من أجل التعلم والبحث عن معلومات، إن اليوتيوب الآن أشهر المنصات في عالم الإنترنت، مما يجعل تدفق المعلومات يتضاعف بشكل سريع، وفي غضون 20 عام سوف نقوم بتحميل الشرائح على إيدينا، وأن من المثير للدهشة كيفية تغير الأعمال، فقد ظهرت وظائف لم تكن موجودة من قبل مثل منصب “مدير التنمية المستدامة”، كما اختفت وظائف أخرى بسبب التكنولوجيا.


وأشار برازيل إلى أن الراديو وصل خلال 38 عام لـ 50 مليون مستخدم، والتليفزيون وصل خلال 13 عام، والإنترنت وصل خلال 4 سنوات، بينما الآيفون خلال 3 سنوات لـ50 مليون مستخدم ولم يستغرق البوكيمون في الوصول لنفس العدد من المستخدمين إلا 19 يومًا فقط.


وأوضح برازيل أن شركة أوبر غيرت العالم، فيعمل بها 3 مليون سائق، وتقوم بـ 5 مليار رحلة كل يوم، مضياً “وأيضًا التكنولوجيا غيرت شكل نظام حجز الفنادق والرحلات، مما يدفعنا إلى تغيير كفاءتنا ومهارتنا لمواكبة هذا التغيير، لإن بنسبة 53% هناك خوف من استبدالنا بالريبورتات، وهذا أمر واقع الريبورتات قادمة إلينا، وستشاركنا أعمالنا في عام 2030، وسيتم استبدال البشر بالريبورتات في عام 2060، ولمواكبة هذا التغيير المرعب.


Write a comment

Comments: 0